سؤال وجواب

من هو سلمان رشدي ويكيبيديا؟

المحتويات

من هو سلمان رشدي ويكيبيديا؟

حسب ويكيبيديا فإن سلمان أحمد رشدي هو روائي بريطاني. درس في كامبريدج بريطانيا، سنة 1981 حصل على جايزة بوكر الإنجليزية الهامة عن كتابه “أطفال منتصف الليل”، وهو من أكثر الروائيين اثارة للجدل خاصة بعد رواية ايات شيطانية التي تسببت في الاساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذه المقالة سنوافيكم بكافة المعلومات التي تناولتها صفحة ويكيبيديا حول سلمان رشدي .

معلومات عن سلمان رشدي ويكيبيديا

من مواليد 19 يونيه 1947 في مومباي


معلومات شخصية
اسم الولادة (بالهندية: Ahmed Salman Rushdie)‏  
الميلاد 19 يونيو 1947 (العمر 75 سنة)
مومباي من هو سلمان رشدي ويكيبيديا؟ 1 الهند
الجنسية المملكة المتحدة بريطاني
العرق الشعب الكشميري
عضو في الجمعية الملكية للأدب  
الزوجة بادما لاكشمي
مناصب
رئيس   
في المنصب
2004  – 2006 
الحياة العملية
النوع واقعية سحرية، هجاء، ما بعد الاستعمارية
المواضيع نقد أعلى، أدب الرحلات
المدرسة الأم كامبريدج
المهنة كاتب
اللغة الأم الإنجليزية 
اللغات الإنجليزية
موظف في جامعة إيموري 
أعمال بارزة قصة الغرانيق 
الجوائز
United-kingdom582.gif

 جائزة رفيق الشرف  (2022)
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم‏  (2022)
جائزة إنساني السنة  ‏ (2019)
جائزة الامبراطور ليس لديه ملابس‏ (2018)
الميدالية الذهبية لدائرة الفنون الجميلة ‏ (2015)

من أعمال سلمان رشدى

  1. جريموس (1975)
  2. أطفال منتصف الليل (1980)
  3. العار (رواية) Shame (1983)
  4. ابتسامة الجكوار (1987)
  5. ايات شيطانيه (1988)
  6. هارون وقصص البحر (1990)
  7. أوطان تخيلية: مقالات ونقد (1992)
  8. مشرد باختيار (1992)
  9. شرق، غرب (1994)
  10. زفرة العربي الأخيرة The Moor’s Last Sigh (1995)
  11. الأرض تحت قدميها (1999)
  12. الجنون (2001)
  13. خطوات تقطع الخط (2002)
  14. شاليمار المهرج (2005)
  15. عرافة فلورنسا (2008)
  16. جوزيف أنطون: مذكرات (2012)

حقيقة وفاة سلمان رشدي

إنَّ الكاتب البريطاني من أصل هندي كشميري سلمان رشدي تعرض للطعن اليوم بسبب ما أثارته روايته “الآيات الشيطانية” جدلًا كبيرًا، لكنه لا زال على قيد الحياة، حيثُ تعرض لهجوم أثناء تحضيره لإلقاء محاضرة بقاعة في مؤسسة تشوتوكوا التي تقّع غرب ولاية نيويورك تبعًا لما صرحت به وسائل الإعلام الأميركية، وصرحت السلطات الأمريكية أنَّ سلمان رشدي تعرض لإصابات طفيفة، ونُقل عبر طائرة مروحية من أجل تلقي العلاج اللازم، ومن الجدير بالذكر أنَّ المرشد الأعلى الإيراني المدعو آية الله الخميني أصدر فتوى بهدر دمه عام 1989 ميلاديًا بسبب رواية الآيات الشيطانية، كما أن إيران صرحت بتقديم جائزة قيمتها 3 ملايين دولار لمن يقتل سلمان رشدي.

