سؤال وجواب

من هم الشيعة

المحتويات

من هم الشيعة

الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. عُرِفُوا تاريخياً بـ”شيعة علي” أو “أتباع علي”. غالبًا ما يشير مصطلح الشيعة إلى الشيعة الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا. يرى الشيعة أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا من ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) هم أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي، وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة النبي. يطلقون عليهم اسم الأئمَّة أو الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأمر من النبي محمد حسب اعتقادهم في بعض الأحاديث مثل حديث المنزلة، وحديث الغدير، وحديث الخلفاء القرشيين الاثنا عشر، وحديث الثقلين المنقولة عن النبي محمد بنصوص مختلفة والذي يستدلّون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة وهو كالتالي: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما».

التسمية:

التسمية في اللغة جاءت من كلمة الشياع أو المشايعة والتي تعني المباعية أو المتابعة والمطاوعة. أما دينياً فهي تأتي نسبةً إلى مبايعة علي في ”غدير خم“ حيث نصّب النبي عليّاً خلفاً له وولياً من بعده. كلمة شيعة ذُكرت بالقرآن وقد أطلقت على العديد من الحركات الاسلامية، كشيعة معاوية أو أتباع معاوية وشيعة عمر وأخيراً شيعة علي، وهي التسمية الأصلية للشيعة اليوم.


التوزع:

يتوزع الشيعة على طول العالم العربي وآسيا وبعض الأماكن المتفرقة في العالم. أكبر تواجد هو في إيران تليه باكستان ثم الهند والعراق واليمن.

الفروع:

– تنقسم الطائفة الشيعية لعدة فروع أكبرها الإثنا عشرية، التي تؤمن بعصمة وإمامة إثني عشر نفراً من ذرية محمد عن طريق ابنته فاطمة. والكثير من المعلومات التي سنتناولها في هذا المقال متعلقة بهذه الفرقة دون غيرها نظراً لأهميتها من حيث توسعها وعدد أتباعها وتأثيرها.

بعض الأماكن المقدسة:

– المدينة المنورة للزيارة رغم أنّ الكثير من الزوار يتعرضون للمنع من قبل السعودية لاعتبارها أنّ الزيارات تُعدّ شركاً.

– مكة (للحج والعمرة).

– القدس (القبلة السابقة).

– كربلاء، أرض مقتل الحسين بن علي وقبره ومزاره.

– النجف، وفيها قبر علي بن أبي طالب.

– إيران، وفيها بعض المقامات الدينية مثل قبر علي الرضا (أحد الأئمة) في مدينة مشهد، والسيدة المعصومة أخت علي الرضا في مدينة قم.

– دمشق، وفيها قبران ومزاران لبنت الحسين رقية وأخته زينب

 

من هم الشيعة وما هي اهم الفروق بينهم وبين السنة ؟

الشيعة هم أتباع النبي مصطفى محمد ( صلى الله عليه وآله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله ( صلى الله عليه وآله ) هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و من بعده لأبنائه المعصومين ( عليهم السلام ) و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) في مناسبات عديدة .

ما هو سبب تمسك الشيعة بمذهب اهل البيت ؟

و أما سبب تمسّك الشيعة بمذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) فقد قال العلامة المجاهد آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : ” .. الأدلة الشرعية أخذت بأعناقنا إلى الأخذ بمذهب الأئمة من أهل بيت النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائكة ، و مهبط الوحي و التنزيل ، فانقطعنا إليهم في فروع الدين و عقائده ، و أصول الفقه و قواعده ، و معارف السنة و الكتاب ، و علوم الأخلاق و السلوك و الآداب نزولا على حكم الأدلة و البراهين ، و تعبداً بسنة سيد النبيين و المرسلين ، صلى الله عليه و اله و عليهم أجمعين .
و لو سمحت لنا الأدلة بمخالفة الأئمة من آل محمد ، أو تمكنا من تحصيل نية القربة لله سبحانه في مقام العمل على مذهب غيرهم ، لقصصنا أثر الجمهور ، و قَفَونا إثرهم ، تأكيداً لعقد الولاء ، و توثيقاً لعرى الإخاء ، لكنها الأدلة القطعية تقطع على المؤمن وجهته ، و تحول بينه و بين ما يروم 6 .

ما الفرق بين الشيعة و السنة ؟

إنّ من أهم الفروق بين الشيعة و السنة هو أن الشيعة تعتقد بأن الإمامة و الخلافة الشرعية بعد الرسول( صلى الله عليه وآله ) إنما هي للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و من بعده تكون الإمامة في المعصومين الأحد عشر المنصوص عليهم من قبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) وعلي ( عليه السَّلام ) و بحسب الأدلة العقليّة و النقلية .
ثمّ إنّ هناك فروقاً أخرى في فهم الشريعة و أصول الدين و فروعه ، كلّها تبتني على الأخذ من معارف و علوم أهل البيت ( عليهم السلام ) .

من هم ائمة الشيعة ؟

الأئمة المعصومون من أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حسب تسلسل إمامتهم هم :

  1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ).
  2. الإمام الحسن بن علي ( عليهما السلام ).
  3. الإمام الحسين بن علي ( عليهما السلام ).
  4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ).
  5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ).
  6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ).
  7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ).
  8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ).
  9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السلام ).
  10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ).
  11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ).
  12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجل الله ظهوره ).
                     
السابق
صلاة الليلة العاشرة من محرم
التالي
«خالصة» بطلة لكأس الوثبة في فرنسا

اترك تعليقاً