اخبار حصرية

من هو سجاد العراقي ويكيبيديا

المحتويات

من هو سجاد العراقي ويكيبيديا

من هو سجاد العراقي ويكيبيديا، نسرد لكم القصة الكاملة لاختطاف الناشط البارز سجاد العراقي ، حيث عادت قصة اختطافه لأذهان الشعب في الجمهورية العراقية، حيث تم اختطافه من قبل مسلحون جنوب البلاد، واصابة زميله الأخر، فمن هو سجاد العراقي وما قصة اختطافه التي هزت العراق .

من هو سجاد العراقي السيرة الذاتية 

سجاد ستارشنان الشهير بسجاد العراقي هو ناشط اعلامي واجتماعي عراقي الجنسية ، عرف كواحد من أشهر الشخصيات الشابة في مجاله على مستوى الوطن العربي، كان له دور هام جدا في كشف قضايا البلاد التي حدثت في البلاد، كما عرف بشجاعته واقدامه الكبير .

قصة اختطاف سجاد العراقي 

كما هو معروف عنه قام سجاد العراقي بكشف بعض من قضايا الفساد الخاصة برجال سياسيين، ليقوموا بالهجوم على مكان الاعتصام الذي تواجب فيه في ساحة الحبوبي واختطافه، وكان ذلك يوم السبت الموافق 20 سبتمبر عام 2022 . 

كان الظلام دامسًا في أحد شوارع الناصرية (مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق) حينما استوقفتهم سيارتان كانتا تتابعهم، خرج منها مسلحون وركضوا باتجاههم وسط الشارع، وطالبوا بإخراجه بهدوء من دون أي ردة فعل متهورة، وبينما رفض أحدهم وعرف أحد الخاطفين أطلقوا عليه النار، أخذوا صديقهم ولاذوا بالفرار بعيدا نحو المجهول.

اختطاف الناشط سجاد العراقي

هذه كانت اللحظات الأخيرة لاختطاف الناشط البارز والمعروف في احتجاجات الناصرية سجاد العراقي، حيث اختفى مساء 20 سبتمبر/أيلول الجاري، على يد مجموعة قوامها 7 أشخاص مدججين بالأسلحة والكواتم، وسط غضب اجتاح ساحة الاحتجاج في الناصرية، لتنطلق دعوات التصعيد وحرق كل شيء.


كانت بداية ردة الفعل غاضبة في الناصرية عقب انتشار خبر اختطاف سجاد العراقي، حيث خرج المتظاهرون بعد ساعة من الحادثة، وأضرموا النيران في 3 جسور رئيسية، وقطعوها بالإطارات المحترقة، ونددوا بما حصل لسجاد، كما تجمهروا أمام ديوان المحافظة استعدادا لحرقه أيضا.

وخرج عدد من الناشطين يصرخون أنه لن يهدأ لهم بال حتى الإفراج عن زميلهم، وأعقب ذلك حرق مؤسسات دينية مدعومة من بعض الفصائل المسلحة، في إشارة إلى دور تلك الفصائل في المشاركة في عملية الاختطاف، كما أضرم بعض المتظاهرين النيران في مقر تابع لفرقة العباس القتالية، وهو فصيل منضو في الحشد الشعبي.

‎⁨غضب في الناصرية بعد اختطاف الناشط سجاد
غضب اجتاح شوارع الناصرية عقب اختطاف الناشط سجاد (الصحافة العراقية)

دوافع الخطف

لم تكن ملامح حادثة الاختطاف واضحة في بادئ الأمر، لكن المتظاهرين أكدوا أن المختطفين من المليشيات المسلحة التي تضررت مما فعله المحتجون بهم من إحراق مقراتهم.

بعد ساعات قليلة، أكد قائد شرطة المحافظة أنه تم التعرف على الخاطفين والتوجه لإلقاء القبض عليهم وتحرير الناشط، والكشف عن تكفل شيخ عشيرة المتهم بالخطف بسلامة الناشط، وعلى إثر الحادث تم تشكيل فريق عمل سريع لتحرير الناشط المختطف، بعد التعرف على هوية أحد الخاطفين.

دوافع الاختطاف كما قالها قائد الشرطة في ليلة الحادثة غير معروفة لنا حتى الآن، وسيتم كشفها لدى القبض على الجناة، لا سيما بعد تحريك الفريق الأمني وإجراء مفاوضات عشائرية.

يؤكد ضابط برتبة كبيرة للجزيرة نت أن دافع الاختطاف بسبب نشاط سجاد العراقي في الاحتجاجات ومهاجمته الأحزاب وحرق مقراتها في الناصرية، ومن خلال تتبع سير وطريقة اختطافه يمكن معرفة أن هناك أكثر من رسالة في الحادثة، وهو ترويع المحتجين من جهة، وتأكيد أن الجهات الخاطفة قادرة على فعل أي شيء.

ويضيف الضابط أن اختطاف سجاد بشكل خاص هو لشهرته بساحة الحبوبي، ولضرب المحتجين وإضعافهم من خلال استهداف رموزهم، وهذا عمل ليس جنائيا، لو كان جنائيا لوجدنا جثته في اليوم نفسه، ولكن تأخير تحريره والكشف عن مصيره حتى الآن فيه لعبة ما.

                     
السابق
الدوري الإنجليزي أول تعليق من محمد صلاح بعد تجديد عقده مع ليفربول
التالي
موقع الرقمنة في قطاع التربية 2022 amatti.education.gov.dz

اترك تعليقاً