سؤال وجواب

من هو شفيق العمراني ويكيبيديا

شفيق العمراني ، بات هذا الاسم ذات بحث شديد من قبل الجمهور العربي والمغربي بشكل خاص بعد اعتقاله لدى وصوله الى بلده المغرب قادماً من بلجيكا ، فمن هو شفيق العمراني ؟ وما قصة اعتقاله ؟ هذا ما نسرده لكم في السطور القادمة ، ويعرف شفيق العمراني انه يوتيوبر شهير له قناة خاصة على موقع اليوتيوب ويشتهر ببث فيديوهات من امريكا ينتقد فيها الاوضاع في المغرب ألحقت به الضرر عند عودته الى المغرب ، ويلقب شفيق العمراني بلقب ” عروبي في مريكان ” ومعروف عنه انه منتقد لاذع وملحد للسلطات المغربية .

اعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، اليوم الأحد، أن اعتقال شفيق العمراني، جاء بعدما كان مبحوثا عنه من أجل الاشتباه في ارتكابه أفعالا تكتسي صبغة جرمية، بنشره لمجموعة من الفيديوهات تتضمن عبارات مسيئة ومهينة في حق مؤسسات دستورية وهيئات منظمة وموظفين عموميين.


تعريف شفيق العمراني

وكانت ثلات مؤسسات أمنية قد تقدمت، في 30 دجنبر الماضي بشكاية أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المغرب، وذلك “من أجل إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، وإهانة هيئات منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير”.

وذكر بلاغ مشترك للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للدراسات والمستندات أن تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة، يأتي “في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ )حماية الدولة( المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطالهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى بهم”.

ولم يتضمن البلاغ الثلاثي أسماء المشتكى بهم، لكن مواقع إلكترونية نشرت عدة أسماء ل”يوتيوبرز” مغاربة يقيمون في الخارج ويبثون فيديوهات تنتقد الأوضاع في المغرب.

قصة اختطاف شفيق العمراني

وأشار البلاغ إلى أن ما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات حول اختطاف شفيق العمراني، يبقى عاريا من الصحة، مؤكدا أن البحث لا يزال جاريا في مواجهته تحت إشراف النيابة العامة، وذلك في احترام تام للمساطر القانونية.

                     
السابق
من هو عبدالله الحمدان ويكيبيديا
التالي
قدري ٤٧٪؜ من ٧٠

اترك تعليقاً