سؤال وجواب

من هو سفير الامام الحسين؟

المحتويات

من هو سفير الامام الحسين؟

يعبتر سفير الإمام الحسين الأخير هو قيس بن مسهّر الصيداوي الأسدي والذي قد وجهه الامام الحسين عليه السلام من وادي الحاجز أو (الحاجر) إلى الكوفة، وكان يحمل قيس معه جواب الحسين على رسالة مسلم، وتقول بعض الأخبار على أن هذه الرسالة تم إرسالها من كربلاء إلى الكوفة. ولكن كيف ما كان، فإن ردّ ا على رسالة مسلم كان بعد مقتل مسلم، فمن هو قيس الأسدي؟ سفير الامام الحسين؟

قيس بن مسهّر الصيداوي الأسدي

هو سفير الحسين بن علي، وكان مهمته التوسط بين الحسين بن علي وبين أهل الكوفة ومسلم بن عقيل في إيصال الرسائل التي تم تبادلها بينهم. قبض عليه في القادسية على يد جنود ابن زياد، وقتل قبل واقعة الطف بأيام قليلة، وقد ورد اسمه في زيارة الناحية المقدسة.


كم سفير للامام الحسين؟

* حنظلة بن أسعد الشبامي أستشهد مع الإمام الحسين يوم عاشوراء. كان يقي الإمام الحسين ع السهام والرماح والسيوف بوجهه ونحره.
* عبد الله بن يقطر ( بقطر ) الحميري ، أخ الإمام الحسين من الرضاعة ، أعتقل في منطقة القادسية ، من قبل الحصين بن نمير ، و ارسله للكوفة ، أستشهد رميا ً من أعلى القصر من قبل عبد الله بن زياد في الكوفة.
* عمرو بن قرضة الأنصاري الكوفي سفير الإمام الحسين إلى عمر بن سعد ، أخوه في المعسكر الأموي المُعادي، كان يمنع وصول السهام للإمام الحسين ع ، بجسمه ، أستشهد يوم عاشوراء مع أنصار الإمام #الحسين_بن_علي_بن_أبي_طالب عليه السلام.
* مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، بن عم الإمام الحسين ع ، أستشهد في الكوفة رميا ً من أعلى القصر و هو أول سفير يقتل شهيدا ً، و أول شهيد من أهل بيت الإمام الحسين ع ، زوج السيدة رقية بنت #الإمام_علي_بن_أبي_طالب عليه السلام .. و سحلت جثته في الأسواق لترهيب الناس.
* قيس بن مسهر الصيداوي الأسدي أعتقل في منطقة القادسية ، من قبل الحصين بن نمير ، كان يحمل الرسائل مع مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، أستشهد رميا ً من أعلى قصر الإمارة في الكوفة بأمر من عبيد الله بن زياد بن أبيه و أمر بتقطيع أعضاء جسده .
* عبد الرحمن بن عبد الله الأزدي أرسله الإمام الحسين برسائله مع الشهيد قيس بن مسهر الصيداوي ، إلى أهل الكوفة. و هو غير عبد الرحمن بن عبد الله الأزدي الغافقي.
* سليمان بن رزين سفير الإمام الحسين عليه إلى أهل البصرة ، و هم رؤساء الأخماس والأشراف، وهم: مالك بن مسمع البكري، والأحنف بن قيس التميمي، والمنذر بن الجارود العبدي، ومسعود بن عمرو الأزدي، وقيس بن الهيثم، وعمرو بن عبيد الله، كما أنّ الكتاب كان بنسخة واحدة إليهم … أستشهد و صُلب من قبل سليمان بن عوف الحضري بأمر من عبيد الله بن زيد بن أبيه .
بأمر من عبيد الله بن زياد بن أبيه في البصرة .

مسلم بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي وهو ابن عم الحسين بن علي. وقد أرسله إلى أهل الكوفة لأخذ البيعة منهم، وهو أوّل من استشهد من أصحاب الحسين بن علي في الكوفة. وقد عُرف فيما بعد بأنّه (سفير الحسين).

من هو سفير الامام الحسين في البصرة؟

سليمان بن رزين سفير الإمام الحسين بالبصرة
                     
السابق
Connect 4 | كونكت الصف الرابع | حل تمارين كتاب المعاصر
التالي
معنى اسم ارام Aram في علم النفس , وهل ارام اسم بنت ام ولد

اترك تعليقاً