سؤال وجواب

نقل كلام الغير بقصد الإفساد

المحتويات

نقل كلام الغير بقصد الإفساد مطلوب الإجابة. خيار واحد

لعلك سمعت بمصطلح نقل كلام الغير بقصد الافساد ، وفي موقع فيرال اليوم نقدم الاجابة الصحيحة لقراءنا من الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية، فما هو المصطلح المناسب لنقل كلام الغير بقصد الافساد ؟ يعتبر نقل كلام الغير بقصد الافساد هو رَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب.

ومن نمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمٌّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ، ويقال للنَّمَّام القَتَّاتُ، ونَمَّامٌ مُبَالَغَةٌ، والاسمُ النَّمِيمَة، وأصل هذه المادة يدلُّ على إظهار شيء وإبرازه.


نقل كلام الغير بقصد الإفساد تعريف ل

الاجابة : النميمة

وتعرف النميمة اصطلاحاً أنها (نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ) وعرفها الغزالي بقوله: (إفشاء السرِّ، وهتك الستر عما يكره كشفه) وقيل هي: (التحريش بين النَّاس والسعي بينهم بالإفساد).

ما الفرق بين الغيبة و النميمة

قال ابن حجر: (اختُلِفَ في الغيبة والنَّمِيمَة، هل هما متغايرتان أو متَّحدتان، والراجح التغاير، وأن بينهما عمومًا وخصوصًا وجيهًا؛ وذلك لأنَّ النَّمِيمَة نقل حال شخص لغيره على جهة الإفساد بغير رضاه، سواء كان بعلمه أم بغير علمه.

والغيبة ذكره في غيبته بما لا يرضيه، فامتازت النَّمِيمَة بقصد الإفساد، ولا يشترط ذلك في الغيبة. وامتازت الغيبة بكونها في غيبة المقول فيه، واشتركا في ما عدا ذلك. ومن العلماء من يشترط في الغيبة أن يكون المقول فيه غائبًا، والله أعلم)

وقال الهيتمي: (كل نميمة غيبة، وليس كل غيبة نميمة، فإن الإنسان قد يذكر عن غيره ما يكرهه، ولا إفساد فيه بينه وبين أحد، وهذا غيبة، وقد يذكر عن غيره ما يكرهه وفيه إفساد، وهذا غيبة، ونميمة معًا).

الفرق بين النميمة و الفتنة

قيل: النميمة هي صفة للنمام الذي يكون مع جماعة يتحدثون حديثا فينم عليهم.

والفتنة صفة للشخص القتَّات الذي يتسمع عليهم وهم لا يعلمون ثم ينم.

                     
السابق
ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم ؟
التالي
إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة

اترك تعليقاً