سؤال وجواب

ما وجه الدلالة من قوله تعالى وكفى به بذنوب عباده خبيرا

المحتويات

ما وجه الدلالة من قوله تعالى وكفى به بذنوب عباده خبيرا

ما وجه الدلالة من قوله تعالى وكفى به بذنوب عباده خبيرا ؟ تناول القرآن الكريم كثير من الدلالات التي توضح لنا المغزى والهدف من خلق شيء ما او توضيح موقف ما حدث في عهد الأنبياء السابقين ، واليوم نتناول احدى الدلالات التي ذكرها القرآن الكريم وهي في قوله تعالى “وكفى به بذنوب عباده خبيرا” ، وتوكل على الله الذي له جميع معاني الحياة الكاملة كما يليق بجلاله الذي لا يموت، ونزِّهه عن صفات النقصان وكفى بالله خبيرًا بذنوب خلقه، لا يخفى عليه شيء منها، وسيحاسبهم عليها ويجازيهم بها.

في الآية القرآنية المذكورة أعلاه ، يأمر الله سبحانه – نبيه صلى الله عليه وسلم بالاجتهاد فى تبليغ رسالته وبالتوكل عليه وحده ، فقال – تعالى – : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الحي الذي لاَ يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ . . . ) .


أى : سر فى طريقك – أيها الرسول الكريم – لتبليغ دعوتنا ، ولا تلتفت إلى دنيا الناس وأموالهم . وتوكل توكلا تاما على الله – تعالى – فهو الحى الباقى الذى لا يموت ، أما غيره فإنه ميت وزائل .

( وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ) أى : ونزه ربك عن كل نقص ، وأكثر من التقرب إليه بصالح الأعمال . ( وكفى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ ) ما ظهر منها وما بطن ، وما بدا منها وما استتر ( خَبِيراً ) أى عليما بها علما تاما ، لا يعزب عنه – سبحانه – مثقال ذرة منها .

اختر الإجابة الصحيحة: ما معنى كلام الله تعالى وكفى لهم ذنوب عباده الخبراء ؟

  • صفة من صفات قوة الله.
  • احفظوا الله واتقوه.
  • صفة العلم عند الله.
  • وجوب تقوى الله.

الاجابة هي : صفة العلم عند الله.

قال تعالى الرحمن فاسأل به خبيرا استنبط من هذه الآية فوائد عديدة منها

الاجابة :

وجوب الإيمان بأسماء الله وصفاته.
الحث على تعلم الصفات والعمل بها.
سؤال الله الرحمه
المعرفة بصفات الله أنه هو الخبير بها

                     
السابق
إذا كان عدد الصفحات ص التي يقرأها ناصر من كتاب تتغير طرديًا مع عدد الدقائق س ، و قد قرأ ناصر 8 صفحات خلال 10 دقائق ، فإن معادلة التغير الطردي هي
التالي
أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد؟

اترك تعليقاً