سؤال وجواب

معنى كلمة بضع وش معناها ؟

المحتويات

مرادف و معنى كلمة بضع

بضع : اصول ثلاثة ، الأوّل الطائفة من الشي‌ء عضوا أو غيره ، والثاني بقعة ، والثالث ان يشفى شي‌ء بكلام أو غيره. فأمّا الأوّل- بضع الإنسان اللحم يبضعه بضعا وبضّعه يبضّعه تبضيعا : إذا جعله قطعا ، والبضعة : القطعة وهي الهبرة (قطعة من اللحم) ، والبضيع من اللحم جمع بضع مثل عبيد وعبد. فأمّا المباضعة التي هي المباشرة فإنها من ذلك لأنّها مفاعلة من البضع وهو من أحسن الكنايات. وممّا هو محمول على القياس الأوّل بضاعة التاجر من ماله : طائفة منه. ومن باب الأعضاء التي هي طوائف من البدن : قولهم الشجّة الباضعة ، وهي التي تشقّ اللحم ولا توضح عن العظم. ومن هذا الباب البضع من العدد ، وهو ما بين الثلاثة الى العشرة ، ويقال هو السبعة. وأمّا البقعة : فالبضيع بلد ، وبضيع جبل. وأمّا الأصل الثالث : بضعت من الماء : رويت منه ، والبضع : الريّ ، بضع بضوعا : كنقع.

معنى كلمة بضع في المعجم

بَضْع
[مفرد]: مصدر بضَعَ.
بُضْع
[مفرد]: ج أَبْضاع وبُضوع:
• مَهْر المرأة.
• فَرْج، عضو الذكورة أو الأنوثة.
بِضْع
[مفرد] ، البِضْع من العدد : من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف “بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ- … المزيد
بضَعَ
يَبضَع، بَضْعًا، فهو باضع، والمفعول مَبْضوع ، بضَع اللَّحْمَ : قطعه. ، بضَع الجلْدَ : شقَّه “بضع الطبيبُ الورمَ”.
بضَّعَ
يبضِّع، تَبْضيعًا، فهو مُبضِّع، والمفعول مُبضَّع ، بضَّعَ الفاكهةَ : أبضعها، جعلها بِضَاعة. ، بضَّع اللَّحْمَ : بضَعه، قطعه “بضَّع الجلدَ: شقَّه”. ، بضَّع الجثَّةَ : شرَّحها.

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القطع والابانة مبهما ، فيقال بضعة أي قطعة. والبضع من العدد قطعة منه ، ويطلق على الحدّ القليل منه وهو ما دون العشرة ، مضافا الى أنّ اصول العدد عشرة. والبضع يطلق على قطعة مخصوصة من البدن ، ويكنّى عن الفرج ، وهو يناسب مفهوم الإبهام. ويشتق منه الفعل بالاشتقاق الانتزاعىّ ، فيقال باضعتها. والبضع : الريّ ، وهو قطع مقدار من الماء وتناوله بالشرب.


{فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } [يوسف : 42].

روى انّه لبث سبع سنين.

سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ} [الروم : 3 ، 4].

المنظور في الآيتين بيان الحكم وتحقّقه في امتداد زمان لا يبلغ عشر سنين ، ولمّا لم تتعيّن المدّة في كتاب اللّه : فالبحث عنها بذكر الاحتمالات والأقوال خارج عن التحقيق. ويمكن القول بانّ اللبث والغلبة كانتا بالتدريج وكانت المدّة المشخّصة مختلفة بالاعتبار وغير معلومة.

{هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} [يوسف : 19].

أي أسرّت وأخفت السيّارة هذا الأمر عن غيرهم ، وقالوا إنّ هذا أوّل ذخيرة لنا في سفرنا للتجارة.

{وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ} [يوسف : 88].

أي مقدار من المال قليلة.

                     
السابق
يسهم اختلاف نوع الصبغات في الطحالب في توزيعها على أعماق مختلفة في الماء صح او خطأ
التالي
نصاب الأوراق النقدية هو نصاب ____؟

اترك تعليقاً