سؤال وجواب

مظهر تضريسي يتشكل نتيجة التعرية الريحية هو؟

مظهر تضريسي يتشكل نتيجة التعرية الريحية هو؟ يسعدناا ان نستعرض لكم من خلال السطور التالية مظهر تضريسي يتشكل نتيجة التعرية الريحية هو؟ , ونرحب بكم أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا جواب سؤال: مظهر تضريسي يتشكل نتيجة التعرية الريحية هو؟

المحتويات

التعرية الريحية

وهي عبارة عن مجموعة من عمليات النحت والكسر والنقل والترسبات التي تقوم بها الرياح حيث تقوم بتحطيم وتدمير الحجارة والصخور وغيرها من التضاريس الصلبة على سطح الأرض ، ثم تنقل هذه الشظايا من التربة والصخور إلى مكان آخر ، ثم تقوم بترسيبه، وعندما تهب الرياح فإنّها تحمل جزيئات وجسيمات مختلفة أثناء هبوبها وتقوم بضربها بالأجسام الصلبة الطبيعية كالصخور أثناء اصطدامها بها وبالتالي إحداث تآكل ملحوظ فيها ومن ثم نقل ذلك الفتات المتشكل وترسيبه، ومع مرور الوقت يمكن للتأثير التراكمي لهذا التآكل أن يحطم الصخور وبالتالي إحداث التكوينات الصخرية المختلفة.


مظهر تضريسي يتشكل نتيجة التعرية الريحية هو؟

تلعب عوامل التعرية المائية دورًا مهمًا في تآكل الصخور لأنها تنقل المواد المتجمدة بعيدًا عن مصدرها الرئيسي  وتعرف عملية تكسير الصخور والتربة وتفتيتها إلى أجزاء أصغر باسم التجوية أما عملية نقل هذه المواد هو ما يعرف بالتعرية على الرغم من أن عملية التجوية تلعب دورًا مهما في التعرية .

من آثار التعرية الريحية

ينتج عن التعرية الريحية عدة آثار , حيث إنًها تعد من العمليات الجيولوجية التي يمكن ملاحظتها بشكل أكبر في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، كما أنّها مصدر رئيس لتدهور الأراضي والتبخر والتصحر والغبار الضار المحمول جوًا وسببًا رئيسًا للأضرار التي تلحق بالمحاصيل الزراعية خاصة بعد زيادتها عن المعدلات الطبيعية خلال السنوات الأخيرة بسب زيادة الأنشطة البشرية الضارة مثل: إزالة الغابات والتوسع الحضري للمدن.

                     
السابق
استمارة نموذج طلب الاستفادة من منحة الزواج 2022؟
التالي
من هو كاره العرب؟

اترك تعليقاً