سؤال وجواب

ناتج ضرب ٩٨ ٧ ٣ ( ناتج ضرب ٠,٩٨ × ٧,٣ = )

ناتج ضرب ٠,٩٨ × ٧,٣ يساوي ؟

يجد بعض الطلاب صعوبة في حل مسائل العمليات الحسابية التي تحتوي على اعداد عشرية ، فقد يبدو ضرب الأعداد العشرية صعبًا، لكنه في الحقيقة سهل إلى حد كبير لمن يعرف طريقة ضرب الأعداد الصحيحة. يمكنك ضرب الأعداد العشرية تمامًا كما تضرب الأعداد الصحيحة بشرط أن تتذكر في النهاية أن تضع الفواصل العشرية في مكانها في الناتج. إذًا كيف نضرب الأعداد العشرية؟ اتبع هذه الخطوات لتتعرف على الطريقة بالتفصيل.

فيما يلي سنوضح الخطوات التي يمكن للطالب اتباعها في حل مسائل ضرب الاعداد العشرية ، حيث اننا نتناول مثال توضيحي لتبسيط الحل ، وبعد ذلك على الطالب ان يقوم بتطبيق الخطوات نفسها في حل المسألة المذكورة “ناتج ضرب ٠,٩٨ × ٧,٣ ”


ضرب الاعداد العشرية :

  • ضع العددين في فوق بعضهما. إذا كانت عدد خانات أحد العددين أكثر من الآخر، ضع هذا العدد بالأعلى. لنقل أنك تضرب العددين 0,43 و0,06، لكي تجري عملية الضرب، ضع أحد العددين فوق الآخر وكلاهما فوق خط الضرب.
  • اضرب العددين دون أن تولي اهتمامًا للفواصل العشرية عند هذه المرحلة وقم بالضرب بالطريقة التي تضرب بها الأعداد الصحيحة باستعمال الطريقة المعتادة. إليك خطوات حل هذه المسألة:
    ابدأ بضرب الـ 6 من ,06 في 3 من ,43 واكتب ناتجهما وهو 18. اكتب “8” أسفل الـ 6 وارفع الـ 1 فوق الـ 4.
  • اضرب الـ 6 في الـ 4 من العدد ,43 والتي تعطينا الناتج 24، اجمعه مع 1 التي رفعناها فوق الـ 4 ويصبح معنا 25. نكتبها بجانب الناتج الأول فيصبح أول صف من الناتج هو 258.
    عندما تبدأ بضرب ,43 في 0، ستجد أن الناتج ما هو إلا صفر، بالتالي لا حاجة لكتابة أي شيء كنتيجة لضرب الخانة الثانية. تقتصر إذًا صفوف إجابتنا على الصف الأول.
    الإجابة قبل وضع الفاصلة العشرية هي 258.
  • قم بعد خانات الأعداد الموجودة عن يمين الفاصلة العشرية من كلا العددين اللذين ضربتهما. يوجد عددين عن يمين الفاصلة في ,43 (4 و3) وعددين عن يمين الفاصلة في ,06 (0 و6). بالتالي نجمع 2 مع 2 لنجد أن مجموع الخانات عن يمين الفواصل العشرية في المسألة هو 4.
  • حرك الفاصلة العشرية في عدد الناتج الصحيح إلى اليسار بعدد مرات مجموع خانات العددين. بما أنك عددت أربع أعداد، ابدأ بالفاصلة العشرية عند نهاية العدد الصحيح 258 وحركها أربع مرات إلى الجهة الأخرى بدءًا من يمين الـ 8. سوف تجد أنك ستتجاوز ما بعد العدد بأكمله وتحرك الفاصلة خانة إضافية بعد الـ 2.
  • املأ الخانة الإضافية بصفر. بما أن هناك مكانًا خاليًا بين الفاصلة العشرية والـ 2، املأه بصفر. 258 تصبح “.0258,”
  • تأكد من صحة إجابتك. إذا أردت أن تتأكد أن حاصل ضرب ,43 في ,06 هو بالتأكيد ,0258، اقسم الناتج ,0258 على ,06 لتتأكد أن ناتجها سيكون ,43. إذًا: ,0258 ÷ ,06 = ,43. يمكنك مراجعة الإجابة من خلال القسمة على أي من العددين لتجد ناتجه هو الآخر، بالتالي يمكنك أيضًا قسمة ,0258 على ,43 لتتأكد أن الناتج سيكون ,06. هل سنجد النتيجة كذلك؟ ,0258 ÷ ,43 = ,06. هكذا انتهيت وتأكدت من صحة الحل. 0,43 × 0,06 = 0,0258.

احسب ناتج ضرب ٠,٩٨ × ٧,٣ أوجد الحل :

الاجابة : ٧١,٥٤.

تنويه : قم بتطبيق نفس الخطوات السابقة لحل السؤال وتأكد من الاجابة المرفقة لك .

                     
السابق
متى يأتي الفعل المضارع منصوب …؟
التالي
اوجد محيط المستطيل الذي طوله ١٤ ٥سم وعرضه ١٢ ٥سم { ١٤,٥ + ١٢,٥ }

اترك تعليقاً