سؤال وجواب

متى نزل اعلان اكتمال الدين؟

متى نزل اعلان اكتمال الدين؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي يتم البحث عنها باستمرار خلال الساعات الماضية , حيث لاحظنا عمليات بحث رائجة حول متى نزل اعلان اكتمال الدين , حيث أتم القرآن الكريم كاملاً , وكانت أخر آية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ” ,وفيما يلي نتعرف على متى نزل اعلان اكتمال الدين ؟؟

المحتويات

متى نزل اعلان اكتمال الدين؟

لقد نزلت الاية الثالثة من سورة المائدة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , يوم عرفة في يوم الجمة من ذي الحجة في خطبة الوداع , فكانت الآية كالتالي : ” حُرِّ‌مَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ‌ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ‌ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَ‌دِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ‌ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ‌ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ ” .

متى نزل اعلان اكتمال الدين؟

الاجابة هي : مع نزول الآية الثالثة من سورة المائدة عن طريح الوحي في يوم عرفة المصادف يوم الجمعة التاسع من ذي الحجّة في خطبة الوداع.


تفسر آية اليوم أكملت لكم دينكم

ورد عن أهل العلم والتفسير العديد من التفاسير حول الآية الثالثة من سورة المائدة التي يمعرفة موعد نزولها تمّ بيان متى نزل اعلان اكتمال الدين، وكان لأهل العلم عدّة أقوالٍ في تفسيرها، ومن أقوالهم:

  • تعني الآية أنّ هذا اليوم إكمال فرائض الدين وحدوده ولم ينزل بعدها تحليلٌ ولا تحريم، ويكون المعنى العام اليوم أكلت لكم شرائع دينكم.
  • يُقصد بها نفي المشركين عن البيت فمنذ ذلك العام لم يحجّ مشركٌ مع المسلمين، وبه عزّ الدين واكتمال ظهوره وذلّ الشرك، ويكون المعنى اليوم أكملت لكم نصر دينكم.
  • تعني الآية رفع النسخ عن الإسلام، فالفرائض لم تزل تنزل على النبي -صلى الله عبه وسلم- حتّى قُبض.
  • أنّه زوال الخوف من العدو والظهور عليهم وأنّه أمن هذه الشريعة من أن تنسخ بأخرى.
  • والرّاجح في القول أنّ المراد هو كمال أصول الدين وقواعد الأخلاق وكليّات الشرع والله ورسوله أعلم.
                     
السابق
العطاء الذي اعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة
التالي
مستوى الطاقة الثانوي 4s اقل من طاقة المستوى الثانوي 3d

اترك تعليقاً