سؤال وجواب

من هو الحيوان الذي لم يكن في سفينة نوح؟

المحتويات

من هو الحيوان الذي لم يكن في سفينة نوح؟

ما هو الحيوان الذي لم يصعد على متن سفينة نوح؟ يسأل الكثير من الناس هذا السؤال خاصة أنه ملفت ومثير للاهتمام ان كافة الحيوانات صعدت الى سفينة نوح الا نوع واحد، فما هو الحيوان الذي لم يصعد لسفينة سيدنا نوح عليه السلام؟

سفينة نوح هي السفينة التي أمر الله أن يصنعها سيدنا نوح لنقل من آمن به من الناس وزوجين من جميع الحيوانات ، فكانت السفينة مكونة من حيوانات كانت تعيش على الأرض، ومن خلالها ننتقل إلى دعوة نوح – صلى الله عليه وسلم – لشعبه، وإلى قصة الفلك وعقاب الطوفان – للكفار والكذابين من اهل نوح.

اسم الحيوان الوحيد الذي لم يركب سفينة نوح

أمر الله – سبحانه وتعالى – نبيه نوحًا ببناء سفينة ضخمة تحمل من تبعوه. وآمن به، إذ أمره بأخذ زوجين من الحيوانات لضمان تكاثر الحيوانات بعد انتهاء الطوفان، حيث أخذ سيدنا نوح جميع أنواع الحيوانات، حتى المفترسة منها، الا أن هناك نوع من الحيوانات لم يأخذه سيدنا نوح معه، وهو:

الحيوان الوحيد الذي لم يختره نوح عليه السلام رفيقه

  • الأسماك، لأن الأسماك حيوانات مائية لا تحتاج إلى سفينة للنجاة من الفيضان.

لكنه لم يرد أيضًا ما يؤكد أو ينفي ذلك، فاكتفى العلماء بالوقوف عند حدود الله -جل علاه- (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) .


عدد الحيوانات التي دخلت السفينة

بالفعل اختار نبي الله نوح – صلى الله عليه وسلم – زوج من جميع الحيوانات لتصعد على متن هذه السفينة لضمان استمرار وجود الحيوانات على الأرض بعد انتهاء الطوفان ورغم كافة الروايات والقصص التي وردت حول قصة سفينة نوح، الا انه لم يذكر عدد الحيوانات التي دخلت الفلك مع نوح، لعدم وجود دليل شرعي واضح، وذكر عدد الحيوانات التي دخلت الفلك.

تاريخ موجز لسفينة نوح

أرسل الله تعالى نبيه نوح – صلى الله عليه وسلم – إلى قومه ليدعوهم لعبادة الله الواحد الذي لا شريك له، واستمر نوح في دعوتهم لألف سنة إلا خمسين سنة، وكل وكلما دعاهم تكاثروا في الكفر والفجور والشر، في كل مرة يتهمونه بالسحر والكذب، ويزعمون أن الذين آمنوا معه ضعفاء فقط، وقليل من قومه فقط آمنوا بنوح.

ثم أنزل الله تعالى لنبيه نوح عليه السلام أن قلة من قومه فقط يؤمنون به، وأمره بالبدء في بناء السفينة. من كل زوج من الحيوانات، وبدأت الأرض تتبخر بالماء وأمطرت في السماء، وجلس نوح – عليه السلام – في الفلك وسار معهم بين الأمواج، وغرق العلي الكافرين، ثم أمر الأرض بابتلاع الماء وأمر السماء بوقف المطر، فنزلت سفينة نوح – عليه السلام – بأمان مع من بداخلها، واستقرت على جبل الجودي.

 

                     
السابق
رابط منصة سهل التعليمية ابتدائي سادس
التالي
أوجه رسالة إلى أبي خليل القباني أحدثه فيها عن تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية؟

اترك تعليقاً