اخبار حصرية

معلومات مجزرة تنومة ويكيبيديا

المحتويات

معلومات مجزرة تنومة ويكيبيديا

في بداية العام 1342 هجرية الموافق 1923 ميلادي، حدثت مجزرة مروعة في حق آلاف الحجيج اليمنيين على أيدي جيش آل سعود، عُرفت لاحقا باسم «مجزرة تنومه» وتنومه بلدة في عسير تنومة ووادي سدوان بعسير وتحدث عنها المؤرخ القاضي عبد الكريم مطهر رحمه الله ان امير الحج آنذاك هو محمد عبد الله شرف الدين رحمه الله وانه لم ينج اﻻباعجوبه بعد ان سرد شيئاممادار بينه وبين المسؤو ل السعودي من مخابرات حول تامين الطريق ا وهذه معلومه تاريخيه.

مجزرة تنومة 1923 ويكيبيديا

في بداية وصول الحجيج اليمنيين التقى “ابن شقيق الملك عبد العزيز” حجاجهم اليمنيين الذين أخذوا حجاجهم في طريقهم إلى القبائل اليمنية ، بعد أن وفر لهم الأمن ، وعندما وصل الجانبان إلى وادي تنومة ، وجنود الشركة في الجانب العلوي ، في ذلك الوقت كما كان اليمنيون على الجانب السفلي ، هاجم الجنود الحجاج بأسلحتهم ، ودمروهم ، ولكن نجا عدد قليل فقط وقتل أكثر من 2900 حاج.


وتحدثت مصادر تاريخية إن الحجاج اليمنيين ، وقتما عبروا وادي تنومة ، رصدتهم جيوش من مقاتلي جيش عبد العزيز آل سعود في قمم الجبال الشاهقة فوق الوادي ، وأمروا بالاختباء تحت إشراف السلطان بن بادع العتيبي ، وكذلك تم احتجازهم وكذلك مهاجمتهم واحتجازهم بأسلحة في أيديهم ، والتي تم احتجازها واحتجازها من الأسلحة التي تم أخذها منهم في الحجز ، وتم احتجازهم من الأسلحة التي تم أخذها في حجزهم ، وتم احتجازهم من الأسلحة التي تم أخذها منهم في الحجز ، وتم احتجازهم بأسلحة في أيديهم ، وتلقي الأسلحة منهم ، وتم احتجازهم بأسلحة في أيديهم ، والتي تم نقلهم منها إلى الحجز . اقتربوا من الله قائلين إن جميع هؤلاء الحجاج اليمنيين رجال ونساء قتلوا. لأنه حسب معتقداتهم ، فإن الكفار جائز بالدم والأعراض ، وقال أنهم هنأوا بعضهم البعض على كثير من الذين قتلوا على يد الحجاج. ومتطلباتهم الغذائية التي تسببت أيضًا في لعاب هؤلاء التكفيريين والوهابيين.

مجزرة حجاج تنومة ويكيبيديا

وبعدما انتهت الحادثة حاول آل سعود بتكسير الأقلام المرتبطة بها لتبرير هذا الفعل ، مدعيا أن الجندي السعودي يعتقد أن الحجاج كانوا ثلة من مسلحين من الحجاز ، وقد اصطدموا به! السؤال هو متى يجوز قتل المسلمين بزعم قتلهم؟ إلا أن الحقائق دحضت هذه الادعاءات ، حيث ثبت أن الجندي السعودي لم يقتل من وصلوا إلى بيت الله ، إلا أنهم مشوا مسافة معينة وتأكدوا من عدم امتلاكهم أسلحة.

                     
السابق
انشدك عن بير نزل فيه شخصين؟
التالي
إذا تساوى شكلان في الحجم فإنهما يتساويان في مساحة السطح

اترك تعليقاً