سؤال وجواب

ما هي اول سيارة صنعت في العالم

بالحديث عن عالم السيارات ، سوف يعيدنا الزمن إلى القرن الخامس عشر ، وذلك لأن الفنان ليوناردو دافنشي (ليوناردو دافنشي) صمم العديد من التصميمات للسيارات ، لكن صناعة السيارات لم تكن موجودة في الواقع بل كانت مجرد تصاميم ، أما بحلول عام 1769 كانت هناك نقلة نوعية في هذا المجال ، فقد اخترع المخترع نيكولاس جوزيف سيارة بخارية بثلاث عجلات ، ولكن في عام 1886 قامت مرسيدس-بنز الألمانية بتصميم وصناعة أول سيارة يمكن اعتبارها حقيقة تعمل بالوقود ، لذلك لا يوجد تاريخ محدد لوصف ولادة هذه الصناعة ، لأنه بدأ ببعض الأفكار البسيطة ، وأصبح تطبيقًا عمليًا معقدًا حتى يومنا هذا.

وبالبحث عن أول سيارة عرفها التاريخ تشتغل بمحرك – و لا تجرها الخيول – كانت سيارة الفرنسي “نيكولاس جوزيف كوغنوت” في عام 1769 وشغلت بمحرك بخاري.


يُعدّ تاريخ صناعة السيارات تاريخ غنيّ ومُتعرِّج، وقد يصعُب تتبُّعه بشكل دقيق، لكن أوّل ظهور للسيارات يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي؛ حين قدّم كلّ من ليوناردو دافنشي وإسحاق نيوتن تصاميم ورسومات مبدئيّة للسيارات، بعد ذلك؛ بدأ المخترعون بتجارب عديدة لصناعة السيارات التي تنوّعت طرق عملها وأشكالها، فأوّل سيارة حقيقية ذات مُحرِّك بُخاري صُنِعَت في عام 1769م على يدّ المُخترع نيكولا جوزيف كونيو في فرنسا في آرسنال باريس، وكانت سيارة ثلاثية العِجال تعمل بشكل ذاتي دون مساعدة خارجية؛ حيثُ صُنِعَت لاستخدامات الجيش الفرنسي.

من هو مخترع أول سيارة

نيكولاس جوزيف هو صانع العمل الفريد من نوعه آن ذاك، فقد قام ذلك المخترع الفرنسي بصناعة المركبة البخارية التي تحتوي على ثلاثة عجلات ضخمة وثقيلة جداً، حيث استطاعت المركبة البخارية قطع فترة زمنية تقدر بـ 20 دقيقة من المشي المتواصل وذلك بسرعة 3.6 كيلومتر/ساعة، كما اتسعت مركبة نيكولاس لحمولة مقدارها أربعة أشخاص، مع إمكانية المشي فيهم بشكل متواصل.

واستعمل في صناعة السيارات محركات الاحتراق الداخلي نظرا لصغرحجمها وتكافؤ الطاقة الناتجة منها لتشغيل السيارات والدراجات النارية، أما محركات الاحتراق الخارجي فاستعملت لتدوير عجلات الإنتاج في المصانع ومحطات التزويد بالطاقة الكهربائية كما شغلت الأجيال الأولى من السفن والقاطرات البخارية، وعادت حديثا لتحتل مكانة بارزة نظرا لانتشار الصناعات التي تعتمد على الطاقة النووية

 

طراز Patent Motorwagen الأول من مرسيدس
طراز Patent Motorwagen الأول من مرسيدس

صور مدهشة لأول سيارات رينو وبيجو وكاديلاك وفيات وأستون مارتن ورولز رويس وفورد وأوبل وروفر أودي

في العام 1885 طرح مصمم محركات السيارات الألماني كارل بينز، أول سيارة في التاريخ، معلنا عن ولادة العملاق القادم “مرسيدس بنز”، ورغم كون السيارة بثلاث عجلات فقط إلا أن هذا المزيج الغريب من الصفائح المعدنية أصبح جذابا جدا لعشاق السيارات الذين يملؤهم الفضول لمشاهدة أول نموذج لأشهر سيارات العالم.

