اخبار حصرية

مقومات الفرجة في مسرحية رأس المملوك جابر؟

المحتويات

مقومات الفرجة في مسرحية رأس المملوك جابر؟

يعتبر مسرح سعد الله ونوس ثورةً على المسرح البرجوازي ، حيث سعى دائماً وكثيراً الى التأسيس لمسرح شعبي (théâtre populaire) من خلال أعماله المسرحية ، وفسعد الله ونوس منحاز إلى الطبقات الشعبية المحرومة من التعليم و الثقافة . وهمه أن يبعث لها مسرحا يوفر لها الإمتاع ، و يعمّق فيها الوعي بمشاكل واقعها. ولهذا المسرح مستلزمات تُؤَمِّن له الفاعلية و النَّجاعة، أوَّلُها أن يكون ممتعا ، يقَدِّم المسرة و اللذة و الراحة للعامل المنهك بعمله اليومي، و يُبعِد عنه الملل، و يعيد إليه النشاط .

وقد استخدمت لغة العامية في معظم مقاطع الحوار في هذه المسرحية ، وهذا ما جعل منها مسرحية قريبة من الواقع ولهجة المشاهدين ، حيث أن لغة الحواء تنطق بلهجة محلية:<< واحد شاي كمان..>>؛ و أن الحوار تتخلله أمثال شعبية :<< من يتزوج أمنا نناديه عمنا.. ابعد على الشر و غنّ له…>>.

مسرحية ونوس ” مغامرة رأس المملوك جابر”

خلق ونوس في بهذه المسرحية وسائل عديدة تولّد الإمتاع، منها التقاطع بين فنّ السرد و فن التمثيل ، فالسرد يتمثل في خطاب الحكواتي الذي يخترق نص المسرحية من أوله إلى آخره . وهو خطاب يحرص فيه السارد على التشويق بقطع الحكي في لحظات حرجة من مسار الحكاية ليؤجج رغبة المستمعين في معرفة بقيتها و يشدهم إليها شدا . فلما قطع الحكواتي السرد للاستراحة تعالت أصوات زبائن المقهى محتجين :<< بالله عليك كمل .. نريد أن نعرف بقية الحكاية .. دائما تقطعها في لحظة حرجة ..>>.

مقومات الفرجة في مسرحية رأس المملوك جابر؟

يتمثل فن التمثيل / التشخيص في هذه المسرحية بالمشاهد المسرحية التي يقدمها الممثلين ، ويتناول هذان الفنانين على الركح : يسكت الحكواتي فيدخل الممثلون و معهم الديكور فيركبونه ثم يأخذون في التمثيل. و عقب انتهاء المشهد يأخذون قطع الديكور و يغادرون الركح فيعود الحكواتي إلى السرد. و بهذا التداول بين المحكي و المرئي يتداخل جنسان ممتعان : المسرحية و الحكاية الشعبية.


من وسائل الامتاع ومقومات الفرجة في مسرحية رأس المملوك جابر؟

تعدد الفضاءات و تنوعها بتنوع المقاطع السردية و تعدد المشاهد التمثيلية ، وتحمل بعض مشاهد المسرحية طابعا احتفاليا فرجويا فيه إمتاع، كمشهد حلاقة رأس جابر في ديوان الوزير و بحضوره و ما فيه من طقوسيّة مبالغ فيها كدخول الحلاق وغلمانه وغناء صبيان الحلاق بصوت رقيق أثناء الحلاقة ، ونود الاشارة هنا الى أن الحكي يحدد الإطار المكاني ، و الإخراج المسرحي يجسمه انطلاقا من الإشارات الركحية : يقول الحكواتي :< أمّا قصر الوزير محمد العلقمي فلم تكن تهدأ فيه الحركة …>، ثم تأتي الإشارة الركحية :< يعود بنا المشهد إلى رواق في قصر الوزير …>.

عدد الفضاءات في مسرحية رأس المملوك جابر

و الفضاءات في المسرحية عديدة: المقهى ، شوارع بغداد ، ديوان الوزير ، ديوان الخليفة ، غرفة بائسة شبيهة بالكوخ ، ديوان ملك العجم .. و لكل فضاء ديكور يوحي بطبيعته ، و تنوع الديكور من مشهد إلى آخر يضفي إمتاعا على هذه المشاهد .

و لدعم عنصر الإمتاع في المسرحية طبع ونوس بعض شخصياتها بروح الهزل و الفكاهة. فجابر شخصية فكهة تثير الضحك بحركاتها و كلماتها. فهو يصف لصديقه منصور كيف تروي له حبيبته ” زمرد” أخبار ” شمس النهار ” جارية الوزير المفضلة، فيؤدي مع الكلام حركات تمثيلية مقلدا “زمرد” :<< آه يا منصور ، لها طريقة لا تجارى في رواية الأخبار. تغمز، و تضحك، و يتثنى جسدها مع الكلام حتى يغلي دم السامع . في كل مرة أراها تجعلني أخور كالثور…>>.

أهم مشاهد مسرحية رأس المملوك جابر

وقد اشتملت مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” على مشهد إيمائي (mimique ) هو مشهد تمثيل جابر إيمائيا لوصف الحكواتي لسفره عبر الفيافي و القفار إلى بلاد العجم . و منها الغناء كغناء صبيان الحلاق.
و المسرحية نص متعدد الأصوات (polyphonique) : فالحكواتي يروي الحكاية ، و الكاتب يتكلم عبر الإشارات الركحية ، و الممثلون يتلفظون بالحوار .

و لا يغيب على مشاهد المسرحية و قارئها ما للتضمين ( المسرح داخل المسرح ) وكسر الإيهام بتقمص الممثل أدوارا تمثيلية متعددة ( الذي يمثل دور الخليفة هو نفسه يمثل دور ملك العجم …) و جمع الممثلين بين التمثيل و تركيب الديكور ، و الحوار بين المشاهدين و الممثلين من دور فعال في دعم طابع الإمتاع في المسرحية.

                     
السابق
موريباك نتائج كونكور 2022 في موريتانيا
التالي
لماذا نصوم عشرة ايام قبل عيد الاضحى؟

اترك تعليقاً