سؤال وجواب

ما هو الامتحان التقويمي؟

المحتويات

لمن يسأل !! ما معنى الامتحان التقويمي؟

يخضع العديد من الطلاب لامتحانات التقييم في مراحل مختلفة من التعليم لتحديد أهلية الطلاب للاختبارات النهائية ، ويتم تحديد المواد من قبل الطلاب على خشبة المسرح. هنا نريد أن نعرف ما هو الامتحان التقويمي؟ وآليات إجراء تلك الاختبارات والموضوعات التي يتم اختبار الطلاب عليها، فقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، اعتماد الامتحان التقويمي بين الجامعات الحكومية والأهلية في التخصصات الطبية والصحية.

ما هو الامتحان التقويمي للجامعات؟

وقال اعلام الوزارة في بيان انه “انطلاقا من رسالتها وسياستها في تطوير البيئة التعليمية وتعزيز مرتكزاتها العلمية وقياس جودة مخرجاتها وتحسينها قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتماد الامتحان التقويمي بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في مجال التخصصات الطبية والصحية للعام الدراسي 2022/2021″، لافتا الى ان ” وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب صادق على توصيات لجنة وزارية مختصة باعتماد امتحان تقويمي حضوري في المختبرات الإلكترونية داخل الجامعات للدور الأول والدور الثاني للعام الدراسي 2022/2021 في تخصصات (الطب/ طب الأسنان/الصيدلة/ التمريض) وللمواد الدراسية التي قررتها لجان عمداء كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض للمراحل ما فوق الأولى”.


ما هو الامتحان التقويمي؟

كان وزير التعليم العالي قد وافق على إلغاء الامتحان التقويمي الوزاري لطلبة المراحل المُنتهية في الدراسات الأولية في الأقسام العلمية بالجامعات الحكومية والأهلية في العام الدراسي الماضي 219/2022 م في ظل ما تُعانيه العراق من مُشكلات وصعوبات تتهدد الاستقرار والأمن في العراق، ويتم اختيار المقررات التي تندرج في الامتحان التقويمي وفق التخصصات الطبية والتخصصات الأخرى.

سبب وقف العمل بالامتحان التقويمي؟

كان قد اتخذ قرار في العام الجاري بوقف العمل بالامتحان التقويمي تماشياً مع الظروف الإستثنائية التي تعيشها البلاد والدول العربية بما فيها العراق، وهو ما يُحول دون إتمام عقد الامتحان التقويمي وكان الجدول النهائي الخاص بالامتحانات للفصل الدراسي الثاني لم يُظهر موعد الاختبار التقويمي وكان وفق التقويم الدراسي قد اشتمل كل فصل دراسي على 15 اسبوعاً للفصل الأول ومثلها للفصل الثاني.

تعليق الامتحان التقويمي وعدم العمل به

صدر بشكل نهائي قرار بتعليق الامتحان التقويمي وعدم العمل به لهذا العام كون العراق تُعاني من تفشي فيروس الكورنا وتم حجر الكثير من المصابين، كما وتم إغلاق مناطق أخرى بالكامل وتشهد المرافق التعليمية المُختلفة حد من تحركات الطلبة في داخل الجامعات المُختلفة، وهو امتحان ترعاه وزارة التعليم العراقية في كل عام للمراحل المختلفة وكان قد تم الإعلان عن تعليق العمل به لهذا العام كما تم الإعلان بشكل رسمي.

                     
السابق
عملية تحويل المسار بالمنظار
التالي
شرح منهج كونكت الصف الاول الابتدائي connect1 lesson1 الترم الاول

اترك تعليقاً