سؤال وجواب

ما هو نوع الموسيقى المعروف في مدينه تلمسان

تشمل موسيقى الجزائر العديد من الأنماط الموسيقية المتنوعة مثل الموسيقى الأندلسية وموسيقى الشعبي والراي، والموسيقى القبائلية والقناوي والموسيقى الشاوية و السطايفية و الموسيقى البدوية والنايلية و التارقية و الموسيقي التيندي وظهرت في الآونة الأخيرة أنماط أخرى جديدة مثل موسيقى الروك، والراب والريجي. كما تتميز بتنوع النص فيها والمرجعية اللغوية التي هي مزيج من العربية الفصحى والعامية الجزائرية، و الفرنسية والأمازيغية إضافة إلى اللهجات الشاوية والطوارقية والصحراوية و السطايفية وغيرها.

ما هو نوع الموسيقى المعروف في مدينه تلمسان ؟

الحواب: تعتبر مدينة تلمسان مهد موسيقى الحوزي أيضاً، وهو نوع آخر من الأنواع الموسيقية المنبثقة عن موسيقى الأندلس، وخير من يمثله هو الموسيقار والشاعر بن مسايب (القرن السابع عشر الميلادي).


الحوزي

يعتبر هذا اللون من الموسيقى التلمسانية أقرب من الشعر منه من الموسيقى. وتعايش مع الأخيرة منذ القرن 18م . إذا ظلت الموسيقى الاندلسية منغلقة على مقامات باللغة العربية الفصحى، وكان الحوزي أكثر تجددا مستنبطا كلماته من اللهجة العامية متلهما من الواقع المعاش مما جعله أكثر تجددا واوسع انتشارا. رغم نسبه من الموسيقى الأندلسية، وخاصة من مدرسة تلمسان الغرناطي. وكان هذا النوع الموسيقي الذي يمثله الشاعر ، الموسيقي بن مسايب (القرن السابع عشر )) ، ولكن أيضا بن تريكي وبن سهلة. وسوف تؤثر في موسيقى الشعبي ، من أنواع الموسيقى المحلية ، في منطقة الجزائر ، التي أنشئت في القرن العشرين .

                     
السابق
منع النساء أو تأخير زواجهن من الرجال الأكفاء يسمى شرعًا ب
التالي
من هو النبي الذي ما رآه أحد إلا أحبه

اترك تعليقاً