سؤال وجواب

من هو فتحي البلدي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

من هو فتحي البلدي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ نرصد لكم من خلال هذه المقالة كافة المعلومات عن فتحي البلدي , حيث أنه يعتبر واحد من الشخصيات التونسيه المشهورة، والذي قد لمع فى المجالا السياسي التنوسي، حيث انه تولى العديد من المناصب السياسيه فى الدولة، منصب فى وزراة الداخليه التونسيه، والذي أطال فى فترة توليه هذا المنصب، والعديد من المناصب الأخرى.

من التونسي فتحي البلدي؟ وما علاقته بالبحيري؟ ولماذا اعتقل؟ | أخبار سياسة |  الجزيرة نت

المحتويات

من هو فتحي البلدي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

فتحي البلدي هو احد ابرز الشخصيات السياسية التونسية التي كان له العديد من النشاطات السياسية مؤخراً، حيث ولد وترعرع في العاصمة التونسية، كما انه درس في مدارسها المحلية، وتخرج من كبرى الجامعات التونسية، عمل في وقت سابق كرجل أمن، ومن ثم انضم ااي وزارة الداخلية التونسية، الا انه تم أعفائه من منصبه في وزارة الداخلية في عام 2015، فكانت هذه الحادثة من قبل وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي، الا انه على الرغم من اعفائه الا انه قد سمي برجل النهضة القوي والفعال حيث ارتبط اسمه بالامن الموازي بشكل كبير.


معلومات عن فتحي البلدي ؟

كات فتحي البلدي البالغ من العمر (56 سنة) يعمل قبل الثورة مسؤولا أمنيا في قسم إدارة الحدود والأجانب بوزارة الداخلية، وتعرض للاعتقال سنة 1991 في عهد نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بتهمة الانتماء إلى تنظيم محظور (حركة النهضة)، وقضى 6 سنوات و8 أشهر في السجن، إلى أن أفرج عنه عام 1997.

بعد ثورة 17 ديسمبر/كانون الأول 2010، ومع إصدار قانون العفو التشريعي العام سنة 2011، أعيد فتحي البلدي إلى منصبه وتقلّد منصب مستشار وزير الداخلية، علي العريض، في حكومة حمادي الجبالي.

في ديسمبر/كانون الأول 2021 تمت إحالة مجموعة من المسؤولين بوزارة الداخلية التونسية إلى التقاعد الإجباري، وكان من بينهم فتحي البلدي.

من هو فتحي البلدي الذي تم إيقافه اليوم مع نور الدين البحيري

أعلنت المعارضة التونسية عن عملية اختطاف الوزير السابق ونائب عن حركة النهضة التونسية نور الدين البحيري عن طريق مجموعة من القوات الأمنية مرتدية زي مدني من أمام المنزل، وأكدت العديد من المصادر الأمنية بأنه تم العمل علي وضع البحيري تحت الإقامة الجبرية في عدة أماكن مجهولة، وهناك العديد من المحامين الذي تواجدوا في الاعتصام بالعاصمة التونسية وذلك بهدف المطالبة لجميع السلطات التونسية ليتم الكشف عن مكان البحيري، وأصدرت حركة النهضة بيان يوم أمس تستنكر اختطاف نور الدين البحيري نائب رئيس حركة النهضة ووزير العدل السابق ونائب الشعب والمحامي من خلال عناصر بالزي المدني، وقام وزير الداخلية توفيق شرف الدين بإصدار قرارين اداريين بالعمل علي وضع القيادي نور الدين البحيري والمسؤول السابق بالوزارة الداخلي فتحي البلدي تحت الإقامة الجبرية وتم اتخاذ ذلك القرار صباح يوم الجمعة الموافق الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر خلال عام 2023 ميلادي.

حقيقة الاقامة الجبرية على التونسي فتحي البلدي

أعلن وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين في الواحد والثلاثون ديسمبر لعام 2023، عن فرض الاجابة الجبرية على التونسي فتحي البلدي، وهو المسؤل السابق في وزارة الداخلية التونسية، حيث لم قتصر القرار عليه فحسب، بل تم فرض الاقامة الجبرية على وزير العدل نور الدين البحيري ايضاً، والذي يعد مكانه مجهولاً حيث تم اختطافه من قبل مجموعة من الافراد المجهولون، الا ان السبب الحقيق حول هذا الفرض لم يزل مجهولاً حتى الآن.

هل اختُطف فتحي البلدي ؟

قالت المحامية لطيفة الحباشي ، عضو فريق الدفاع عن فتحي البلدي ، إنه “خُطف” الساعة 10:30 من صباح يوم الجمعة 31 ديسمبر 2021 , من أمام منزله في محافظة أريانة (شمال غرب العاصمة)، على يد عناصر أمنية بزي مدني، واقتيد إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وتعدّ المحامية موكلها “مختطفا ومختفيا قسريا”، لأسباب مجهولة، إذ لا يوجد أي إذن قضائي “بسلب حريته”.

وتؤكد الحباشي للجزيرة نت عدم وجود أي اتهام موجّه للبلدي، وأن هيئة الدفاع عنه أُعلِمت فقط بأنه “يمكن أن يكون قد وُضع قيد الإقامة الجبرية”، دون التمكن من الاطلاع على قرار فرض هذا الإجراء عليه أو على أي وثيقة تثبت أنه قيد هذه الإقامة.

وتقدّمت هيئة الدفاع بشكاوى متعددة محلية لدى وكلاء الجمهورية بمنطقة تونس الكبرى، وأخرى دولية لدى فرق العمل المعنية والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة بعنوان “الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري”.

وأشارت المحامية لطيفة الحباشي إلى أن الدولة التونسية “باختطافها” المواطن فتحي البلدي قامت بخرق القوانين الوطنية، وعلى رأسها الأمر رقم (550) لسنة 2011، المتعلق بالمصادقة على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، واتفاقية الأمم المتحدة التي تعدّ الإخفاء القسري “جريمة ضد الإنسانية”، و”تمنع احتجاز أي شخص في مكان دون إذن قضائي ودون تمكين محاميه من زيارته ومن العناية الطبية اللازمة”.

                     
السابق
رزنامة العطل المدرسية 2022 2023 في تونس؟
التالي
اخصائي مبيعات لشركة برمجيات في القاهرة مدينة نصر شركة بزنس فورس

اترك تعليقاً