اخبار حصرية

من هو بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات

المحتويات

من هو بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات

سنتعرف الآن على بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات ، وهي عبارة عن أعلى فئة لسباقات السيارات ذات المقعد التي حددها الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)، وهو الهيئة الحاكمة العالمية لرياضة السيارات

سباقات فورمولا 1 للسيارات

تشير “formula” في الاسم إلى مجموعة من القواعد التي يجب على جميع المشاركين وكذلك السيارات الالتزام بها. يتكون موسم بطولة العالم للفورمولا 1 من سلسلة من السباقات، تُعرف باسم الجائزة الكبرى Grands Prix، تقام عادةً في حلبات مخصصة لهذا الغرض، وفي حالات قليلة تُقام في شوارع المدينة المغلقة. يمنح الاتحاد الدولي للسيارات لقب «بطل» لسائق الفورمولا 1 الأكثر نجاحًا على مدار الموسم، من خلال نظام النقاط بناءً على نتائج سباق الجائزة الكبرى الفردية. يُعلن الفوز ببطولة العالم عندما يصبح من غير الممكن حسابياً لمنافس آخر تجاوز مجموع نقاطه بغض النظر عن نتيجة السباقات المتبقية، لكن اللقب لا يُمنح رسميًا إلا في حفل توزيع جوائز الاتحاد الدولي للسيارات الذي يُقام في مدن مختلفة بعد ختام الموسم.


من هو بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات

يحمل مايكل شوماخر ولويس هاميلتون الرقم القياسي لأكبر عدد من بطولات العالم للسائقين، حيث فاز كلاهما باللقب في سبع مناسبات. احتل خوان مانويل فانجيو المركز الثالث بخمسة ألقاب. ويحمل شوماخر أيضًا الرقم القياسي لألقاب السائقين الأكثر حصولًا على ألقاب متتالية، حيث فاز بخمسة ألقاب بين موسمي 2000 و2004 يحمل نايجل مانسيل الرقم القياسي للمنافسة في أكبر عدد من المواسم قبل الفوز ببطولة العالم، حيث دخل الفورمولا 1 في 1980 وحقق اللقب في 1992، على مدى 13 موسمًا. يُعد نِكو روزبرج الأكثر مشاركة في الجائزة الكبرى قبل أن يفوز بلقبه الأول، حيث شارك في 206 من سباقات الجائزة الكبرى ما بين 2006 في البحرين و2016 في أبو ظبي. أما سيباستيان فيتيل هو أصغر فائز في بطولة العالم للسائقين؛ حيث كان يبلغ من العمر 23 عامًا و134 يومًا عندما فاز ببطولة 2010. بينما فانجيو Fangio هو أكبر الفائزين سنًا في بطولة العالم للسائقين؛ حيث كان يبلغ من العمر 46 عامًا و41 يومًا عندما فاز بلقب 1957.

بطل سباقات فورمولا 1 للسيارات ويكيبيديا

حتى عام 2021، كان هناك 34 بطلًا لسائقي العالم في F1. من بين 770 سائقًا بدأوا سباق الجائزة الكبرى، كان أول بطل عالمي للسائقين في F1 هو جوزيبي فارينا في 1950 وحامل اللقب الحالي هو ماكس فيرستابين في موسم 2021. فاز باللقب 10 سائقين من المملكة المتحدة لـ 20 مرة، وبذلك تعد المملكة المتحدة هي الأكثر فوزًا بالبطولة من أي دولة أخرى، تليها البرازيل وفنلندا وألمانيا بثلاثة سائقين لكل منهم. وحقق فريق سكوديريا فيراري أكبر عدد من ألقاب السائقين لكل فريق بـ 15 لقبًا من بين 9 متنافسين، يليهم فريق مكلارين بـ 12 لقبًا بين 7 سائقين. أُعلن الفوز ببطولة السائقين في السباق النهائي للموسم 30 مرة من بين المواسم الـ 72. يحمل شوماخر الرقم القياسي للفوز بالبطولة.

 

                     
السابق
متابعة القضايا عن بعد فضاء المحامي
التالي
غداً الخميس آخر موعد للتسجيل في مسار التميّز للابتعاث

اترك تعليقاً