اخبار حصرية

ناتج جمع ١٢,٤٥ + ٣,٧

المحتويات

ناتج جمع ١٢,٤٥ + ٣,٧

يُمكن إجراء عملية الجمع على الكسور العشرية كما في الأعداد الصحيحة، وهناك بعض الخطوات لاتباعها في عمليات جمع الأعداد العشرية ، حيث ترتيب الأرقام ترتيباً دقيقاً للحصول على ناتج صحيح ، ثم إضافة الأصفار على يمين الفاصلة العشرية حسب عدد المنازل في الرقمين المراد جمعهما أو طرحهما، وأخيرًا تجرى عملية الجمع أو الطرح من أقصى اليمين وصولًا إلى أقصى اليسار، وبذلك يُمكن الحصول على ناتج صحيح للعملية المطلوب إجراؤها ن فما يلي سنوضح لكم ناتج جمع ١٢,٤٥ + ٣,٧.

 الكسر العشري هو

كسر مقامه من مضاعفات الرقم 10، ويُمكن كتابته بصورة عشرية، على سبيل المثال: يُمكن كتابة الكسر 4/10 على صورة 0.4، بحيث يمثل الرقم الموجود على يمين الفاصلة العشرية بسط الكسر (الجزء الكسري)، في حين يمثل الرقم الموجود على يسار الفاصلة العشرية الجزء الصحيح من الكسر.


ناتج جمع ١٢,٤٥ + ٣,٧

الاجابة هي : ١٦،١٥

ناتج جمع ١٢,٤٥+٣,٧ هو

16.15

جمع الكسور العشرية بالطريقة العمودية

لجمع الكسور العشرية بالطريقة العمودية، يجب اتّباع الخطوات الموضحة أدناه:

ترتيب الأرقام المراد جمعها تحت بعضها البعض، بحيث توضع الفاصلة العشرية للرقم الأول تحت الفاصلة العشرية للرقم الثاني. ترتيب الكسور العشرية حسب منازل الأرقام قبل وبعد الفاصلة العشرية، بحيث يجري ترتيب الأجزاء الكسرية التي لها نفس القيمة المنزلية تحت بعضها البعض.

إضافة أصفار في حال كانت المنازل في العددين غير متساوية، على سبيل المثال عند جمع 1.452 + 1.3، نجد أن عدد المنازل على يمين الفاصلة في الرقم 1.452 ثلاث منازل، في حين أن عددها في الرقم 1.3 منزلة واحدة فقط، عندها يُضاف صفرين على يمين الرقم 3 ليصبح 1.3 = 1.300.

بدء عملية الجمع من الرقم الموجود في أقصى اليمين، فالرقم الذي يليه، وصولًا إلى الرقم الموجود في أقصى اليسار. وضع الفاصلة العشرية في الإجابة تحت الفاصلتين العشريتين للأرقام المُعطاه في السؤال.

                     
السابق
اي مما يلي يعد موردا طبيعيا متجدد
التالي
ناتج القسمة ٣/٤ تقسيم ٩/١٠

اترك تعليقاً