هل سلمان رشدي مسلم

نعم بالفعل؛ إنَّ الكاتب والروائي من أصل كشميري هندي صاحب الجنسيّة البريطانية الكاتب سلمان رشدي مُسلم الديانة، كما أنه يبلُغ من العمر حوالي 75 عامًا حيثُ ولد لأب مسلم يعمل كرجل أعمال، ومن الجدير بالذكر أنه تلقى تعليمه بإنجلترا إلى أن حصل على درجة الماجستير من جامعة كامبريدج.

سلمان رشدي آيات شيطانية

إنَّ كتاب آيات شيطانية ‏ رواية من ضمن روايات الكاتب البريطاني ذو الأصول الهندية الكاتب سلمان رشدي صدرت تلك الرواية في السادس والعشرين من شهر سبتمبر عام 1988 ميلاديًا، وبعد صدور الكتاب بعدة أيام قليلة تلقت دار النشر الآلاف من رسائل التهديد المطالبة بسحب الكتاب من الأسواق.

مقتطفات من كتاب آيات شيطانية

من ضمن أهم وأبرز المقتطفات الموجودة بكتاب آيات شيطانية، ما يلي:

البشر هم أكثر صرامة، يمكن أن يشكوا في أي شيء، حتى الأدلة من أعينهم. من وراء عيونهم. من كونهم يغوصون بغطاء ثقيل، يتجولون خلف مختلس النظر المغلق… الملائكة، ليس لديهم الكثير في طريق الإرادة.

صفقة الآيات الشيطانية

المقطع التالي يربط قصة ما يسمى “صفقة” من الآيات الشيطانية ، عندما قدم محمد من قبل شيوخ قبيلة قريش التي تسيطر على مكة للتجارة في القليل من عقيدته التوحيدية لصالح قبول شفاعة ثلاثة آلهة ، اللات ، Uzza ومانات. لا يوجد شيء مهين حول القصة في حد ذاتها ، حيث تم مناقشتها ، وجادلها ، وتوثيقها وحتى قبولها أو رفضها من قبل مختلف العلماء والمؤرخين ورجال الدين على مر القرون. لا يزال بعض المسلمين يشعرون بالإهانة من الاقتراح القائل بأن النبي محمد سيشارك في أي شيء مثل “صفقة” ، أو أن “تصريحاته” سوف تتأثر بأي شكل من الأشكال بالشيطان ، لأن هذه الصفقة قد تأثرت.

يجلس ماهوند على حافة البئر والطحن. “لقد عرضت صفقة.” بقلم أبو سمبل؟ خالد يصرخ. لا يمكن تصوره. رفض. المؤمنين بلال يحذره: لا تحاضر الرسول. بالطبع ، لقد رفض. سلمان الفارسي يسأل: ما نوع الصفقة. يبتسم (ماهوند) مرة أخرى “على الأقل واحد منكم يريد أن يعرف.” […]

“إذا استطاع إلهنا العظيم أن يجدها في قلبه للتنازل ، استعمل تلك الكلمة ، تنازل – ثلاثة ، ثلاثة فقط من أصل ثلاثمائة وستين أصنام في البيت تستحق العبادة …”

“لا إله إلا الله!” يصرخ بلال. وزملاءه يشاركون: “يا الله!” يبدو ماهوند غاضبًا. “هل سيسمع المؤمنين الرسول؟” يسكتون ، يرمون أرجلهم في الغبار.

“يطلب موافقة الله على اللات ، عوزا وماعت. في المقابل ، يقدم ضمانه بأنه سيتم التسامح ، حتى معترف به رسميًا. كعلامة أقوم بانتخابي لها في مجلس ياهاليا.

من هي زوجة سلمان رشدي؟

هو الابن الوحيد لأنيس أحمد رشدي، محامي خريج جامعة كامبردج تحول إلى رجل أعمال، ونيجين بهات، مدرسة. ولد رشدي في مومباي بالهند. تلقى تعليمه في مدرسة كاتدرائية جون كونن في مومباي، قبل أن ينتقل إلى مدرسة الرجبي الداخلية في انكلترا، ومن ثم درس دراسته الجامعية في الكلية الملكية، في جامعة كامبردج حيث درس التاريخ. عمل لدى اثنين من وكالات الإعلان (أوجلفي وماثر وآير باركر) قبل أن يتفرغ للكتابة.

