سؤال وجواب

مخلوقات حية تتغذى على النباتات والحيوانات

نطل عليكم اليوم بسؤال جديد يفيد بما هي المخلوقات الحية التي تتغذى على النباتات والحيوانات , حيث ان هناك الكثير من الكائنات الحية التي يمكن أن تتغذى على النباتات والحيونات , وفيما يلي نستعرض لكم اجابة مخلوقات حية تتغذى على النباتات والحيوانات في فقرة سؤال وجواب , تابعو معنا ….

المحتويات

مخلوقات حية تتغذى على النباتات والحيوانات

الاجابة هي : المخلوقات الكانسة الحيوانات القارتة .


المخلوقات الكانسة هو مصطلح يشير إلى فئة من الكائنات الحية التي تتغذى على النفايات في الطبيعية تعمل مثل المنظفات، وهي تشمل الفقريات واللافقريات والبكتيريا والفطريات وحتى النباتات.

أما الكائنات القارتة أو الكالشة هي الكائنات الحية التي تتغذى على المواد الحيوانية والنباتية. أهم القوارت على سطح الأرض هو الإنسان. هناك أيضا الخنزير و الدب والقرد والغراب، والغرير.

تنتمي معظم أنواع القوارت إلى الثدييات. تشتمل أسنانها على نواجد تساعدها على مضغ الطعام. ربما كان الرُباح المثال الأعلى للقوارت، إذا لا يستطيع مقاومة رغبته في التهام كل ما يؤكل سواء كان ذلك بيضاً أو حشرات أو حيوانات ثديية صغيرة. يلتهمها جميعاً نيئة.

المخلوقات الكانسة

يطلق على المخلوقات الكانسة هذا الاسم لأنها تقوم بكنس وتنظيف الطبيعة من المخلفات، والتي تكون في العادة عبارة عن مواد عضوية تفرزها النباتات والحيوانات المتحللة وكذلك البراز.

غالبا ما تكون هذه المخلوقات عبارة عن حشرات صغيرة من اللافقاريات مثل العث والخنافس والفراشات، والذباب، وايضا ديدان الأرض التي تعيش في التربة.

تعيش هذه الكائنات في البحر أيضا، وغالبا ما تفضل التواجد في قاع البحر، ويطلق عليها اسم “مغذيات القاع”، ومن اهم الامثلة:

  • سرطان البحر
  • الكركند
  • نجم البحر

وظيفة المخلوقات الكانسة

  •  التغذي على المواد الميتة و المتحللة في أي نظام بيئي، وهذا الدور مهم للغاية في تدوير المواد الغذائية التي تشكل جزءا أساسيا من الدورات البيولوجية الكيميائية.
  • تتغذى على كلا من الحيوانات العاشبة واللاحمة على حد سواء، وبالتالي، فهي تتواجد في جميع المستويات الغذائية في النظام البيئي.
  • لا تساعد هذه المخلوقات في إعادة التدوير فقط، بل ايضا في ازالة المواد الميتة من الأرض، وهذا أمر بالغ الاهمية في وقف انتشار الأمراض والأوبئة.
  • بعض المخلوقات الكانسة تلعب أدوار أخرى مهمة في البيئة مثل ديدان الأرض، والتي تقوم بتهوية التربة، مما يساعد النباتات على النمو بوتيرة أسرع.
                     
السابق
يستخدم الباحثون الجداول والرسوم البيانية في استقصاءاتهم عند تحديد المشكلة؟
التالي
الزوج المرتب الذي يمثل حل للمعادلة ص = ٢ س + ١

اترك تعليقاً