سؤال وجواب

ما هي التكوة في تونس

ما هي التكوة في تونس ؟ لكل دار مدار .. بهذه الكلمات نفتتح مقالنا هذا والذي نتحدث فيه عن احدى العادات والتقاليد التي يعتمدها اهلنا في تونس ألا وهي صنع التكوة وهي نوع من الحلويات التي يعشقها التونسين ويكثرون صنعها وتقديمها خلال الزيارات العائلية ، ولا يخلو اي بيت تونسي من هذا الحلو الذي يتميز بمذاقه اللذيذ وهذا الحلى الأكثر استعمالا في السهرات.

وتضم قائمة الحلويات التونسية مئات الأنواع والأشكال والمذاقات تفننت في صنعها البيوت التونسية منذ أجيال عديدة. ولئن حافظت بعض الحلويات على نفس الوصفة فقد أدخلت على البعض الآخر تحسينات عديدة على مستوى طريقة الاعداد والمكونات ، و تبدو أسماء بعض الحلويات مثل “محكوكة” و”مدموجة” و”رخايمية” و”رفيسة” و”محلبية” و”زريقة” و”جاوية” و”جوارش” و”غريبة” و”تكوة” و”مجامع” و”قطايف” و”طواجن” و”كعك” و”هرديبة” غريبة بالنسبة إلى البعض ومألوفة إلى البعض فإنها تدخل بيوت التونسيين منذ قرون من أبوابها الكبيرة ويقبل عليها الكبير قبل الصغير لمذاقها الطعم ونكهتها الخاصة وتعود أصول الحلويات التونسية إلى خليط من العربية والبربرية والرومانية والأندلسية والتركية والايطالية أيضا وقد عرف العرب الحلويات في الحضارة اليمنية التي اشتهرت بأطباق مثل “البسبوسة” المعروفة في تونس” بهريسة اللوز”. ويشير المؤرخون إلى أن سكان قرطاج قد عرفوا صنع المربى وتصبير الغلال الفصلية. وبتعاقب الحضارات الأموية والعباسية توسع المطبخ العربي فدخلت “الكنافة” و”الفالوثج” و”المحلبية”، نسبة إلى بني مهلب، وهم وزراء في الخلافة العباسية حملوها إلى القيروان فعرفت باسم “المحلبية” نسبة إلى الحليب وهي مزيج من الأرز المطبوخ يضاف إليه الحليب والسكر وماء الورد .

وفيما يلي ننشر لكم متابعينا وصفة التكوة التونسية وهي ضمن الحلى الذي يعتمد اهل تونس ومن اسهل الوصفات ، اتبع خطوات الوصفة وتمتع بمذاق لذيذ .


وصفة التكوة : حلويات تونسية تقليدية بالجلجلان من اسهل ما يكون

  • .نغسل حبات الجلجلان جيدًا، ثم نجففها في مقلاة مع التقليب باستمرار، حتى تحمرًّ.
  • .نمزج الجلجلان مع السكر في خلاط كهربائي حتى نتحصل على عجين، ثم نضيف ماء زهر البرتقال.
  • .نصنع كرات صغيرة من العجين ثم نمررها في السكر المحور و نقدم.
                     
السابق
جواب ما الانقسام الذي ينتج عنه خليتان متماثلتان ؟
التالي
فوز العتيبي ويكيبيديا

اترك تعليقاً