  • فورد برونكو.. رحلة شيقة لـ6 أجيال من سيارة عمرها 55 عاما

موقع “أوتو كار” أعد تقريرا مميزا ضم الصور الكلاسيكية النادرة لتاريخ صناعة السيارات، وتكشف تلك الصور عما كانت عليه إنطلاقة كل شركة من شركات صناعة السيارات الكبرى.

وبدأ الموقع بشركة مرسيدس بنز، التي طرحت أول طراز من صنعها رسميا عام 1886، وكانت تحمل اسم Patent Motorwagen ومكونة من 3 عجلات وتعمل بمحرك ينتج قوة 0.75 حصان.

وضمت القائمة بداية شركة بيجو الفرنسية، التي قدمت أول مساهمة لها في عالم صناعة السيارات، عام 1891، بعد نحو 40 عاما من تأسيس الشركة عام 1842.

وكان هذا الطراز مزودا بـ 4 عجلات، وصنعت منه 5 نسخ فقط.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 2

التالي كان شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، التي قدمت أول طراز من صنعها عام 1896، وكان هذا الطراز يحمل اسم Ford Quadricycle.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 3

ثم شركة رينو الفرنسية، عام 1898، حين طرحت نموذجا اختباريا لأول سيارة تصنعها، باسم 1CV بمحرك ينتج قوة 5 أحصنة.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 4

ومن بعدها جاءت ضمن القائمة شركة فيات الإيطالية، التي كان تأسيسها عام 1899، وأول سيارة تنتجها بالتزامن مع عام افتتاح مصنعها الأول عام 1900 وكانت تعمل بمحرك ينتج قوة 4 أحصنة.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 5

وكذلك شركة أوبل، التي كان أول طراز تطرحه رسميا عام 1899 بمحرك يعمل بقوة 3.5 حصان.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 6

ثم ذكرت القائمة، شركة كاديلاك، التي قدمت أول طراز من صنعها عام 1902، وكان هذا الطراز يحمل اسم Model A، وطرحت منه بعد ذلك أول نسخة تحديث منتصف الجيل عام 1904.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 7

ومن بعدها جاءت شركة رولز رويس البريطانية، التي طرحت أول سيارة من صنعها تحت إشراف “هنري رويس” أحد مؤسسي الشركة، عام 1904، قبل أن تتم الشراكة بينه وبين “تشارلز رولز”.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 8

وبدايات شركة روفر، النواة الأولى لمجموعة رينج روفر البريطانية، حين طرحت أول سيارة “روفر من صنعها عام 1904، وكانت تحمل اسم Rover Eight.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 9

ثم جاءت ضمن القائمة شركة أودي الألمانية، التي قدمت أول طراز من صنعها عام 1910، وكان يحمل مسمى “أودي” فقط، وذلك بعد 6 أعوام من تأسيس الشركة رسميا عام 1904.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 10

وعام 1910، كان طرح أول طراز تصنعه شركة ألفا روميو الإيطالية رسميا، كان باسم ALFA، ويعمل بمحرك بقوة 24 حصان، وبسعة 4.1 لتر.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 11

وأسس لويس شيفروليه، شركة شيفروليه الأمريكية لصناعة السيارات عام 1911، وكان ظهور أول طراز تصنعه عام 1913 باسم Chevrolet Type C، وعرف أيضا باسم Classic Six.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 12

وكان أول طراز تطرحه شركة أستون مارتن وفقا لقائمة “أوتو كار”، في عام 1915، وكان يحمل اسم Coal Scuttle، ولم تبدأ أستون مارتن في طرح سياراتها للبيع رسميا إلا بحلول عام 1921.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 13

وشملت القائمة أيضا، شركة جاجوار البريطانية، التي كان أول طراز تطرحه من صنعها، Swallow Sidecars والذي عرف أيضا باسم SS وتم الكشف عنه عام 1922.

ما هي اول سيارة صنعت في العالم 15

واختتم الموقع القائمة بشركة “بي إم دبليو” التي كان أول طراز تطرحه من صنعها عام 1927، وكان يحمل اسم Dixi 3/15، مع الإشارة إلى أن بي إم دبليو كانت بدايتها في عام 1916 كشركة مصنعة لمحركات الطائرات.

 

                     
السابق
كم عدد السعرات الحراريه الموصى بها للامهات المرضعات ؟
التالي
فعل الامر من رأى

اترك تعليقاً