منوعات

من كفل مريم

من كفل مريم

قال تعالى في سورة ال عمران اية ٣٧:” وكفلها زكريا”. وقال :” وانبتها نباتا حسنا”

واسباب الكفالة 


  • ان بني اسرائيل اصابتهم سنون جدب وقلة زرع ومال وكانت مريم من شريفات وفضليات القوم فتنازع الاحبار لرعايتها فلم يرض زكريا بذلك فهو نبي وصاحب فضل وكان يسابق دوما لفعل الخير.
  • زكريا بحسب الروايات كان صهرا لمريم فقد ورد انه زوج اختها وفي روايات اخرى انه زوج خالتها فمن باب الرحم تكفلها، وفي روايات انه ابن عمها او من ابناء عمومتها.
  • مريم كانت يتيمة فقد ولدت يتيمة والكفالة دوما تكون لليتيم فكان لزاما ان يقوم رجل بكفالة انثى يتيمة في زمن القحط والجدب.

وبالطبع لم يقصر زكريا عليه السلام فكما ذكر الله تعالى (انبتها نباتا حسنا )اي احسن اطعامها وكسوتها وتدليلها.

وقد كان والد مريم كبير الاحبار لذلك تنازعوا على رعايتها حرصا لكفالة ابنة حبرهم الكبير فاقترعوا مع زكريا على الرعاية فوقعت القرعة على زكريا.

1- إنجيل متى 1 : 18 ـ 19.

2- يقول في سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:القديسة حنّة ، هي والدة السيدة مريم العذراء.

3- سورة آل عمران آية : 35.

4- آل عمران آية : 36.

5- آل عمران آية : 37.

6- آل عمران آية : 44.

7- آل عمران آية : 37.

8- آل عمران آية : 37.

9- سورة آل عمران آية : 42.

10- سورة الأنبياء آية : 91.

11- ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، انه قال ان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة. وبما أن الجنة فيها المؤمنات فقط والقديسات الطاهرات ومن بينهن مريم فتكون فاطمة سيدتهن فمن باب الأولوية تكون فاطمة سيدتهن في الدنيا كما هي سيدتهن في الآخرة. وقد ورد عن ابن عباس (ان رسول الله قال في حق فاطمة انها سيدة نساء العالمين فقيل يا رسول الله أهي سيدة نساء عالمها فقال (صلى الله عليه وآله) ذاك لمريم بنت عمران فإما ابنتي فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين). وقد قال تعالى : (وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين). فهل يقول قائل أن هؤلاء افضل من نبينا محمد صلوات الله عليه وآله. فيكون المعنى: إن هؤلاء الأنبياء أفضل أنبياء زمانهم. أمالي الصدوق ص 486، بشارة المصطفى ص 177، غاية المرام ج 1 ص 182، بحار الأنوار ج 37 ص 84، العوالم ج 11 ص 128.

12- إنجيل متى 1 : 18.

13- إنجيل لوقا 3 : 23.

14- إنجيل متى 1 : 17. و سفر إرمياء 5: 23. يقول في قاموس الكتاب المقدس: وكان يوسف عبرانيا بارا محافظا على الفروض والطقوس اليهودية، وعلى الأعياد اليهودية،ويؤكد موقع تيكلاهوم : بأن يوسف بقى على يهوديته حتى وفاته). قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية، شرح كلمة القديس يوسف النجار.

15- شرح الكتاب المقدس ، الموسوعة الكنيسة لتفسير العهد الجديد: تفسير إنجيل متى.

16- إنجيل متى 22 : 41 ــ 46.

17- يعني أنا لا أدري ما هي قصة اليهود مع (الحمام). السيد المسيح لم يصبح نبيا إلا بعد أن نزلت الحمامة على رأسه ، ويوسف لم يصبح كفيلا لمريم إلا بعد أن حطت الحمامة على رأسه.

18- إنجيل لوقا 1 : 40.

19- سورة مريم آية : 29.

20- رسالة رومية 9 : 5.

21- إنجيل لوقا 1 : 64 ــ 64.

22- معظم العلماء يعتبرونه أقدم الأناجيل ولم يذكر مرقس نسب السيد المسيح او سرد لولادته ويصور المسيح كبطل طارد الأرواح الشريرة معالج. أنظر إدواردز جيمس إنجيل مرقس دار إردمان للنشر ، 1978.وكذلك باول مارك آلان، يسوع كشخصية في التاريخ. طبع دار إيردمار للنشر ، 1998. ولعل من أغرب الأمور أن لا يرد ذكر مرقس ضمن تلاميذ السيد المسيح الاثنا عشر، ولكن اسمه ورد ضمن رسائل بولس بإسم (يوحنا مرقس). فكيف يكون مرقس مؤلفا للإنجيل وهو ليس من تلاميذ المسيح؟ .

23- إنجيل مرقس 6 : 3. وفي تبرير لهذا الخلط زعم المفسرون بأن السيد المسيح تعلم النجارة من أبيه يوسف النجار، ولكن لا يوجد دليل من الانجيل على ذلك.

24- قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة القديس يُوسُف النجار خطيب العذراء مريم.

25- المسيح فى الإنجيل والقرآن عبد الكريم الخطيب الطبعة الأولى 1999.

26- إنجيل متى 13 : 55.

27- سورة النساء آية : 156.

                     
السابق
متى تنتهي ليلة القدر عند الشيعة 2022
التالي
ما هو الكابيتال كونترول في لبنان

اترك تعليقاً