سؤال وجواب

من هو كاظم الحائري ويكيبيديا؟

المحتويات

من هو كاظم الحائري هل هو مسلم ام شيعي؟

كاظم الحسيني الحائري (5 أكتوبر 1938 – )هو مرجع شيعي عراقي مُعاصر مقيمٌ بمدينة قم الإيرانية. ولد في العاشر من شعبان عام 1357 هـ في كربلاء بالعراق. اعتزل التصدي للمرجعية الدينية بتأريخ 29 أغسطس 2022 بسبب سنه ومرضه.

ما هو اصل كاظم الحائري؟

أصله عراقي ولد في كربلاء.


معلومات شخصية
الميلاد 1938 (العمر 84 سنة)
كربلاء، المملكة العراقية العراق
الإقامة قم، من هو كاظم الحائري ويكيبيديا؟ 2 إيران
الجنسية العراق
الديانة الشيعة
مناصب
آية الله العظمى   
تولى المنصب حتى
28 أغسطس 2022
الحياة العملية
التعلّم حوزة النجف
المهنة الآخوند،  وعالم عقيدة  

كم عمر كاظم الحائري؟

يبلغ 84 عام.
ما هي جنسية كاظم الحائري
ولد في كربلاء وجنسيته عراقي.
ما هي ديانة كاظم الحائري؟
يعتنق الديانة الشيعية.
من هو والد كاظم الحائري؟
والده هو عليّ الحسينيّ الحائريّ
كاظم الحائري السيرة الذاتية
نشأ في كربلاء، وفي هذه المدينة دخل في سلك الحوزة العلميّة، ثُمّ هاجر إلى النجف لتكميل الدراسة، فأصبح من علمائها وأساتذة العلم فيها. وهو عديل محمود الحسينيّ الشاهروديّ. أما والدته فهي ابنة الشيخ محمّد رضا الفاضل.

بدأ دراسته في السنة الخامسة من اءة والكتابة والقرآن الكريم والأدعية والزيارات وعدداً من الرسائل العمليّة وعدداً من كتب الحديث الشريف ككتاب (عين الحياة) للمجلسيّ .

ثُمّ تتلمذ على يد والده فبدأ بعلوم اللغة العربيّة، وانتهى بكتاب (المكاسب) للشيخ الأنصاريّ ، وكتاب (الكفاية) للشيخ الآخوند الخراسانيّ، ودرس بعض المقاطع من السطح على يد آخرين.

من هو معلم كاظم الحائري؟

الحائري هو أحد أبرز تلامذة محمد باقر الصدر، حيث رافقه لمدة سنوات طويلة، ثم استعان به في إجابة الاستفتاءات، وفي إحدى رسائل الصدر إلى الحائري، كتب فيها:

«قد ربّيتك يا أبا جواد من الناحية العلميّة، وكنت آمل أن أستعين بك في هذه المرحلة حينما تتراكم الاستفتاءات ووقتي محدّد، وفيه ما فيه من أشغال ومواجهات، وهموم، وآمال»

إعتزال كاظم الحائري للمرجعية

بتأريخ 29 أغسطس 2022 م الموافق 1 صفر 1444 هـ أعلن الحائري عن عدم الاستمرار في التصدي للمرجعية الدينية بسبب المرض والتقدم في العمر، وقرر إسقاط جميع الوكالات والاُذونات الصادرة من قبله أو من قبل مكاتبه وعدم استلام أيّة حقوق شرعيّة من قبل وكلائه وممثّليه نيابة عنّه.

 

                     
السابق
من اهم اسباب الحرائق…
التالي
ماذا يحدث لكل من الأحماض والقواعد في التعادل

اترك تعليقاً