سؤال وجواب

متى تكتب ثلاثون او ثلاثين ايهما اصح ثلاثون ام ثلاثين؟

المحتويات

متى تكتب ثلاثون او ثلاثين ايهما اصح ثلاثون ام ثلاثين؟

عند كتابة الأرقام أو الأعداد على هيئة حروف ، فهناك عدة قواعد مهمة يجب مراعاتها وهي قواعد تضمن لنا الدقة الأسلوبية والصحة الهيكلية للكتابة ، خاصة في الأرقام وتحويلها إلى أحرف باللغة العربية، وتقدم هذه المقالة العلمية للقارئ مفهومًا موجزًا ​​ولكنه مهم عن طريقة كتابة الارقام بالحروف وتوضيح مثال على ذلك بحل سؤال ( متى تكتب ثلاثون او ثلاثين ايهما اصح ثلاثون ام ثلاثين؟ ) ؟

متى تكتب ثلاثون او ثلاثين ؟

تكتب ثلاثون في حالة الرفع وتكتب ثلاثين في حالتي النصب والجر .

ايهما اصح ثلاثون ام ثلاثين؟

1- العدد يُعرَب حسب موقعه في الجملة، فقد يقع مبتدًا، وقد يقع فاعلًا، أو نائب فاعل، أو مفعولًا به، أو مضافًا إليه، إلى غير ذلك من المواقع والوظائف النَّحْوية.


2- العدد (اثنان واثنتان) يأخذان إعرابَ المثنى، فيُرفعان بالألف، وينصبان ويجرَّان بالياء؛ لأنهما ملحقان بالمثنى.

3- الأعداد من (3 – 10) تمييزُها جمعٌ مجرور، فنقول في إعرابها، تمييز عددٍ مجرور بالإضافة، أو مضاف إليه مجرور.

4- الأعداد من (11 – 99) تمييزها مفرد منصوب، فنقول في إعرابها: تمييز عدد مفرد، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 5- الأعداد من (11 – 19) تُبنى على فتح الجزْأين في محل… (بحسب موقع العدد المركب)نحو: {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} [يوسف من الآية:4]: نقول: عدد مركب، مبنيٌّ على فتح الجزأين في محل نصب، مفعول به، وفي نحو: {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ} [المدثر:30] نقول: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع، مبتدأ مؤخر، وشبه الجملة {عَلَيْهَا} في محل رفع خبر مقدَّم. 6- العدد (12) صوره (اثنا عشر، اثنتا عشْرة) يأخذان إعراب المثنى، وعَجُزُه يظل مبنيًّا على الفتح.

7- ألفاظ العقود (20 – 90) تأخذ حكم جمع المذكر السالم؛ لأنها ملحقةٌ به؛ يعني: تُرفع بالواو، وتُنصب وتجرُّ بالياء.

8- يراعى في كتابة العدد (8) حذف الياء أو ذِكرها، فهي تحذف عندما يكون لفظ العدد منكَّرًا مرفوعًا أو مجرورًا؛ شريطة أن يكون المميَّز مؤنثًا، نقول: هؤلاء بنات ثمان، ومررت بفتيات ثمان، لكنها تثبت عند التعريف والإضافة، نحو: حضرتِ الفتيات الثماني، ومررت بالفتيات الثماني، وكذلك تثبت عند النصب تعريفًا أو تنكيرًا، نحو: كرَّمت الفتيات الثمانيَ، وكرمت فتياتٍ ثمانيَ، أو كرمت فتيات ثمانيًا، أما إذا كان المعدود مذكَّرًا، ثبتَت الياءُ وبعدها التاء المربوطة، نحو: كرَّمت الرجال الثمانية؛ قال تعالى: {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} [الحاقة من الآية:17]، ويقول جل شأنه: {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة من الآية:7]، ويلاحظ أن العدد (ثمانية) عند نصبها؛ إما أن ينوَّن كتنوين الأسماء المصروفة، وإما أن يُعربَ إعراب الممنوع من الصرف؛ لكونِه على صورة منتهى الجموع، نقول: قرأت قصصًا ثمانيَ، وقرأت قصصًا ثمانيًا.

9- كلمة عام (ظرف)، فما بعده يُعرب مضافًا إليه، نقول: (عامَ واحدٍ، عامَ ستةٍ).

10- كلمة سنة (ظرف)، وما بعدها يعرب مضافًا إليه، نقول: (سنةَ إحدى، وسنة ستٍّ)، (عامَ واحد، وسنة إحدى، وعام اثنين، وسنة اثنتين، وعام سبعة، وسنة سبعٍ).

11- الأعداد من (300، 400… إلى 900 تكتب متصلة، ولا علاقة لها بالتأنيث، نقول: عندي سبعمائة كتاب، وثلاثمائة قصة).

12- الأعداد من (100، 1000) ومضاعفات العدد تمييزها مفرد مجرور، نقول في إعرابها: تمييز مفرد مجرور بالإضافة، أو مضاف إليه مجرور.

متى تكتب ثلاثون او ثلاثين ايهما اصح ثلاثون ام ثلاثين؟

الإجابة واضحة فيمكن استخدام كلاً من المصطلحين واختيار الأنسب وفق موقع الكلمة من الجملة .

                     
السابق
أيهما أصح طلاب أم طلبة
التالي
ملحن مصري قديم قام بتلحين اغاني عبد الحليم ام كلثوم

اترك تعليقاً