سؤال وجواب

من هي مهسا اميني ويكيبيديا؟

المحتويات

من هي مهسا اميني ويكيبيديا؟

نسرد لكم معلومات عن مهسا اميني وهي الشابة الإيرانية التي أحدثت ضجة كبيرة على مستوى العالم بأكمله، وسنهتم في هذا بتفاصيل كثيرة في قصة مقتل مهسا اميني وما سبب قتلها؟.

من هي مهسا اميني؟

مهسا أميني وتُعرَف أيضًا باسمِ جينا أميني

هي شابّة إيرانيّة أحدثت ضجّة على المستوى الإيراني والعالَمي


وُلدت يوم 22 تمّوز/يوليو 2000

توفيت يوم 16 أيلول/سبتمبر 2022 مقتولة في العاصِمة الإيرانيّة طهران

اصل مهسا اميني من وين؟

تنحدرُ مهسا من مدينة سقز التي تتبعُ محافظة كردستان. نشأت في وسطِ عائلةٍ مثقفةٍ، وعاشت في مدينة كردية تعرّضت لقمعٍ شديدٍ من قِبل الحكومات الإيرانية المُتعاقِبة.

اعتقال مهسا اميني

اعتُقلت مهسا من طرفِ شرطة الأخلاق – التي تُعرَف أيضًا باسمِ شرطة الآداب – في حوالي الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق للرابع عشر من أيلول/سبتمبر 2022 بالقربِ من محطة مترو الشهيد حقاني الواقعة على طريق الشهيد حقاني السريع في العاصِمة طهران أثناء تواجدها هناك مع شقيقها.

اعتقَلت شرطة الأخلاق الإيرانيّة الشابة مهسا بسببِ موضوع الحجاب – الذي يُعدُّ قضيّة شائكة في البلد – وبسببِ خوفها الشديد خلال وما بعدَ الاعتقال عانت مهسا أميني من نوبة قلبية ودماغية دخلت على إثرها في غيبوبة قبل أن تُعلن وكالة فارس للأنباء لاحقًا خبرَ «وفاتها» في «ظروف غامضة». سُرعان ما أصبحت مهسا إحدى أشهر ضحايا العنف ضدّ المرأة في إيران.

احتجَّ شقيقها كيارِش أميني على اعتقالها لكنّ شرطة الأخلاق أخبرت كيارِش أنها ستَنقل مهسا إلى مركز احتجازٍ للقيامِ بـ «فحص روتيني» وسيُطلَق سراحها في غضون ساعة، لكنّ شيئًا ما حصل بعدما نَقلت سيّارة إسعافٍ مهسا إلى مستشفى كسرى.

قصة مهسا اميني مع الحجاب

أحدثت ضجّة على المستوى الإيراني والعالَمي حينما ألقت شرطة الأخلاق التابعة للحكومة الإيرانية القبضَ عليها بسبِ عدم ارتداءها للحجاب بـ «طريقة مناسبة» وعذبتها حتى الموت.

سبب وفاة مهسا اميني

دخلت مهسا في غيبوبةٍ خلالَ وجودها في مستشفى كسرى بطهران، قبل أن يُعلنَ بشكل غير رسمي خبر «وفاتها» في السادس عشر من أيلول/سبتمبر وذلك بعد يومينِ من الاعتقال.

خبرُ مقتل مهسا أميني

أثارَ خبرُ مقتل مهسا أميني ضجّةً كبيرةً وسطَ إيران وخارجها كما حرَّك مشاعر الشعب الإيراني الذي خرجَ مجددًا للتظاهرِ والاحتجاجِ ضدّ شرطة الأخلاق وفرضِ الحجاب. أكّدت وكالة أنباء فارس – وهي وكالة شبه رسميّة في إيران – خبر «وفاة» مهسا في وقتٍ ما من السادس عشر من أيلول/سبتمبر 2022 في وحدة العناية المركزة في مستشفى كسرى بالعاصِمة الإيرانيّة طهران.

ردود الفعل على مقتل مهسا اميني

محليًا

اندلعت سلسلةٌ من الاحتجاجات في الداخل الإيراني بعد مقتل أميني وخاصّة في بلدة سقز مسقط رأسها التي شهدت مظاهرات عنيفة. هتفَ بعضُ المتظاهرين بشعاراتٍ باللّغة الفارسيّة مثل «المرأة، الحياة، الحرية» كما هتفَ بعضهم بجُملة «الموت للديكتاتور» قاصدين علي خامنئي المُرشد الأعلى للثورة الإسلاميّة. قُمعت كلّ هذه المظاهرات من قِبل الشرطة الإيرانية، فخرجت احتجاجاتٌ جديدةٌ خارجَ مستشفى كسرى في طهران الذي فارقت فيهِ مهسا الحياة ثمّ قامت الشرطة الإيرانيّة مُجددًا بقمعِ المظاهرة واعتقلت عددًا من المُحتجّين. تسبَّبَ قمعُ الاحتجاجات في إصابة ما لا يقلُّ عن 30 متظاهرًا على يدِ قوات الشرطة الإيرانيّة.

دوليًا

طالبت منظمة العفو الدولية بفتحِ تحقيق جنائي في مقتل مهسا أميني المشبوهة في إيران، كما طالبت بضرورةِ تقديم «جميع الضباط والمسؤولين عن هذه القضية إلى العدالة» و«التحقيق جنائيًا في الظروف التي أدَّت إلى وفاتها المشبوهة، والتي تشملُ التعذيب وغيره من ضروب المُعامَلة السيّئة في مركز الاحتجاز».

انتقدَ عددٌ من المشاهير الإيرانيين الطريقة التي تعاملَ بها النظام الإيراني مع مهسا ما تسبَّب في وفاتها، حيثُ هاجمَ أوميد معماريان وهو صحفي ومدوِّن إيراني الحكومة الإيرانيّة محمّلًا إيّاها مسؤوليّة ما حصلَ لأميني وغيرها، كما انتقدَ مغنّي الراب وكاتب الأغاني الإيراني هيتشكاس الطريقة التي تقمعُ بها الجمهورية الإيرانيّة طالبي الحريّة. انضمَّت الممثلة الأمريكيّة ليا ريميني هي الأخرى للحملة المُطالبة بضرورة فتح تحقيق جنائي في قضيّة مقتلها ونَشْرِ قصّتها مؤكّدةً أنّ اعتقالها بسبب ارتدائها الحجاب بـ «شكل غير مناسب» يجعلُ الأمر أكثر رعبًا.

جنسية مهسا اميني ؟

ايرانية الجنسية.

ديانة مهسا اميني هل مسلمة ام مسيحية؟ 

تعتنق الدين الاسلامي وهي من اكراد ايران.

                     
السابق
كم عدد زوار الأربعين 2022؟
التالي
اختبار يقيس نقاط قوتك وضعفك، ويساعدك في تطوير ذاتك بكفاءة وفعالية.

اترك تعليقاً