سؤال وجواب

من هو اول من اطلق على قوات الثورة العربية الجيش العربي ( من يكون ) ؟

من هو اول من اطلق على قوات الثورة العربية الجيش العربي ؟ يعتبر الجيش العربي أو الفيلق العربي جيش نظامي تم إنشاؤه في إمارة شرق الأردن ثم شمل جميع إمارات المملكة الأردنية الهاشمية كلها في أوائل القرن العشرين.

من هو اول من اطلق على قوات الثورة العربية الجيش العربي ؟

أطلق الملك عبد الله الأول بن الحسين لقب الفيلق العربي على أول قوة عسكرية في منطقة شرق الأردن عام 1920 عندما تم توحيد عدة مجموعات قتالية كانت تحارب في الثورة العربية الكبرى، والفيلق العربي الأول هو جيش المملكة الحجازية الهاشمية. أسس الجيش الضابط الأنجليزي فردريك بيك ثم استلم قيادته الضابط الشهير غلوب باشا عام 1939.


متى تأسس الجيش العربي

في أكتوبر 1920، بعد الاستيلاء على إمارة شرق الأردن، كونت المملكة المتحدة وحدة من 150 جندي تحت اسم القوة المتنقلة تحت قيادة النقيب فريدريك جيرارد بيك بغرض الدفاع عن الإقليم ضد التهديدات الداخلية والخارجية ، وقد أعلنت المملكة مدينة الزرقاء مقرا للوحدة. بلغت نسبة الجالية الشيشانية المحلية في الوحدة ما يقرب من 80%.

كبرت الوحدة سريعا حتى وصلت إلى 1,000 جندي، خدموا في الجيش العثماني. مع حلول 22 أكتوبر 1923، تم إدماج قوات الشرطة للخدمة كقوات احتياط تخضع أيضا لقيادة فريدريك بيك. أطلق على القوة الجديدة اسم الجيش العربي بالرغم من معرفته في اللغة الإنجليزية بالفيلق العربي. تم تمويل الجيش من قبل المملكة المتحدة. تم تشكيل الفيلق كقوة شرطة لحفظ النظام بين عشائر شرق الأردن وحراسة طريق القدس- عمان المهم.

في 1 أبريل 1926، أعلن عن تشكيل قوة حدود شرق الأردن من كادر الجيش العربي بقوة بلغت 150 جندي فقط تمركز أغلبهم على طول طرق شرق الأردن، ليتقلص حجم الجيش وقتها إلى 900 جندي كما تم تجريدهم من بنادقهم الرشاشة والمدفعية وقوات الاتصالات.

في عام 1939، شغل جون باجوت غلوب المعروف بإسم جلاب باشا قائد الجيش العربي واللواء عبد القادر باشا الجندي نائباً له ليصبح بفضلهم أحد أفضل جيوش العرب تدريبا.

 

                     
السابق
وش يرجع اصل قبيلة يام ؟ وش يرجعون ( إجابة )
التالي
ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية

اترك تعليقاً