سؤال وجواب

متى وقعت غزوة بني قينقاع

المحتويات

متى وقعت غزوة بني قينقاع

غزوة بني قينقاع وقعت عام 624 جنوب المدينة المنورة وانتهت بجلاء يهود بني قينقاع

غزوة بني قينقاع ويكيبيديا

تعددت الغزوات والمعارك بين المسلمين والكفار والتي من أبرزها غزوة بني قينقاع وهي إحدى غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم- التي حدثت بين المسلمين بقيادة النبي محمد وبين يهود بني قينقاع الذين عاشوا في عزلة عن أهل المدينة، وذلك في عام 624 للميلاد في جنوب المدينة المنورة التي عُرفت قديمًا باسم مدينة يثرب وترتب على هذه الغزوة انتصار المسلمين على اليهود الذين ينقضون العهد والميثاق


متى وقعت غزوة بني قينقاع

حدثت الغزوة في السنة الثانية للهجرة 02 هـ أي سنة 624 للميلاد بين المسلمين واليهود الذين حاولوا مرارًا وتكرارًا إحداث الشقاق والنزاع بين المسلمين وافتعال المشكلات بينهم ومحاربة الدين الإسلامي بمختلف الطرق كما وقد أساءوا إلى امرأةٍ محجبة، وعلى الرغم من محاولات النبي -صلى الله عليه وسلم- التفاهم معهم إلا أنهم أعلنوا عداوتهم للإسلام والمسلمين، فحقّ عليهم الحصار وإجلاؤهم عن المدينة المنورة.

سبب غزوة بني قينقاع

عاش اليهود في عزلة عن أهل المدينة، وأطلقوا سيل المؤامرات والدسائس كمحاولة منهم للقضاء على الدولة الإسلامية. حاول الرسول التفاهم معهم فجمعهم في سوقهم ونصحهم وذكرهم بمصير قريش في بدر، فردوا عليه: “يا محمد، لا يغرنك من نفسك أنك قتلت نفرا من قريش كانوا أغمارا – يعنون قلة خبرتهم في الحروب – لا يعرفون القتال، إنك لو قاتلتنا لعرفت أنا نحن الناس وأنك لم تلق مثلنا”

وكانت أول الجماعات اليهودية إعلانا لهذه العداوة بنو قينقاع الذين كانوا يسكنون أطراف المدينة، ولم يتوقفوا لحظة عن إحداث الشقاق وإثارة المشكلات بين صفوف المسلمين، وكانوا مصدر إيحاء وتوجيه للمنافقين، وتأييد وتشجيع للمشركين.

قيل ان سبب الغزوة لما حدث لتلك المرأة المسلمة زوجة أحد المسلمين الأنصار، التي كانت في السوق فقصدت أحد الصاغة اليهود لشراء حلي لها، وأثناء وجودها في محل ذلك الصائغ اليهودي، حاول بعض المستهترين من شباب اليهود كشف وجهها والحديث إليها، فامتنعت وأنهته. فقام صاحب المحل الصائغ اليهودي بربط طرف ثوبها وعقده إلى ظهرها، فلما وقفت ارتفع ثوبها وانكشف جسدها. فاخذ اليهود يضحكون منها ويتندرون عليها فصاحت تستنجد من يعينها عليهم. فتقدم رجل مسلم رأى ما حدث لها، فهجم على اليهودي فقتله، ولما حاول منعهم عنها وإخراجها من بينهم تكاثر عليه اليهود وقتلوه.

إلا أن العديد من المؤرخين يفند هذه الرواية إذ: لم يرو هذه الحادثة ابن إسحاق وكذا لم يذكرها الطبري في تاريخه ولا ابن سعد في طبقاته ولكن ذكرها ابن كثير وابن هشام ولا يوجد ذكر في المصادر التاريخية لاسم المرأة ولا اسم الصائغ ولا المسلم الذي قتله

موقف النبي من بني قينقاع

حاصر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون الذين معه يهود بني قينقاع لمدة 15 ليلة وبذلك ابتعدوا عن المدينة المنورة متجهين إلى الشام حيثُ غضب النبي من يهود بني قينقاع؛ لأنهم خانوا وغدروا ونقضوا العهد كما هو معروف عنهم على مر الزمان، وأدى حصار المسلمين لهم إلى استسلامهم وخضوعهم لحكم النبي عليهم بأن يخرجوا من ديارهم.

في ختامِ مقالِنا متى وقعت غزوة بني قينقاع، تمّ التعرُّف على أنّها حدثت في السنة الثانية للهجرة بين المسلمين واليهود كما وتمّ التطرُّق إلى أنّ المسلمين قد انتصروا فيها ونجح النبي بعد حصار اليهود 15 يوم في إجلائهم عن المدينة المنورة.

                     
السابق
حقيقة موقع usdttus.com
التالي
استعلام عن معاملة امانة جدة

اترك تعليقاً