سؤال وجواب

من هو رائد الموشحات؟

من هو رائد الموشحات؟ , أهلا بكم أحبتي المتابعين الكرام عبر منصة فيرال , يسعدنا تواصلكم معنا , ومن خلال هذه المنصة نضع بين أيديكم اجابة السؤال المطروح , حيث يبحث الكثير نكم عن من هو رائد الموشحات , وفيما يلي سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف الموشحات , ومن هو الذي ابتكر هذه الموشحات , ومن هو رائد الموشحات ؟؟

المحتويات

من هو رائد الموشحات؟

تعرف الموشحات بأنها نوع من انواع الشعر الشعبي , حيث يصفها المؤرخون بأنّها شعبيّة؛ لأنّها لون شعريّ نشأ في الأوساط الشعبيّة من أجل إرضاء رغبة الناس، ولأنّ البعض من نصوص هذا الفن نُظمت باللغة العاميّة الشعبيّة، مما جعل الشعراء الكبار في بداية نشأته يمتنعون عن التأليف على طريقته؛ لأنهم اعتبروا هذا التأليف بمنزلة عامة الناس، ولأنّ الموشح ـحسب رأيهم- أقل مستوى من الشعر التقليدي، ومع تطوّر الزمن تغيّرت هذه النظرة إلى الموشح، حيث أولوا له أهميةً كبيرةً، وبدأوا ينظمون شعرهم على منواله.


ما هي الموشحات؟

الموشحات هي عبارة عن أحد أشكال الشعر , والذي تم ابتكاره عند أهل الأندلس لرغبتهم في التجّديد والخروج على نظام القصيدة التقليديّة، بحيث ينسجم هذا الأدب الجديد مع طبيعة حياتهم الاجتماعية في تلك المرحلة، وتميز هذا النوع من الأدب عن غيره بعدة أمور منها: خصوصية البناء، وتميز اللغة، واختلاف الإيقاع، والارتباط الكبير بالموسيقى والغناء، والالتزام بقواعد معينة؛ كاستخدامه للغة الدارجة أو اللغة الأعجميّة، وقد لاقى هذا الأدب اهتماماً كبيراً من الملوك والأمراء؛ مما كان له الأثر الأكبر في انتشاره الواسع خصوصاً بعهد المرابطين.

تعريف الموشحات

المعنى اللغوي للموشحات: “هو حديث منظم له وزن معين” ، وهو مأخوذ من وشاح ، وهو رداء يتسم بالرتوش ومزين بالزخارف والجواهر ، وكان المراد من هذه التسميّة التغييرات التي طرأت على القصيدة العربيّة. أمّا التعريفات العديدة التي جاء بها الأدباء والباحثون، فتتلخص بأنّ الموشحات فنٌّ من فنون الشعر العربي المستحدّثة يختلف عن القصيدة التقليدية في قوافيه المتعددة، وأوزانه المتنوعة.

نشأة الموشحات , اين نشأت ؟

يرجح قول المؤرخين أن تاريخ نشأة الموشحات الأندلسية يعود لأكثر من ألف عام، وهى تختلف عن القصائد الأخرى من حيث القوافي والأوزان، حتى تكسر رتابة القصائد، كما أنها تجمع بين اللغة الفصحى وبين العامية، وقد جاءت الموشحات نتيجة الثراء الثقافي والتقدم الفكري، وأول من أقدم عليها (مقدم بن معافى).

أقسام الموشحات الأندلسية

ويمكن أن نذكر أقسام الموشحات الأندلسية حيث أنها تنقسم إلى ما يلي:

  • المطلع: والمطلع هو الشطر الأول من القصيدة.
  • القفل: وهي عبارة عن الأشطر التي يجب أن تتطابق مع المطلع، وذلك من حيث القافية، وفي الغالب لا يتم تجاوز القفل في الموشح الواحد خمسة أقسام.
  • الدور: وهى عبارة عن الأشطر المخالفة للمطلع من حيث القافية أيضًا، وهى داخل الموشح الواحد في الغالب لا تتجاوز الخمسة أقسام أيضًا.
  • البيت: وهو مكون من الدور والقفل الذي يمكن أن يأتي من بعده.
  • الخرجة: وهي القفل الأخير، الذي يمكن من بعد أن يتم اختتام الموشح.
                     
السابق
الاستعلام عن نتائج الترشيح جامعة القصيم 1444
التالي
عاجل قرار مفرح للتلاميذ وأولياء الأمور وزارة التربية الوطنية اليوم اخبار التعليم اليوم في الجزائر

اترك تعليقاً