اخبار حصرية

كيف يستفيد الأطباء من تقنية صبغة جرام؟

المحتويات

كيف يستفيد الأطباء من تقنية صبغة جرام؟

صبغة جرام من أهم أنواع التلوين المستخدمة في المستشفيات للتعرف على البكتيريا. يمكن للطبيب المعالج أولاً فهم نوع البكتيريا ثم البدء بسرعة في علاج المريض بالمضاد الحيوي المناسب ويستطيع الطبيب المعالج أن يعرف نوع البكتيريا أوليا للبدء في معالجة المريض بالمضاد الحيوي المناسب بسرعة. ويعود الفضل في اكتشافها إلى الطبيب ذي الأصل الدانماركي هانس كريستيان غرام (Hans Christian Gram) الذي كان يعمل في مختبر التشريح التابع لمستشفى برلين في العام 1880 بعد الميلاد. حيث قام بتطوير هذه الطريقة لتساعده على التفرقة بين أنواع البكتيريا المسببة لذات الرئة (Pneumonia)، حيث لاحظ أن كانت أحد أنواع البكتيريا تصبغ بلون أحمر عنما توضع في محلول معين يحتوي على اليود وأطلق عليها (بكتيريا سالبة جرام) ونوع آخر من البكتيريا كانت تتخذ اللون الأزرق، فأطلق عليها اسم (بكتيريا موجبة جرام). و يعتمد لون البكتيريا في صبغة جرام على التركيب الكيميائي لجدار الخلية


كيف يمكن أن يستفيد الأطباء من تقنية صبغة جرام

وقد ساهم هانس كريستيان وهو طبيب دنماركي في اكتشافها وذلك في عام 1880م أثناء عمله في مختبر التشريح في مستشفى برلين، وعمل على تطوير الطريقة من اجل مساعدته في التمييز بين نوع البكتيريا اذ انه وجد ان هناك نوع من البكتيريا التي تتحول الى اللون الاحمر بمجرد وضعها في محلول يود.

هل يستفيد الأطباء من تقنية صبغة جرام

وتنقسم البكتيريا الى نوعين من حيث النوع وهما البكتيريا غرام السالبة وبكتيريا غرام الموجبة، حيث تتحول بكتيريا غرام الموجبة الى اللون الأزرق الداكن، بينما تظل بكتيريا غرام السالبة دون تلوين حيث يتم تلوينها بالاحمر من خلال الفوكسين.

كيف يستفيد الأطباء من تقنية صبغة جرام؟

الاجابة: من خلال استخدامها في مختبر المشفى للكشف عن نوع البكتيريا واعطاء المريض المضاد الحيوي الخاص وبجرعة محددة

                     
السابق
من هو هشام ربيع مصفف الشعر ويكيبيديا زوج بوسي؟
التالي
ورقة مفاهيم الرياضيات اولي ثانوي ترم ثاني 2022 PDF

اترك تعليقاً