كم عدد زوجات سلمان رشدي؟

تزوج رشدي أربعة مرات، أول زوجاته كانت كلارسيا لوارد من الفترة 1976 إلى 1987 وأنجب منها ابنه زافار. زوجته الثانية هي ماريان ويجينز الروائية الأمريكية حيث تزوجا في عام 1988 وتم الطلاق في عام 1993. زوجته الثالثة (من 1997 إلى 2004) كانت إليزابيث ويست، أنجبا ابنًا يدعى ميلان. في عام 2004 تزوج من الممثلة الهندية الأمريكية والموديل بادما لاكشمي. انتهى الزواج في 2 يوليو 2007 حيث صرحت لاكشمي ان نهاية الزواج كات نتيجة لرغبتها هي. في الصحافة البوليودية، كان هناك حديث في 2008 عن علاقة بينه وبين الموديل الهندية ريا سين التي كانت صديقته، وفي رد على ما جاء في وسائل الاعلام قالت ريا في تصريح لها «اعتقد حينما تكون سلمان رشدي، من المؤكد ان تصاب بالملل من الناس الذين دائما ما يتكلمون معك عن الأدب».

في عام 1999، خضع سلمان لعملية «تصحيح وتر» حيث -حسبما صرح- كان يعاني من صعوبة متزايدة في فتح عينيه. وقال«لو لم اخضع لهذه العملية لما تمكنت من فتح عيني نهائيا».

ملخص كتاب آيات شيطانية

ارتكز سلمان رشدي في كتاب آيات شيطانية على الإساءة لرسول الله محمد وما ساعده في ذلك هو ما كان سبب الضجة في الرواية وهو ذكره لرواية في كتاب البخاري تعرف بحديث الغرانيق. وإن لم يذكر الغرانيق في الرواية الصحيحة في كتاب البخاري 1021 أخبرنا عبد الواحد المليحي، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، أخبرنا محمد بن يوسف، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا مسدد، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي – – : سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس.

تفاصيل هجوم سلمان رشدي؟

تعرض سلمان رشدي، الروائي البريطاني الهندي الأصل مؤلف كتاب “آيات شيطانية”، إلى هجوم أثناء تواجده على مسرح ندوة لمعهد Chautauqua للآداب في نيويورك.

وذكر مراسل لوكالة أنباء “أسوشيتدبرس” كان متواجدا لتغطية الندوة أنه شاهد رجلا صعد على المسرح وبدأ في “لكم أو طعن” سلمان رشدي قبل أن يقدم محاضرة كانت مقررة له.

وقال متحدث باسم معهد Chautauqua إنه تم استدعاء موظفي الخدمات الطبية والشرطة إلى المكان، لكنه لم يوضح أي تفاصيل إضافية حول الحادث.

وفي وقت لاحق، أعلنت شرطة ولاية نيويورك أنها تحقق في الهجوم على سلمان رشدي. وقالت الشرطة في بيان: “حوالي الساعة 11 صباحًا، صعد رجل مشتبه به إلى المسرح وهاجم رشدي ومحاوره”.

وأضاف البيان: “أصيب رشدي بطعنة في رقبته على ما يبدو، وتم نقله بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في المنطقة. وحالته لم تُعرف بعد”.

وتابع البيان بأن أحد عناصر شرطة الولاية المكلف بتأمين الحدث قام باحتجاز المشتبه به على الفور، مع مساعدة من مكتب عمدة مقاطعة تشاتوكوا في مكان الحادث.

وبرز اسم سلمان رشدي منذ ثمانينيات القرن الماضي، بعدما أصدر روايته “آيات شيطانية” عام 1988، التي اعتبرت مهينة للإسلام والنبي محمد، وأثارت احتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي، وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه من المرشد الإيراني الراحل روح الله الخميني.

                     
السابق
سبب وفاة سلمان رشدي ويكيبيديا؟
التالي
توقعات تنسيق كلية فنون تطبيقية 2022 – 2023

اترك تعليقاً