اخبار حصرية

من هو الذي اكتشف نظرية العدسات المكبرة؟

المحتويات

من هو الذي اكتشف نظرية العدسات المكبرة؟

من هو الذي اكتشف نظرية العدسات المكبرة، هناك العديد من العلماء والمكتشفين الذين سجلهم التاريخ ، واليوم سنتعرف على مكتشف نظرية العدسات المكبرة ، والمقصود بالعدسة المكبرة هي عدسة زجاجية أو لدائنية (بلاستيكية) يمكن بواسطتها تكبير الأشياء للتمكن من رؤيتها بصورة أكثر وضوحا.

والعدسة المكبرة هي أشهر الأجهزة البصرية المستخدمة منذ آلاف السنين، صنعت من بلورة مصقولة فالعدسة المكبرة تكون محدبة الشكل، وحسب القاعدة الفيزيائية للعدسات فأنها تعطي أحسن صورة مكبرة على بعد معين من الشيء المراد تكبيره.


من هو الذي اكتشف نظرية العدسات المكبرة؟

العدسة النظامية لها ممسك لتسهيل التعامل مع العدسة بسهولة، بعض العدسات المكبرة تزود يقاعدة على مسافة ثابتة من الشيء المراد تكبيره (كتابة مثلا) وبتحريك القاعدة على الورقة المكتوبة أو (طابع بريدي) مثلا يمكن تميز أدق التفاصيل . بعض المكبرات تكون مزودة بمصدر للإضاءة لتحسين الأستفادة من العدسة المكبرة.

المقراب والمجهر هما أفضل مثال للعدسات المكبرة ولاستغلال القوانين الفزيائية للعدسات . فالمقراب يستخدم لتقريب وتكبير الأشياء البعيدة – فنستطيع به رؤية القمر مثلا عن قرب – ، اما المجهر فيستخدم لتكبير الأشياءالصغيرة جدا عدة آلاف من المرات – ونستطيع بفضله رؤية البكتيريا و كرات الدم الحمراء و كرات الدم البيضاء.

من هو مكتشف نظرية العدسات المكبرة؟

مما لا شك فيه ان العدسة المكبرة تعتبر من اهم الاجهزة البصرية التي تستخدم منذ قديم الزمن، حيث ان الاصل لها يرجه للمصريين القدانا الذي استخدموا الرقائق والكمريستال والحجر اللامه للحصول على الصورة الصغيرة بشكل اوضح، وذلك قبل ان يخترعها روجر بيكون .

أول من اخترع العدسات عند العرب ؟

الجواب : حسن ابن الهيثم وهو من اول العلماء المسلمين وساعد على اختراع العدسة المكبرة عن طريق فرض عدد كبير من النظريات، فقد كان يعمل  في تأليف العديد من الكتب العلمية واضطر اللى اختراع العدسة المكبرة بعدما ضعف نظره، فأجرى الكثير من التجارب العلمية على الزجاج للقيام بصنه العدسة المكبرة .

من هو الذي اكتشف نظرية العدسات المكبرة؟

الحسن ابن الهيثم هو عالم مسلم وهو مكتشف نظرية العدسات المكبرة.
                     
السابق
يسمى الصراع بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية؟
التالي
جمع كلمة خليلي ؟ – أفضل إجابة

اترك تعليقاً