سؤال وجواب

من هو كمال الودغيري ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

من هو كمال الودغيري ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ , يعد واحد من أهم وابرز روواد الفضاء , حيث كان له مسار مليء بالانجازات , حيث ان وكالة الفضاء الدولية قررت تتويج مسار الودغيري الحافل، عرفانا بإنجازاته المتواصلة وإسهاماته المتعددة في مشاريع وبرامج الوكالة الرائدة في مجال الاستكشافات الفضائية , وفيما يلي نتعرف أكثر عن من هو كمال الودغيري ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

كمال الودغيري - ويكيبيديا

المحتويات

من هو كمال الودغيري ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

يعد كمال الودغيري أحد ابرز الشخصيات الهامة في مجال هندسة الاتصالات , فهو مهندس اتصالات وعالم فضاء مغربي الأصل من مدينة فكيك، يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. كان الودغيري ضمن الطاقم المشرف على هبوط المركبتين سبيريت وأوبورتيونيتي على المريخ، وشارك كذلك في عملية إنزال مختبر علوم المريخ، وكانت مهمته في هذه البعثة الأخيرة متابعة الإشارات التي يصدرها روفر كوريوسيتي خلال عملية نزوله على كوكب المريخ٬ انتقل إلى لوس انجليس الولايات المتحدة في أواخر الثمانينيات ليكمل دراساته العليا في الاتصالات في جامعة جنوب كاليفورنيا. مرة أخرى، بصم العالم المغربي كمال الودغيري على إنجاز جديد بحصوله على ميدالية «الخدمة الاستثنائية» من طرف وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».


اصل كمال الودغيري وش يرجع ؟ 

يحمل كمال الوديغيري الجنسية المغربية , فأن أصل العالم كمال الودغيري هو فيكيكي، ولد عام 1968م في مدينة فاس الغربية ويبلغ من العمر حالياً 52 عام، عُرف بشخصيته العلمية المميزة وانجازاته المتواصلة في مشاريع وبرامج الوكالة الفضائية الرائدة في مجال الاستكشاف الفضائي، وترك خلفه مجموعة من التجارب الفضائية وحصل على خمسة جوائز بدرجة عامة امتياز عن اعماله.

جوائز كمال الودغيري

حصد السيد كمال على العديد من الجوائز تكريماً له على جهوده ومن ضمنها جائزة في عام 2022 في علوم الفضاء من المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية، كما أن السفارة الأمريكية قامت بتقديم تهنئة بسبب فوزه بتلك الجائزة قائلة أن هذا ليس غريب أبداً على هؤلاء العلماء المغاربة والذين تميزوا في المجالات المختلفة .

إنجازات كمال الودغيري

استطاع العالم المغربي كمال الودغيري أن يحقق الكثير من الإنجازات العلمية الكبير في مجال الفضاء وهندسة الاتصالات خلال فترة عمله في الوكالة الفضاء، فقد كان مهتماً بشكل كبير في حياته العملية وكان مجتهداً حريصاً على اعماله بشتى أنواعها، ومن اهم إنجازات:

  • مشاركته في انزال مختبر علوم المريخ.
  • مشاركته في مجموعة من المشاريع الريادية في مجال الاستكشافات الفضائية.
  • تم تكريمه من قبل وكالة الفضاء الدولية.
  • اشرف على مجموعة الرادار الكوكبي.
  • قام باجراء العديد من الدراسات العليا.
  • حصل على خدمة استثنائية من قبل لوكالة الخاصة بالفضاء الأمريكي.
  • حصل على خمسة جوائز امتياز في العديد من الإنجازات والاعمال.
                     
السابق
هو ما يكون سحيقا وعميقا من 4 حروف؟
التالي
من هي زوجة الفنان خالد زكي ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً