سؤال وجواب

ما هي كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي؟

ما هي كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي؟ تعتبر هذه الكلية أحد أهم الكليات العملية في الجامعات المصرية، والتي تمنح خريجيها درجة البكالوريوس في التعليم الصناعي، في التخصصات الهندسية المختلفة مثل: الكهرباء، والميكانيكا، والعمارة، ويوجد منها أربعة فروع جامعة قناة السويس، وجامعة بني سويف، وجامعة سوهاج، وجامعة حلوان، وجامعة السويس , ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي  ..

المحتويات

ما هي كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي؟

تم أنشاء “كلية التعليم الصناعي” بالقرار الوزارى رقم 258 عام 1989م، ككلية تابعة لوزارة التعليم العالى ثم صدر القرار الجمهورى رقم 83 لسنة 2006م بضم الكلية إلى جامعة حلوان. ، ثم انشأت ثاني كلية بالقرار الوزارى رقم 301 بتاريخ 8/3/1992 بانشاء كلية التعليم الصناعى ببنى سويف. ثم إنشاء كلية التعليم الصناعي بالسويس سنة 1995م بالقرار الجمهوري رقم 419 لسنة 1995, و اخيرآ إنشاء كلية التعليم الصناعي بسوهاج بالقرار الجمهوري رقم 126 لسنة 2006 .


كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي

تعد كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي واحدة من أهم الكُليات المصرية التي أنشأت من خلال قرار وزاري عام 1989م، وهي من الجامعات الحكومية التي تتبع لوزارة التعليم العالي، ولها عدد من الفروع في أكثر من محافظة في مصر، منها جامعة قناة السويس وبني سويف وسوهاج وجامعة حلوان وجامعة السويس، وتعتبر لغة الدراسة بها هي اللغة الانجليزية ما عدا بعض المواد التربوية، فهي من ضمن الكليات التي تعتمد على المهنية، وتساهم في خلق فرص عمل في مجالات متعددة.

وظائف كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي

كما ان أقسام كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي متنوعة , حيث يمكن لخريج كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي العمل في أكثر من قسم، كقسم انتاج في شركة أو احد المصانع، وهناك قسم النسيج يمكنه العمل في تصميم الديكور أو تصميم الأزياء، ويمكن أن يعمل في وظيفة الهندسة المعمارية، وقسم الالكترونيات يمكن أن يعمل الخريج منه في مجال هندسة الالكترونيات، فهي من الكليات التي تساهم في خلق فرص عمل للخريجين، فتخصصاتها تساهم في ذلك.

أقسام وتخصصات كلية التعليم الصناعي

يسعى الكثير من  الطلبة بالالتحاق بتخصصات كلية التعليم الصناعي، والتي تمكنهم من الحصول على شهادة البكالوريوس، فهي من التخصصات التي يرغب الالتحاق بها عدد من الطلاب، ومن ضمن التخصصات التي تتبع للكلية ما يلي:

  • تخصص الميكانيكا.
  • تخصص الكهرباء.
  • قسم بالإنشاءات.
  • قسم النسيج.
  • قسم تبريد وتكييف.
  • تكنولوجيا الالكترونيات.
  • قسم انتاج

نظام الدراسة في كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي

يتمثل نظام التعليم في كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي بتدريس المواد المقررة على كلية الهندسة، ولكن يضاف لهم مجموعة من المواد التربوية التي تدرس في السنة الرابعة، حيث يبدأ تدريس مواد التخصص من الفرقة الثانية وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية.

يبدأ تدريب الخريجين من السنة الثانية والمنتقلين إلى الفرقة الثالثة في الورش الموجودة بالكلية وإلى فترة زمنية تكون حوالي شهر، حتى يستطيع الطالب أن يعمل في إحدى الورش التي تكون خاص بالمجال الملتحق به، ويكون هذا التدريب إلزامي وضروري لكافة الطلاب.

تكون سنوات الدراسة في كليات التعليم الصنـاعي 4 سنوات، ولكن السنة الأولى منها تكون سنة عامة يدرس فيها الطالب ويتعرف على مداخل كل تخصص، وبعد ذلك يستطيع الالتحاق إحدى التخصصات حسب الدرجات والتقدير الذي يحصل عليه الطالب في الفرقة الأولى وحسب تنسيق كل تخصص.

                     
السابق
من هو ناصر الجن ويكيبيديا
التالي
سلم الرواتب الجديد 2022 في العراق

اترك تعليقاً