سؤال وجواب

ما هو التعليم الموازي في العراق؟ ما المقصود بالتعليم الموازي في العراق؟

ما هو التعليم الموازي في العراق ما المقصود بالتعليم الموازي في العراق؟، يسأل بعض أولياء الأمور وبعض الطلاب ما هو التعليم الموازي وتفاصيله ، ثم نشرح التعليم الموازي بالتفصيل. فالتعليم الموازي هو نظام له شروط معينة يعمل وفقها وقد وضع لتسهيل تسجيل الطلاب الجامعيين في التخصصات التي يكون فيها اكتظاظ، أو يكون الطالب لا يستطيع التقييد بالفترة الصباحية أو المسائية التي تطرحها كل جامعة على حدى للتخصصات الموجودة فيها ومن خلال السطور القادمة ستحصلون على اجابة السؤال ما هو التعليم الموازي في العراق.

المحتويات

ما هو التعليم الموازي في العراق؟

التعليم الموازي هو برنامج جامعي مسجل في الجامعة ويكلف أكثر من متوسط ​​الطالب الملتحق بالجامعة ، وذلك مقابل إعفاء الطالب من عدد من الشروط المتخصصة بالقبول ولقد تم تطبيق هذا النظام في عدة دول عربية حيث يمنح طلاب التعليم الموازي شهادة تكافئ أو شهادة توازي، حيث يتم فتح باب التقديم للموازي بعد ظهور نتائج القبول المركزي للطلبة في الجامعات بأيام قليلة، وعملية التقديم بسيطة جدا  حيث تاخذ رقمك الامتحاني والباسوورد لأقرب جامعة لك حتى يتم تفعيل التسجيل الخاص بكجامعة لك (وليس كلية)، والموازي يكون لكل التخصصات ومن اهما : الطب والهندسة والعلوم والتعليم والإدارة والقانون وجميع الأقسام ، حتى في المعاهد مثل المعاهد الطبية ، يمكن لكل طالب التقدم للحصول على المعادلة ، سواء كان طالبًا مبكرًا أو متأخرًا ، أو حتى من الخارج.


ما المقصود بالتعليم الموازي في العراق؟

يسمح التعليم الموازي في العراق للطلاب بالقبول في الجامعات الحكومية مثل أي طالب آخر ، ولكن بمعدل قبول أقل قليلاً من الطلاب الآخرين ، و هذا باختصار هو نظام التعليم الموازي في العراق و لكن سنكمل لكم بالتفاصيل الكاملة، فمثلا الصيدلة في هذه السنه قبلت معدل 97.1

التعليم الموازي في العراق؟

إذا كان المتوسط ​​96 أو 95 أو 94. حتى أقل من الدرجة المطلوبة ، أو درجتين ، أو ثلاث ، أو درجة ونصف ، إلخ. التعليم الموازي ، معدل القبول يتجاوز برنامج القبول الجامعي المركزي ، فإذا ظهر اسمك بالقبول في خانة الموازي وكنت تريد الرجوع الى القبول الاصلي المركزي  الخاص بك او غيره فإنك تستطيع ذلك فقط قبل اكمال عملية التسجيل، أي أنه بمجرد ظهور اسمك في القبولات لا يمكنك العودة عن التسجيل.

                     
السابق
فيديو فضيحة جامعة البعث في حمص كامل فضيحة نزار عبشي عميد كلية الاداب تويتر و تلجرام؟
التالي
03 – رياضيات | ترم أول(1444) | منهج سعودي | الصف الأول الابتدائي | الفصل الأول| م الفصل والتراكمي

اترك تعليقاً