سؤال وجواب

مربع العدد ٨ يساوي كم …. ؟

المحتويات

مربع العدد 8 يساوي

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقع فيرال ومسألة جديدة نطرحها لكم مع الحل واليوم موضوعنا مهم في الجبر والحسابيات، وهو مربع العدد فكيف يمكنكم استخراج مربع لعدد معين ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه السطور فمربع العدد يسمى أيضا المال هو الحاصل من ضرب العدد في نفسه فـ على سبيل المثال، مربع العدد 5 هو 25 لأن 5 مضروباً ب 5 يساوي 25.

ما هو مربع العدد

يرمز لمربع عدد ما بوضع الرقم “2” فوقه، مثلاً مربع العدد x هو x2.


إذا كان x عددا حقيقيا فإن x2 تعبر عن مساحة المربع الذي طول ضلعه x.

فإذا اختلطت عليك مربعات الأعداد والجذور، فتذكر أن تربيع عدد هو بكل بساطة حاصل ضربه في نفسه. لهذا من المهم عند إيجاد مربع عدد، من المهم أن تعرف كيفية ضرب الأرقام ذات الخانة الواحدة وكذلك الأرقام الكبيرة. لتربيع الكسور، أوجد مربعي كل من البسط والمقام، ثم بسّط الناتج لأبسط صورة.

مثال
مربع العدد 2 هو 2 ضرب 2 = 4
مربع العدد 3 هو 3 ضرب 3 = 9
مربع العدد 4 هو 4 ضرب 4 = 16
مربع العدد 5 هو 5 ضرب 5 = 25
مربع العدد 6 هو 6 ضرب 6 = 36
مربع العدد 7 هو 7 ضرب 7 = 49
و من خلال هذه الأمثله يتضح أن مربع أي رقم هو حاصل ضرب الرقم في نفسه.

ماهو مربع العدد ٨ يساوي

الاجابة :

مربع العدد 8 هو العدد 64 وهذا بضرب العدد 8 في نفسه أي 8×8 = 64

ويمكن بسهولة حساب مربع أي عدد وذلك عن طريق ضرب ذلك العدد في نفسه. فمثلا يكون مربع العدد 5 هو 5×5 = 25 وكذلك مربع العدد 4 هو 4×4=16  وبالمثل نستطيع حساب مربع أي عدد سواء اكان هذا العدد موجب او سالب فمثلا مربع العدد سالب 8 هو -8 × -8 = 64  ومربع العدد سالب 3 هو -3 × -3 = 9 ومن هنا نستطيع استنتاج ان مربع اي عدد (سواء كان هذا العدد موجب او سالب) يكون حاصل التربيع هو عدد موجب

تجدر بنا الاشارة هنا أنه في الاعداد الحقيقية فإن الدالة التي تربط كل عدد بمربعه تحافظ على ترتيب الأعداد الموجبة: كلما كان عدد ما كبيرا، كلما كان مربعه كبيرا. بتعبير آخر، دالة المربع هي دالة رتيبة في المجال [0, +∞). عند الأعداد الحقيقية السالبة، أي على المجال (−∞,0]، تصير الدالة دالة تناقصية.

                     
السابق
ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟
التالي
كلمة البيت مبدوءة بأل ….. (وش الحل)؟

اترك تعليقاً