سؤال وجواب

من هو ابراهيم دقش ويكيبيديا

من هو ابراهيم دقش ويكيبيديا , من أكثر الشخصيات الشهورة والتي لازال يبحث عنها المتابعين حتى هذه اللحظة , حيث يعتبر الخبير والإعلامي والكاتب الصحفي السوداني د.ابراهيم دقش صاحب العمود الشهير (عابر سبيل) , من اهم الشخصيات السودانية والتي يتسائل عنها الجمهور في كل مكان , وفيما يلي نتعرف من هو ابراهيم دقش ؟؟

وفاة الخبير الإعلامي السوداني إبراهيم دقش صاحب «عابر سبيل»

المحتويات

من هو ابراهيم دقش ويكيبيديا

يعتبر ابراهيم دقش واحداً من الرموز الإعلامية السودانية والإفريقية، والتحق في العام 1977 للعمل بمنظمة الوحدة الإفريقية بأديس أبابا مؤسسا لوكالة الأنباء الإفريقية (بانا)، ارتقى في المناصب بالمنظمة حتى أضحى مديرا للإعلام والمتحدث الرسمي باسم المنظمة.


وقد خلق دقش خلال عمله بمنظمة الوحدة الإفريقية علاقات واسعة في الوسط العربي والإفريقي، ومن بعدها عمل مستشارا لوكالة أنباء إفريقيا ومفوضية شؤون منظمة التجارة العالمية.

كما أن ابراهيم دقش كتب في العديد من الصحف السودانية عبر العمود الصحافي الشهير (عابر سبيل)، عرف بخفة الدم الروح وسرعة البديهة، شكل ثنائية متناغمة مع زوجته الكاتبة والإعلامية والأكاديمية السودانية دكتورة بخيتة أمين.

مواليد ابراهيم دقش كم عمره ؟

ولد الراحل ابراهيم دقش بمدينة عطبرة شمال السودان، ودرس بمدرسة حنتوب الثانوية الشهيرة، وتخرج في كلية الآداب قسم الفلسفة والاجتماع، بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الصحافة والتنمية بجامعة (ردنك) بانجلترا، وشغل منصب وكيل وزارة في عهد الرئيس السوداني السابق جعفر نميري.

ما هو سبب وفاة الاعلامي ابراهيم دقش

توفي الراحل الاعلامي السوداني ابراهيم دقش يوم 23 يونيو 2022 , بسبب قصور في وظائف الكلى بمستشفى علياء، بعد معاناة طويلة مع المرض , وهو متزوج من الإعلامية والكاتبة الصحفية الدكتورة “بخيتة أمين”.

تأبين الاعلامي ابراهيم دقش بمنتدى اولاد امدرمان

قامت أسرة الدكتور إبراهيم دقش مساء أمس بمنتدى أولاد امدرمان بالملازمين بتأبين الراحل دقش وتدشين كتاب الدكتورة بخيتة أمين (إبراهيم دقش اسم لايمحوه الرحيل).

واكد البروفيسور على شمو أن الراحل دقش ترك إرثا عظيما محفوظا ومحسوسا ومحروسا ، أوضح من خلاله نموذجا للإنسان المتواضع الكريم الذكي ، مشيراً الى أن الراحل خالط عدة مجتمعات وأصبح جزءاً من الحضارة العظيمة التي نفتخر بها ، واقترح شمو خلق جوائز عظيمة تتناسب ومكانة الراحل تخليداً لذكراه، لافتاً الى أن أسرة الراحل دقش هي صاحبة الحق في الموافقة على الاقتراح وسنقوم بالاجتماع ووضع النظام الأساسي للجائزة ونوعها وشروطها واللجنة التي ترعاها.

وقال الدكتور الشاعر التجاني حاج موسى أن قيمة الأمسية لتأبين الراحل دقش تتمثل في الحضورالمميز، مشيراً الى أن الراحل رجل غير عادي وسيظل باقياً باثاره وهذه عظمة الاستثنائيين، وكان يحمل الوطن أين ماحل وهبط.

كما استعرضت الدكتورة بخيتة أمين زوجة الراحل الحياة الحافلة التي ربطتها به ، وقالت إن ما أريد أن اقوله كتبته في مقدمة الكتاب بعنوان “إبراهيم دقش اسم لايمحوه الرحيل” مقدمة شكرها لكل من شارك في ليلة التأبين وأهل امدرمان وخصوصاً منطقة ود البنا، لافته أن هذه الأمسية ليست كبقية الأمسيات.

 

                     
السابق
لينك معرفة نتائج القبول الموازي 2022/2021 من موقع وزارة التربية والتعليم العراقية pdf برقم الامتحاني كل الاقسام
التالي
تقسم الحروف في كتابتها بخط النسخ الى

اترك تعليقاً