سؤال وجواب

من هو ناظم الزهاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية

المحتويات

من هو ناظم الزهاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية

ناظم حارث الزهاوي Nadhim Zahawi يعتبر حاليا افضل سياسي بريطاني يعود في أصوله إلى العراق إلى عائلة الزهاوي الكردية البغدادية الشهيرة المعروفة في العراق، بحيث يشغل حاليا منصب وزير المالية البريطاني منذ 5 يوليو 2022.

معلومات من هو ناظم الزهاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من مواليد بغداد عام 1967، يرجع في اصوله لعائلة الزهاوي الكردية البغدادية المعروفة، حيث ان جده كان يشغل منصب محافظ البنك المركزي العراقي. في اوائل الثمانينات هاجرت أسرته إلى بريطانيا هربًا من حكم نظام صدام حسين، وكان والده يعمل حارس لرجل أعمال. منذ وصول العائلة لبريطانيا استقرت في ساسكس، بجنوب شرق إنجلترا، ودرس الزهاوي في مدارس خاصة.


اكمل تعليمه الزهاوي وذلك في دراسة الهندسة الكيميائية، وفي الوقت اللاحق قرر أن يسير على خطى والده في ممارسة الأعمال التجارية، فأسس شركة لبيع سلع ألعاب تليتبيز المعروفة، والتي استثمر فيها برلماني بريطاني، تعرف الزهاوي من خلاله على العديد من الشخصيات السياسية.

من هو ناظم الزهاوي السيرة الذاتية

في سنة 2000 ميلادي اشترك الزهاوي مع شخص آخر في شركة استطلاعات الرأي وخدمات أبحاث السوق “يوجوف”، والتي حققت نجاحًا كبيرا وأصبح لها تأثير في بريطانيا، وظل الزهاوي رئيسها التنفيذي حتى عام 2010، وهو العام الذي دخل فيه البرلمان البريطاني نائباً عن حزب المحافظين عن دائرة “ستراتفورد أون آيفون”.

ومنذ العام 2000 اصبح الزهاوي أول عضو برلماني ذو أصول كردية وحتى بعد اقتحامه عالم السياسية، واصل الزهاوي مسيرته كرجل أعمال، حيث شغل منصب رئيس الاستراتيجيات في شركة لاستخراج النفط والغاز، وظل في هذا المنصب منذ عام 2015 إلى عام 2018. ويعد الزهاوي من أغنى السياسيين في البرلمان البريطاني، وتقدر ثروته بحسب صحيفة “إكسبرس” بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

                     
السابق
أي من الدوال التالية تستخدم في عملية جمع القيم في الخلايا ؟
التالي
رابط جامعة بيشة تسجيل الدخول 1444

اترك تعليقاً