سؤال وجواب

ما هي الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

ما هي الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟ تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن بموجب القانون رقم (11) لسنة 2012 ، وهي هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ، وهي مكلفة بالإشراف على العملية الانتخابية النيابية وإدارتها، وعلى أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء، وعلى الهيئة ان تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة لتمكينها من إدارة وتنفيذ انتخابات نزيهة، حيادية وشفافة تستند على مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون.

المحتويات

الانتخابات النيابية في الأردن؟

يكفل الدستور الأردني عددًا من الحقوق للمواطنين الأردنيين ، من بينها حق الترشح لمجلس النواب وحق التصويت الذي يُعقد كل أربعة = سنوات أي أنّ مدة المجلس النيابي أربع سنوات، وعادةً ما يكون هنالك مقاعد محددة ويتم تخصيص البعض منها للنساء والشراكسة والشيشان وكوتات المسيحيون، وبعض الأحزاب.


الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

وتشكلت اللجنة للإشراف على انتخابات مجلس النواب الأردني لعام 2012 ، وتعيين السياسي الأردني عبد الخطيب رئيساً لها ، على أن يكون السيد رياض الشكعة رئيساً للجنة بالإنابة. لجنة. صدرت الإرادة الملكية السامية بتاريخ 23 أبريل 2014 بقبول استقالة السيد رياض الشكعة والسيد محمد العلاونة والسيد عاطف البطوش والسيد عيد جويد من أعضاء مجلس إدارة المفوضية المستقلة للانتخابات.

ما هي الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن؟

أنشأت اللجنة الانتخابية المستقلة ، بالشراكة مع وزارة الجنسية والجوازات ، (78) مركزًا للبطاقات الانتخابية في جميع أنحاء المملكة ، تعمل كمدير شؤون الطلاب في جامعات مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا.

                     
السابق
شركة الحال المتحدة تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الدبلوم فما فوق
التالي
من هو عمار بلاني ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

اترك تعليقاً