سؤال وجواب

من هو المخرج علي عبد الخالق ويكيبيديا؟

من هو المخرج علي عبد الخالق ويكيبيديا؟ , نستعرض لكم احبتي الزوار الكرام عبر منصة فيرال , كافة المعلومات عن المخرج المصري المعروف على عبد الخالق , والذي حقق العديد من الانجازات البارزة في مجال عمله كمخرج سينمائي , وفيما يلي نسلط الضوء على المخرج على عبد الخالق ..

المحتويات

من هو المخرج علي عبد الخالق ويكيبيديا؟

مخرج أفلام مصري الجنسية , من مواليد القاهرة في 9 يونيو 1944، لأسرة متوسطة تهتم بالثقافة والفنون , عقب إنهائه دراسته الثانوية التحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج , تأثر بالفكر اليساري في صباه، مما انعكس على أفلامه الأولى , عقب تخرجه في المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.


علي عبد الخالق السيرة الذاتية

أكمال المخرج علي عبد الخالق دراسته في المعهد العالي للسينما قسم إخراج , وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

من اعمال المخرج على عبد الخالق

في عام 1972 ، عُرض أول أفلامه الروائية الطويلة بعنوان “أغنية على الممر” عن مسرحية للكاتب (علي سالم) التي تحمل الاسم نفسه والتي حققت نجاحًا فنيًا كبيرًا ، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980. شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990. بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

مؤلفات على عبد الخالق

  • 1982: وضاع حبي هناك
  • 1982: إنهم يسرقون عمري
  • 1983: السادة المرتشون
  • 1987: أربعة في مهمة رسمية (سيناريو)

من هو المخرج المصري علي عبدالخالق ويكيبيديا

تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً أن المخرج المصري علي عبد الخالق , يعاني من مرض السرطان، والذي تم كشفه مؤخرا وفق الكشوفات والفحوصات الطبية، والذي كان المرض متطور ويعاني المخرج منه بحالة صحية حرجة جداً، وقد تصدر الخبر عبر العديد من المواقع التواصل الأجتاعي والمواقع الإعلامية المختلفة عبر الشاشة التلفزيون المصري والعربي في الساعات الاخيرة والتي أصبحت مركز البحث الكثير من متابعين المخرج علي عبد الخالق .

كم عمر المخرج علي عبدالخالق مواليده ؟

يبلغ المخرج المصري المعروف علي عبدالخالق من العمر 78 عاماً , حيث أنه ولد في اليوم التاسع من شهر يونيو لعام 1944 ميلادي , حيث يعد المخرج المصري علي عبد الخالق من الشخصيات التي تركت بصمة واضحة على قائمة الأفلام المصرية التي أخرجها ، خاصة بالتعاون مع الفنان الراحل أحمد زكي ، والتي أعطى لها قيمة كبيرة في مختلف المجالات التي يمكن التعبير عنها , والتطلع نحو إيجاد السيرة الذاتية التي تخص العديد من الشخصيات البارزة في الوطن العربي بشكل كبير ومناسب، حيث أن علي عبدالخالق هو المخرج الذي يحمل الجنسية المصرية الذي لاقى أهمية واسعة حسب المجالات التي أبدع من خلالها في العديد من المسلسلات والأفلام التي انتجها والتي كانت ذات أهمية كبيرة حتى هذا الوقت الراهن .

علي عبدالخالق - ﺇﺧﺮاﺝ فيلموجرافيا، صور، فيديو

                     
السابق
جامعة الدلتا التكنولوجية .. كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا
التالي
من هي أميمة طالب ويكيبيديا جنسيتها ديانتها؟

اترك تعليقاً