سؤال وجواب

من هو الشخص الذي بنى قلعة نزوى ؟

تقع هذه القلعة في سلطنة عمان حيث تعتبر من أكبر الأبراج والحصون الموجودة في سلطنة عمان وهو مبنى دائري كبير مبني من الحجر والجص العماني المعروف باسم (الصاروج).فقد كانت قلعة نزوى في العصور القديمة مقراً للحكم القضائي وعقاب الخارجين عن القانون والمجرمين وتضم القلعة أيضًا متحف Shark House.

سبب تسمية قلعة نزوى بهذا الاسم

وذلك بسبب أن قلعة نزوى كانت تقع عند تقاطع أطلال الحصن بين مسقط وجبال الحجر وشمال عمان. وتسمى قلعة نزوى أيضًا (الشهباء) لأمنها واقتصادها واستقرار حياتها ، وقد استقطبت عددًا كبيرًا من السائحين. نزوى لها أسماء كثيرة منها بيضة الإسلام عندما تأتي من مدينة المعرفة ورجل العلم ومن فقيه.


من هو الذي قام بناء قلعة نزوى ؟

هو الإمام سلطان بن سيف بن مالك بن أبي العرب من بني نصر زهران بن اليعربي ,ثاني امام في دولة اليعاربة، بويع بالإمامة سنة 1050 هـ / 1640م بعد وفاة ابن عمه الإمام الأرشد ناصر بن مرشد مؤسس الدولة اليعربية في عُمان.

فهو من أبرز القادة العسكريين في عمان ، فهو الذي حرر مسقط من حكم البرتغاليين، وأوقع شر هزيمة بهم، وطردهم ، وقاتلهم في البر والبحر، فحرر منهم أرض عُمان وإمارة ساحل عمان، بل أراضي الخليج العربية إلى مدينة البصرة في العراق.

ونشير هنا انه استطاع أن ينقذ مسقط من أيدي البرتغاليين حيث استولى قائده سعيد بن خليفة على قلعة الميراني المشهورة في مسقط. وعلى عهده قويت الدولة العمانية كثيراً حتى إنها شنت هجوماً على منطقة ديو قرب خليج بومباي بالهند، وقام ببناء قلعة نزوى الشهيرة التي موَّل بناءها من الغنائم التي حملتها القوات العمانية من معركة ديو، وقد دام بناؤها حوالي 12 سنة، وهي تعدّ من أروع وأضخم المآثر الحضارية والتاريخية في عمان التي قام ببنائها الإمام، وتعدّ ديو أحد أكبر المراكز البرتغالية البحرية في الشرق.

من هو الشخص الذي بنى قلعة نزوى ؟ 1

                     
السابق
الفرق بين القيمتين العظمى والصغرى للبيانات مطلوب الإجابة. خيار واحد هو
التالي
ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة ( اختر الاجابة الصواب )

اترك تعليقاً