سؤال وجواب

من طرق التكاثر اللاجنسي في الكائنات وحيدة الخلية … ؟

المحتويات

من طرق التكاثر اللاجنسي في الكائنات وحيدة الخلية

التكاثر اللاجنسي هو نوع من أنواع التكاثر الذي ينشأ فيه نسل من كائن واحد فقط، ويرث هذا النسل صفات ذلك الكائن فقط، فهذا النوع من التكاثر لا يتطلب وجود زوج أحدهما ذكر والآخر أنثى لتتمّ عملية التكاثر، ولا يحدث فيه تغير في عدد الكروموسومات، والتكاثر اللاجنسي هو الشكل الرئيسي لتكاثر الكائنات وحيدة الخلية، مثل البكتيريا، ويعدّ هذا النوع من طرق التكاثر عند النبات والفطريات .

متى يحدث التكاثر اللاجنسي ؟

ويحدث التكاثر اللاجنسي asexual reproduction حين يصنع الكائن الحي المزيد من أجناسه دون حدوث تبادل للمعلومات الجينية مع كائن آخر خلال الجنس. في التكاثر الجنسي للكائنات، تندمج جينات الأبوين لتخلق نسلًا ذا جين فريد. يُعتبر هذا مفيدًا للعدد السكاني وذلك لأن التنوع الوراثي أو الجيني يجعل النوع أكثر صمودًا أمام تحديات البقاء كالأمراض والتغيرات البيئية.


تعاني الكائنات التي تتكاثر عبر التكاثر اللاجنسي عوزًا خطيرًا في التنوع، لكنها قادرة أيضًا على التكاثر أسرع من الكائنات التي تتكاثر جنسيًا، وباستطاعة الفرد الواحد منها إنتاج سكان بأكملهم دون الحاجة لشريك.

بإمكان بعض الكائنات الحية التي تمارس التكاثر اللاجنسي تبادل المعلومات الوراثية لخلق التنوع وذلك عن طريق عملية نقل الجين الأفقي مثل البكتيريا التي تستخدم البلازميدات-plasmids لتمرير قطع صغيرة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA. بالرغم من ذلك تنتج هذه الطريقة أنواعًا جينية أقل تفردًا مقارنةً بالتكاثر الجنسي.

بعض أنواع النباتات والحيوانات والفطريات قادرة على القيام بكلتا الطريقتين للتكاثر الجنسي واللاجنسي طبقًا لمتطلبات البيئة المحيطة. تمارس أغلب الكائنات الحية ذات الخلية الواحدة التكاثر اللاجنسي مثل البكتيريا والعتائق-archaebacteria والطلائعيات. كما تمارسه بعض النباتات والحيوانات والفطريات.

من طرق التكاثر اللاجنسي في الكائنات وحيدة الخلية ... ؟ 1

ميزات التكاثر اللاجنسي

  •  نمو سكاني سريع. ويُعتبر هذا نافعًا بشكل خاص للأنواع التي تتبنى استراتيجية الإنتاج السريع للبقاء. فكثير من أنواع البكتيريا، على سبيل المثال، قادرة على إعادة بناء مجموعتها السكانية بشكل كامل عبر فرد شذت جيناته وتحورت خلال أيام في حال قُضي على الباقي بواسطة فيروس.
  •  لا تحتاج إلى شريك لإنتاج مجموعة سكانية جديدة. وهذا مفيد للأنواع التي قد يوجد أفرادها معزولين، مثل الفطريات التي تنمو من الأبواغ التي تطلقها الرياح، والنباتات التي تعتمد على حبوب الطلع لإتمام عملية التكاثر الجنسي، والحيوانات التي تستوطن بيئات ذات كثافة سكانية قليلة.
  •  استثمار أقل للموارد. يستهلك التكاثر اللاجنسي، والذي يمكن إتمامه فقط عبر انشقاق جزء من الكائن الوالد ومن ثم العناية بنفسه بعد ذلك، موارد أقل مقارنة بتربية طفل جديد واحتضانه.

باستطاعة كثير من النباتات والمخلوقات البحرية، مثلًا، ببساطة قطع جزء منها من الكائن السلف ثم يمضي ذلك الجزء ليعيش بمفرده ومعتمدًا على نفسه.

يمكن فقط للنسل المتطابق وراثيًا مع السلف أن ينتج بهذه الطريقة: تأخذ عناية واحتضان وإنشاء كائن جديد يختلف نسيجه عن نسيج الوالدين وقتًا أطول وطاقةً أكبر وموارد أكثر.

القدرة على الانشقاق ببساطة إلى اثنين هي إحدى الأسباب التي تجعل التكاثر اللاجنسي أسرع من التكاثر الجنسي.

عيوب التّكاثر اللاجنسي

أكبر عيوب التكاثر اللاجنسي هي الافتقار إلى التنوع. ولأن أفراد سكان التكاثر اللاجنسي متطابقة وراثيًا باستثناء الطفرات النادرة، فإنهم معرضون لنفس الأمراض، ولنفس نقص التغذية، ولنفس أنواع المشقات البيئية الأخرى.

أحد الأمثلة للجانب السيء للتكاثر اللاجنسي هي مجاعة البطاطا الإيرلندية: كانت البطاطا الإيرلندية، والتي تتكاثر عن طريق التكاثر اللاجنسي، جميعها عرضةً لطاعون قاتل للبطاطا اجتاح الجزيرة. ونتيجةً لذلك، تلف كل المحصول تقريبًا، وجاع كثير من الناس.

                     
السابق
أي من الأزواج التالية يعد حلا للمعادله ص=٢س+١
التالي
صمم مهندس بركة سباحة دائرية الشكل

اترك تعليقاً