سؤال وجواب

نص علمي حول عملية الاستنساخ؟

نص علمي حول عملية الاستنساخ؟ , أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات عبر منصة فيرال , لقد عُدنا لكم اليوم بسؤال جديد سنقوم بتحضيره لكم من خلال موقع فيرال , حيث نستعرض لكم من خلال السطور التالية الاجابة النموذجية للسؤال / نص علمي حول عملية الاستنساخ؟, تابعو معنا الأن تحضير الاجابة النموذجية للسؤال التعليمي : نص علمي حول عملية الاستنساخ؟…

نص علمي حول عملية الاستنساخ؟

عملية الاستنساخ تتم في النواة و يتم من خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة الARNm انطلاقا من الADN ، و تتطلب مورثة و انزيم بوليميراز و 4 انواع من النيكليوتيدات الحرة ، و طاقة في صورة ATP و تتم في 3 خطوات :


  1. مرحلة الانطلاق : يرتبط انزيم ARN بوليميراز ببداية المورثة و يقوم بازالة الالتفاف و فتح سلسلتي الADN بعد تكسير الروابط الهيدروجينية بين أزواج القواعد الازوتية ، يبدأ الانزيم بقراءة تتابع القواعد الازوتية على احدى سلسلتي الADN ( السلسلة المستنسخة ) و ربط النيكليوتيدات الموافقة لها لتركيب سلسلة من الARN ، حيث تتوضع نيكليوتيدات الARN مقابل نيكليوتيدات الADN حسب تكامل القواعد الازوتية .
  2.  مرحلة الاستطالة : ينتقل انزيم الARN بوليميراز على طولة الورثة لقراءة المعلومات على جزئ الADN و ربط نيكليوتيدات الARN وفق تتابعها في السلسلة المستنسخة للADN فيؤدي الى استطالة جزيئة الARN .
  3. مرحلة النهاية : يصل الانزيم الى نهاية المورثة و تتوقف استطالة ARNm الذي ينفصل عن ال ADN و ينفصل الانزيم و تلتحم سلسلتي الADN من جديد .

 

                     
السابق
كيف اثر اختراع العجلات على تسهيل حياة الانسان؟
التالي
من هي زوجة علي ربيع الثانية؟

اترك تعليقاً