سؤال وجواب

هل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟

المحتويات

هل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟

كل ما يُكتب ، سواء أكان جيدًا أم سيئًا ، هو في الأساس كلمة خير أو شر. يمكن دمج الهيكل أو تعرضه لخطر الانهيار، فهل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟ هل الكتابة تستهلك طاقة ذهنية أم هي على حسب الموضوع أو هي تحدث للكتاب الجدد وتتحسن عند تطور مستواه ماذا يحدث داخل العقل أثناء عملية الكتابة ،كثيرة هي الأسئلة التي تصاحبنا حول الكتابة ،فالكتابة وسيلة للتعبير والتواصل منذ آلاف السنين. في ظل العصر الرقمي الذي أتاح للجميع حرية التعبير والحديث حول شتى المجالات؛ أصبح من المهم إرساء قواعد الكتابة لدى كل شخص يريد إضافة قيمة للمجتمع من خلال ما يكتبه وما يتوصل إليه من معلومات. المدونات والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي وفرت على الجميع الوسط المناسب للكتابة والوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة.
والكلمة الطيبة هي أحد ألقاب الإرشاد ووسيلة للتحول ، ويمكنها تعقب المسارات الضائعة المفيدة ، ونشر المعنى الحقيقي ، وتنبيه قلة الأفكار المفيدة. كل موقف وذاكرة ، وكذلك المكانة العالية للكلمات الطيبة ، تؤكد أن العبارة الصحيحة لا تأتي فقط من التفكير العقلاني ، مما يجعلها تحتل مكانة عالية في نظر الحكماء.
على عكس الكلمات الطيبة ، فإن الكلمات السيئة لها تأثير سلبي ، فهي تنفر النفس النبيلة والطبيعة السليمة ، ولكن قد يلبسها الشيطان على من يعانون من ضعف الذكاء والذكاء والقدرة العلمية ، وهذا واضح في معيشة الناس.
والكلمة طيبة أو سيئة حين تتحول إلى مادة مكتوبة يصبح خطرها اكبر واثرها اعظم، وقد تظل هذه الكلمة المكتوبة مقروءة فحسب وقد تصبح مسموعة أو مرئية فيكون اثرها بقدر ماتحمله من عوامل التأثير وما يصاحبها من وسائل التشويق والجذب، كما تتأثر بالظروف المحيطة ولذا قيل: لكل مقام مقال.
والكلمة حين تصب في وعاء القول او الكتابة او غير ذلك من الأوعية فإنها كالرصاصة إذا أطلقت فلن تعود إلى بيتها ابداً بل سيسأل عنها مطلقها بحسب طبيعتها وتأثيرها، لأنها إما ان تزيل شراً وإما ان تقتل خيراً.

هل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟

لتكون عملية الكتابة قائمة على الاستراتيجية بدلًا من كونها عملية عشوائية؛ أعددنا هذا الجزء من الكتاب ليكون مرجعًا لكل من يريد أن تكون الكتابة طريقه، أو حتى لمن يكتب حاليًا لكنه يريد صقل مهاراته ويحسن مما يقوم به.


فمن الخارج تبدو عملية الكتابة سهلة، القيام ببعض الأبحاث، التفكير قليلًا حول الموضوع، البدء في الكتابة، مراجعة ما كتبت ثم النشر. لكن من يمارس مهنة الكتابة يعلم كم هي صعبة، فاختيار الكلمات وترتيب الجمل والفقرات ليست مهمة سهلة.

الكُتاب ليسوا سحرة بالتأكيد!

من خلال هذا الجزء نأمل في إثراء الكتابة والتركيز على المراحل الصحيحة التي لا بد أن يسلكها الكاتب؛ للخروج بنسخة ملائمة للجمهور وينشر القيمة التي يريدها من خلال كتاباته.

هل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟

  • الكتابة تعتبر صعبة في بعض الاحيان ،ذلك لانه اثناء الكتابة تعمل جميع مفاصل العقل ،كما وتقوم الذاكرة بجلب المفردات والمعلومات المطلوبة

 

 

                     
السابق
ما المصطلح المناسب الذي يصف الهيكل العظمي ؟
التالي
تسبح سمكة قرش بمعدل ٤٠ كلم في الساعة تقريبا. ما المعادلة التي يمكنك استعمالها لمعرفة الزمن الذي تحتاج إليه لقطع مسافة ٩٦ كلم بهذا المعدل؟

اترك تعليقاً