سؤال وجواب

متى يصادف يوم عاشوراء 2022 في الجزائر؟

المحتويات

متى يصادف يوم عاشوراء 2022 في الجزائر؟

يسعى المسلمون في العالم كله للاحتفال بالمناسبات الدينية الخاصة بهم على طريقتهم الخاصة، حيث تعتبر كل مناسبة دينية خاصة بالمسلمين عيدا في حد ذاته وشئ عزيز على القلب، واليوم يتم البحث عن متى يصادف يوم عاشوراء 2022 في الجزائر؟ وفي هذا المقال سيتم التطرق لنشر تفاصيل يوم عاشوراء وموعده في الجزائر ، فالمناسبة الدينية لكل مسلم يعتبر عيدا ينتظره من العام إلى العام، فمن منا لا يترقب حلول شهر رمضان او حلول العيدين أو حلول المولد النبوى الشريف، او حلول يوم عاشوراء.

وقتاش عاشوراء 2022 لهذا العام

يصادف يوم عاشوراء هذا العام يوم 8 اون ويصادف يوم الاثنين.

متى عاشوراء لهذا العام 2022 و2023 و 2024 في الجزائر

يوم عاشوراء هو يوم عطلة رسمية في الجزائر ويحتفل به في اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول من التقويم الإسلامي. كلمة “عاشوراء” مشتقة من اللفظة العربية “العاشر”.


عام تاريخ يوم الإجازات
2022 8 أوت الإثنين عاشوراء
2023 28 جويلية الجمعة عاشوراء
2024 16 جويلية الثلاثاء عاشوراء
2025 5 جويلية السبت عاشوراء
2026 25 جوان الخميس عاشوراء
يرجى التمرير لأسفل إلى أسفل الصفحة لتواريخ السنوات السابقة.

كلمات عن يوم العاشر من محرم

ويوم عاشوراء هى المناسبة التي نحن بصدد الحديث عنها، وهى مناسبة عظيمة قريبة من قلب كل مسلم للعديد من الأسباب المختلفة.

مقالات عن يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو مناسبة للمسلمين يسعون للاحتفال بها من خلال التقرب الى الله تعالى بالدعاء والصيام في هذا اليوم.

كلمات حزينة عن الإمام الحسين

افضل ما قيل في يوم عاشوراء

ويرتبط يوم عاشوراء لدى المسلمين بذكر غالية جدا في التاريخ البشرى، وهى ذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام من ملاحقة فرعون وجنوده الذين قصدوا التخلص منهم.

  • سُمّي يوم عاشوراء بهذا الاسم؛ لأنه يُوافق اليوم العاشر من شهر المُحرّم.
  • يرجع قصة يوم عاشوراء إلى زمن سيّدنا موسى عليه السّلام؛ حيث أمره ربه-سُبحانه- أن يدعُو بني إسرائيل لعبادة الله.
  • كانت اليهود تصوم يوم عاشوراء على عهد موسى -عليه السّلام-.
  • أمر النبي -صلى الله عليه وسلّم- أن يصوم المسلمون يوم قبل يوم عاشوراء، أو يوم بعده؛ إن أرادوا صيام هذا اليوم.
  • صيام يوم عاشوراء من أفضل الأيام الذي يصومها المُسلم في العام.

ماذا اقول في يوم عاشوراء 1443

اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي , وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

دعاء قصير في يوم عاشوراء 2022 

  • غفر الله لنا جميعًا في يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق والسّداد.
  • تقبّل الله منّا ومنكم صيام يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق للعبادة في هذا اليوم.
  • تقبّل الله منّا ومنك صالح الأعمال في هذا اليوم الميمون المُبارك.
  • اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك ومغفرتك في هذا يوم المُبارك يا ربّنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا، وأصلح لنا دُنيانا، وأصلح لنا آخرتنا.

عبارات عن يوم عاشوراء 1443

إنَّ من أجمل العبارات التي تعبر عن قيمة يوم عاشوراء ومكانته الدينية هي العبارات الآتية:

  • يوم عاشوراء هو يوم من الأيام المباركة في السنة الهجرية، إنَّه اليوم الذي شاء الله -سبحانه وتعالى- فيه النجاة لنبيِّه موسى -عليه الصلاة والسلام- من فرعون الطاغية وجنوده، فأغرق فرعون في البحر ونجَّى موسى والمؤمنين بأمره، فما أعظمه من يوم.
  • إنَّ ليوم عاشوراء مكانة دينية مرموقة لا يمكن المساس بها، فقد صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه والتعبد فيه لما فيه من الخير والبركة والرحمة.
  • لقد جاء يوم عاشوراء، هذا اليوم المبارك الذي يُعد من أعظم أيام السنة من حيث العمل والعبادة فيه، ربَّنا بارك لنا في هذا اليوم واجعلنا من الذين غفرت لهم ذنوب السنة السابقة فيه.
  • لطالما كان يوم عاشوراء أحد أهم الأيام في السنة بالنسبة للمسلمين، لأنه يوم أمر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بصيامه، ولأن بصيامه تُغفر للمسلم صغائر الذنوب التي ارتكبها في السنة السابقة بإذن الله رب العالمين.
  • لقد أقبل يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم، اللهمَّ بارك لنا فيه واجعلنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم ورضيت عنهم وأعتقت رقابهم من النار، اللهم كما نجيَّت موسى في هذا اليوم من بطش فرعون، نجِّنا بفضلك من عذاب الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

كلمات عن يوم عاشوراء 1443

من أجمل ما يمكن أن يُقال من كلمات في يوم عاشوراء 1443 هي الكلمات الآتية:

  • عاشوراء إنَّه اليوم العاشر من كل سنة هجرية، فهو اليوم العاشر من الشهر الأول من شهور السنة الهجرية وهو شهر المُحرَّم، إنَّه يوم مقدس عن المسلمين بكافة طوائفهم، فهو يوم للحزن والأسى عند الشيعة وهو يوم صيام وعبادة عن أهل السنة والجماعة.
  • لا تتوقف أهمية يوم عاشوراء عند المسلمين فقط، بل هو يوم مقدس من الأيام المقدسة في السنة عند اليهود، وذلك أن اليهود يرون أن الله -سبحانه وتعالى- نجَّى موسى في هذا اليوم من فرعون، فكان اليهود يصومونه.
  • في يوم عاشوراء يُستحب أن يواظب المسلم على الدعاء المبارك والعمل الصالح، وأعظم ما يمكن أن يقوم به المسلم في هذا اليوم هو الصيام، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[1].
  • لقد كان يوم عاشوراء وما زال أحد أهم الأيام في العام، إنه يوم أمر النبي بصيامه بعد أن وصل إلى المدينة المنورة ورأى أن اليهود يصومونه، فأمر المسلمين بصيامه، فيا لعظمة هذا اليوم المبارك.
  • اللهم اجعل يوم عاشوراء يوم خير وسعادة علينا أجمعين، اللهمَّ بارك بنا في هذا اليوم واجعلنا فيه من الذين غفرت لهم ذنوبهم كاملة، اللهم اهدنا في يوم عاشوراء المبارك وفي كل يوم فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

 

                     
السابق
موقع نتائج المسابقة المهنية لقطاع التربية 2022
التالي
من هو الفنان راكان خالد ويكيبيديا

اترك تعليقاً