سؤال وجواب

ما هي الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي 2022؟

ما هي الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي 2022؟ , قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار بتحديد الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي في تنسيق الجامعات , ومن خلال هذه المقالة التي نرفقها اليكم نزودكم بأسماء الكليات التي تخضع للتوزيع الاقليمي في جمهورية مصر العربية للعام 2022 ؟؟

المحتويات

ما هي الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي 2022؟

فيما كشفت وزارة التعليم العالي أن القبول الإقليمي يعني أن بعض مؤسسات التعليم العالي مقصورة على الطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية العامة في المناطق التعليمية التي توجد بها مؤسسات التعليم العالي هذه.


وقد أشارت وزارة التعليم العالي إلى القبول الإقليمي يسري فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها , وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه عند ترتيب الرغبات يجب ترتيب الرغبات وفقًا للآتي: إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

الحد الأدنى لطلاب المرحلة الأولى من التنسيق

حددت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى لطلاب القسم العلمي علوم بـ 96.7%، و93.5% لعلمي رياضة ، و81.5% لطلاب القسم الأدبي ، وظهرت حالة من الخوف لدى العديد من الطلاب من اشتراط بعض الكليات لقبول الطلاب الذين يقطنون في النطاق الجغرافي التابع لها ، لذا أعلنت الوزارة عن الكليات التي تخضع لهذا القانون ، وغيرها من الكليات التي لا تخضع له .

الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي 2022؟

كلية الهندسة

كشفت وزارة التعليم العالي أن كليات الهندسة والتي تشمل (الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية – هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس – هندسة الطاقة بجامعة أسوان ) تعتبر مناظرة لكافة كليات الهندسة الموجودة في الجامعات المصرية ، حيث يتم القبول بها دون التقييد بقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي ، كما يتم التحويل منها أو إليها مع كافة كليات الهندسة الأخرى ، وفقاً لما لقواعد التحويل لتقليل اغتراب الطلاب المستجدين فقط .

كلية الإعلام والألسن والسياسة والاقتصاد

أكدت وزارة التعليم العالي خضوع كليات الإعلام والألسن والاقتصاد والعلوم السياسية ودار العلوم إلى قانون التوزيع الجغرافي والإقليمي في التنسيق الجديد .

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

كما أشارت الوزارة إلى أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التابعة لجامعة القاهرة سوف يقتصر قبول الطلاب بها على محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم) إلى جانب محافظات القناة وهي (الإسماعيلية – السويس – بورسعيد – شمال وجنوب سيناء)  وتقبل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التابعة لجامعة بني سويف طلاب محافظات وجه قبلي (بنى سويف – المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الأحمر – الأقصر – أسوان) وتختص كلية الاقتصاد بجامعة الإسكندرية على قبول طلاب الوجه البحري .

 كلية الإعلام  التابعة لجامعة القاهرة

أما كلية الإعلام التابعة لجامعة القاهرة فتقبل طلاب محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم) إلى جانب محافظات الوجه البحري (الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة الغربية – الغربية – بورسعيد – شمال وجنوب سيناء) على أن تقبل كليتا الإعلام الموجودتان في محافظتي بني سويف والوادي الجديد طلاب محافظات الوجه القبلي .

 كلية الألسن بجامعة عين شمس

فيما تقبل كلية الألسن بجامعة عين شمس طلاب محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم) ومحافظات الوجه البحري (الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة الغربية – الغربية – كفر الشيخ – المنوفية) ومحافظات القنال (الدقهلية – دمياط – الشرقية – الإسماعلية – السويس – بورسعيد – شمال وجنوب سيناء) على أن تقبل كلية الألسن بجامعة المنيا الطلاب من محافظات وجه قبلي .

                     
السابق
ذهبت أسرة عزام لرحلة برية مدة ثلاثة أيام وأثناء الرحلة تعرضت بشرة أخته لبعض الحروق من أشعة الشمس بماذا تنصح أخت عزام لإزالة هذه الحروق عن بشرتها
التالي
طريقة تقديم شكوى عدم نزول الدعم السكني 1444 وكيفية الاستعلام

اترك تعليقاً