سؤال وجواب

من هو عادل بن أحمد الجبير ويكيبيديا

من هو عادل بن أحمد الجبير ويكيبيديا , يعتبر من أهم وأبرز رجال السياسة في المملكة العربية السعودية , فهو صاحب عدد من المناصب المرموقة , كما يمتلك السياسي السعودي الجبير حسابًا رسميًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويُتابع حسابه أكثر من ثلاث ملايين متابع، إذ يُشارك مع متابعيه العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالمملكة العربية السعودية ..

عادل الجبير السيرة الذاتية

المحتويات

من هو عادل بن أحمد الجبير ويكيبيديا

تقلد منصب وزير خارجية المملكة العربية السعودية الخامس بتاريخ 29 أبريل 2015 – 27 ديسمبر 2018 , هو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو خامس وزير للخارجية السعودية ابتداءً من 29 أبريل 2015 / 10 رجب 1436 هـ حتى 27 ديسمبر 2018، ووزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو في مجلس الوزراء ابتداءً من 2018، وهو مبعوث المملكة لشؤون المناخ منذ 29 مايو 2022.


كم عمر عادل بن أحمد الجبير , مواليدها ؟

ولد عادل بن أحمد الجبير في الاول من شهر فبراير 1962 الموافق بالسنة الهجرية 26 شعبان 1381هـ , تقلد عادل الجبير العديد من المناصب السياسية والحكومية؛ حيث كان مساعدًا في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، ثم ناطقًا بلسان سفارة المملكة العربية السعودية، ثم عضوًا في الوفد السعودي في الامم المتحدة، ثم رئيسًا لإدارة المكتب الإعلامي في سفارة المملكة العربية السعودية .

ما هو أصل عادل بن أحمد الجبير , وش يرجع قبيلته ؟

عادل بن أحمد بن محمد بن عثمان الجبير , من مواليد 1 فبراير 1962 (العمر 60 سنة) من مواليد المجمعة في المملكة العربية السعودية , ويحمل الجنسية السعودية , وديانته الاسلام , وهو عضو في مجلس الوزراء السعودي، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية .

عادل بن أحمد الجبير السيرة الذاتية

نشأ عادل بن احمد الجبير وترعرع بين أسرة من أسر مدينة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتلقى عادل الجبير تعليمه الأساسي في ألمانيا واليمن، ولبنان. وخاصة في ألمانيا حيث كان برفقة والده الأستاذ أحمد محمد الجبير حينما كان يعمل في الملحقية الثقافية في السفارة السعودية بألمانيا، ووالده حاليًا يقيم في العاصمة الرياض بعد أن تقاعد، عم عادل جبير فهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير الذي شغل مناصب وزارية مختلفة، منها منصب رئيس ديوان المظالم، ووزير العدل، ورئيس مجلس الشورى. له عدة أخوة وأخوات منهم من يقيم في العاصمة السعودية الرياض وهم: المهندس سامي الجبير، والأستاذ خالد الجبير، وبقية أخوته ووالدته يقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية إقامة شبه دائمة وهم مازن، ونايل، وماهر، وبقية أفراد العائلة.

تعيين عادل الجبير مبعوثًا لشؤون المناخ

أقر الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية اليوم عن مجموعة من القرارات التي تتضمن تعيينات جديدة بهدف التماشي مع أهداف رؤية المملكة 2030 الخاصة بخلق روح جديدة للإدارة بهدف التطوير، ومن ضمن هذه التعيينات قرار تعيين السيد عادل مبعوثًا لشؤون المناخ إلى جانب منصبه الحالي المتمثل كوزير للشؤون الخارجية، وجاء هذا التعيين من منطلق حرص السعودية على ترسيخ قواعد الاحترام ما بين الدول، وتعزيز السلك الدبلوماسي وتطويره، ويجدر بالذكر أنّ السيد عادل قد شغل العديد من المناصب السياسية في المملكة العربية السعودية على مدى سنين طويلة.

انجازات ومناصب عادل الجبير

يُعدّ السياسي والدبلوماسي السعودي عادل الجبير من الشخصيات المرموقة في السعودية، وقد قدمّ خبراته السياسية لخدمة وطنه من خلال رئاسته للعديد من المناصب، ونُدرج في ما يأتي نبذة عن أبرز المناصب التي شغلها:

  • عُيّن مساعداً للسفير السعودي الأمير بندر بن سلطان في الدائرة الإعلامية في الولايات المتحدة في عام 1986.
  • عُينّ ناطقًا باسم السفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين الفترة الممتدة ما بين عاميّ 1990 -1994.
  • عُينّ عضواً بالوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • عُينّ سفيراً بمرتبة وزير للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007.
  • عُينّ وزيرًا للخارجية في عام 2015.
  • عُينّ مبعوثًا لشؤون المناخ في عام 2022.
                     
السابق
اسعار قطع غيار هيونداي اصلية السعودية
التالي
سلوك يعتمد على الوراثة ؟

اترك تعليقاً