سؤال وجواب

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة تسمى ؟

المحتويات

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة ، والتحلل الحيوي هو طريقة طبيعية لإعادة تدوير النفايات، أو تحطيم المواد العضوية إلى مواد غذائية يمكن استخدامها من قبل الكائنات الحية الأخرى. فكلمة ” تحلل ” تعني تكسير وتحطيم، و”الحيوي” يقصد بها أن هذا التكسير يحدث من خلال تجمعات من البكتيريا والفطريات والحشرات والديدان، وغيرها من الكائنات التي تتغذى على المواد الميتة وإعادة تدويرها إلى أشكال جديدة. هذا التحلل للمواد العضوية يمكن أن يكون هوائيا بوجود الأكسيجين، أو لا هوائيا من دون الأكسيجين. وهناك مصطلح ذو صلة بالتحلل الحيوي هو (biomineralisation) حيث تحول المادة العضوية إلى معادن. وتقوم المكروبات (الكائنات الدقيقة) بإفراز مؤثر سطحي حيوي خارج الخلية يساعد في عملية التحلل الحيوي.

مراحل يمر بها المخلوق الحي اثناء تحلله :
  • مرحلة التفسخ: حيث تتوقف أجهزته عن العمل، ويتوقف دخول الأوكسجين إليه ويدخل إلى الجسم ثاني أوكسيد الكربون حيث تبدأ عملية تفسخ ذاتية وتعفن الجثة.
  • مرحلة الانتفاخ: حيث تبدأ الغازات الناتجة عن التعفن بالتجمع في الجثة مسببة انتفاخها.
  • مرحلة الانحلال النشط: حيث تختفي بقايا الجثث والخلايا بشكل شبه نهائي وتنتج روائح قوية.
  • مرحلة الانحلال النهائي: حيث تختفي تقريبًا الجثة بشكل نهائي، وتزداد كمية النتروجين من حوله.
  • مرحلة الانتهاء والجفاف: حيث تبقى فقط مكونات الكائن التي لا يمكن أن تتحلل مثل العظام، وتنمو كائنات حية أخرى مثل النباتات فوق البقايا السابقة بسبب العناصر الناتجة عن تفكك الجثة.

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

الإجابة : هو المحلل .


ما هي المحللات

هي كائنات حية تقوم بتفكيك وتحليل بقايا المخلوقات الميتة والمكونة من مواد عضوية، وينتمي إلى عائلة المتحللات جميع الكائنات الحية من بكتيريا وفطريات، حيث تقوم هذه الكائنات بتفكيك البقايا العضوية والتغذي عليها، وتعتبر المحللات هامة جدًا في النظام البيئي فهي قاعدة كل السلاسل الغذائية، وتكتسب أهميتها من إعادة إدخال العناصر العضوية ذاتها إلى النظام البيئي حيث يحافظ النظام البيئي على توازنه بدون أن يفقد أي جزء منه.

                     
السابق
يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية إلى …………..؛ ليتخلص منها.
التالي
٦ ريالات لكل ١٠ أقلام ٩ ريالات لكل ١٥ قلمًا النسبتان متكافئتان

اترك تعليقاً