سؤال وجواب

من هو الشاعر الجاهلي الذي حمل رسالة قتله بيده؟

من هو الشاعر الجاهلي الذي حمل رسالة قتله بيده؟ أهلا بك عزيزي الزائر في هذا الموقع موقع فيرال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب هذا العام  , حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وفيما يلي نتعرف على اجابة السؤال من هو الشاعر الجاهلي الذي حمل رسالة قتله بيده؟

المحتويات

من هو الشاعر الجاهلي الذي حمل رسالة قتله بيده؟

الشاعر طرفة بن العبد هو الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده ، حيث تعتبر قصته من أكثر القصص غرابة، والمليئة بالموعظة والعبرة، فقد أوفده ملك حيرة عمرو بن هند وخاله المتلمس الضبعي إلى عامله في البحرين ويسمى “المكعبر”، وكانا كلًا منهما يحمل كتابًا به رسالة محتواها أنه يريد قتلهما بدون علمهما، ولكن سرعان ما شعر المتلمس بغدر عمرو ومكيدته لهما، وذلك بناءً على موقف سابق له مع طرفة استنتج من خلاله ما يكنه له من مكر وكره، لذا انتبه لذلك وطلب من أحد الفتية قراءة محتوى الرسالة، ووجد بها أنه يريد قتلهما، فغير مساره ونجا، كما طلب من طرفة أيضًا أن يفتح رسالته، ولكنه أبى وأكمل في طريقه حتى هلك.


ما هي قصة الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

ويروي أحداث القصة التي تعود إلى القرن السادس الميلادي ، عندما ذهب طرفة بن العبد برفقة خاله إلى بلاط الملك الحيرة “عمرو بن هند”. والذي يُعرف بالمتلمس الضبعي , والذي كان واحدًا من ندماء الملك بجانب طرفة، وقد ذاع عنه بأنه كان مختالًا بنفسه في شبابه يتبختر في مشيته، حيث صادف عمرو ذات مرة ومشى أمامه وهو يتخلج، فنظر إليه نظرة كادت أن تخرقه، وهذا ما لاحظه خال طرفة ونبهه إليه قائلًا، ” يا طرفة إني أخاف عليك من نظرته إليك، فأجاب طرفة قائلًا، ” كلا”.

من هو الشاعر طرفة بن العبد الذي حمل رسالة قتله بيده؟

هو واحد من أهم شعراء المعلقات المشهورة في العصر الجاهلي، ولد عام 543 م، وكانت طفولته صعبة فقد عاش يتيمًا وتربى على يد أعمامه بعد وفاة والده، فما أن شب حتى عاش حياة مليئة باللهو والطرف ضاربًا في الجزيرة حتى الأطراف، وكان ينتمي إلى إقليم البحرين، ثم عاد مرة أخرى لدياره حتى يرعى الإبل قبل أن يعاود لحياة الطرف مرة أخرى، ويعرف بأنه هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة من بني قيس من بني ثعلبة من بني بكر بن وائل.

موت الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

عاش الشاعر طرفة بن العبد 26 عاما وقتل على يد التغلبي عام 569 م عندما سافر إلى ديوان حاكم البحرين وعمان “المكعبر” ، فعندما قام بتسليمه رسالة الملك وجد بها أنه يريد أن يقتله، فحذره وطلب منه الفرار بسبب صلة قرابة ونسب بينهما، ولكنه رفض ذلك، مما دعاه لإرسال رسالة لعمرو بن هند بأنه لا يريد قتله، وطلب منه إرسال من يقتله بدلًا عنه، فأرسل له رجلًا من بني تغلب فقتله.

                     
السابق
ابرز ضلالات الاخوان المسلمين؟
التالي
تفسير رؤية حلم المطر في البيت في المنام للمطلقة؟

اترك تعليقاً