سؤال وجواب

هل اليوم الاثنين عطلة رسمية في العراق 2021 بمناسبة العام الهجري الجديد

المحتويات

هل غداً عطلة في العراق 2021

بمناسبة العام الهجري الجديد 1443 ، أعلنت الحكومة العراقية، عطلة رسمية بمناسبة شهر محرم 1443 اليوم الاثنين ، وقالت في بيان لها أن يوم الإثنين 9 آب 2021 يعتبر عطلة رسميّة، لمناسبة بداية العام الهجري الموافق، للأول من شهر المحرم الحرام، للعام 1443 للهجرة ، وشهر محرم هو الشهر الأول من العام الإسلامي، كما يشمل طقوسا ومراسم لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد في عام 680 م.

سبق أن اعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن غرة شهر محرم الحرام للعام الهجري 1443 يصادف يوم الاثنين 9 اغسطس ، فيما عد تقويم صادر عن مكتب المرجع الديني الاعلى علي السيستاني يوم الثلاثاء هو غرة محرم.

هل اليوم 9/8/2021 عطلة في العراق ؟

تعتبر رأس السنة الهجرية عطلة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية، في حين يعدّ الشيعة محرم شهر الحزن بسبب ذكرى وفاة الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء.

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي. تعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية. بينما يعد الشيعة أن محرم هو شهر الحزن والأسى لأن فيه ذكرى وفاة الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء. في بعض البلدان الإسلامية يعد الأول من محرم أجازة رسمية.

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

حيث أن التقويم القمري الإسلامي أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يومًا، فإن محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية. تواريخ البدء المقدرة لمحرم هي كما يلي (جميع المواعيد في المستقبل هي تقديرات وتعتمد على رؤية الهلال الجديد)، كما أن الشهر يبدأ عند غروب الشمس في اليوم السابق .

رسائل تهنئة 1443

في راس السنة الهجرية يحيي المسلمون ذكرى مهاجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة، سوف يتم إذاعة العديد من الأفلام التي تشهد تلك المواقف، وإليكم مجموعة كبيرة من رسائل تهنئة رأس السنة الهجرية 1443-2021:


  • إلى الأحباب في كل بقاع الأرض من المسلمين، أتوجه إليكم في هذه المناسبة العظيمة بأسمى المباركات وأطيب التهنئات، كل عام وأنتم بخير بمناسبة رأس السنة الهجرية.
  • رسالة تهنئة أرسلها بقلب مليء بالجب إلى المسلمين في كافة بقاع الأرض بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، اللهم اجعل هذا العام الجديد عام خير على المسلمين، كل عام وأنتم أيها المسلمون بألف خير من الله رب العالمين.
  • إنَّها سنة هجرية جديدة، إنَّه عام جديد يمر على الهجرة النبوية العظيمة التي مهدت لقيام الدولة الإسلامية القوية التي وصلت إلى المدائن الشام وشمال إفريقيا، لذلك من حقنا نحن المسلمون أن نفرح ونهلل لهذه المناسبة العظيمة، كل عام والعالم الإسلامي بخير وسلام وأمان من الله.
  • أحلى الكلمات وأطيب العبارات أصوغها في هذه الرسالة التي أرسلها من قلبي إلى أصدقائي وأحبابي المسلمين في كل مكان، أهنئهم بها بمناسبة قدوم رأس السنة الهجرية، كل عام وأنتم بخير، وأسأل الله تعالى لكم سنة مليئة بالخيرات والرحمات والمغفرات.
  • إلى كل أحبابي وأهلي وأصدقائي، تملأ السعادة قلبي ورحي وأنا أهنئكم بأطيب العبارات بمناسبة قدوم السنة الهجري الجديدة، كل عام وأنتم بخير يا أغلى الناس.

تهنئة بالعام الهجري الجديد 1443

بمناسبة العام الهجري الجديد 1443 فيما يأتي نقدم مجموعة من التهاني التي يمكن إرسالها للأحباب والأصدقاء:

  • تهنئة للأهل: أهلي أحبابي، أقدم لكم أسمى التهاني بمناسبة العام الهجري الجديد، كل عام وأنتم بخير من الله رب العالمين يا أغلى الناس.
  • تهنئة للأخ: أخي الغالي وسندي في هذه الحياة، إنَّه عام هجري جديد، أسأل الله تعالى لك فيه الرزق الوفير والسعادة الكبيرة، كل عام وأنت بخير.
  • تهنئة للصديق: إلى صديقي الحبيب والقريب من القلب، إنها سنة هجرية جديدة تطل علينا، كل عام وأنت بألف خير يا أعز إنسان، أسال الله تعالى لك المغفرة والرحمة في هذه السنة، وأسأله لك الهمة العالية في تحقيق الأحلام.
  • تهنئة للحبيب: حبيبي وتوأم روحي وفؤادي، أتمنى لك من كل قلبي عامًا هجريًا سعيدًا، كل عام وأنت بخير يا مهجة قلبي وصديق عمري وشريك حياتي.
  • تهنئة للأخت: إلى أختي الغالية، بمناسبة رأس السنة الهجرية أتمنى لك حياة ملؤها السعادة والفرح، كل عام وأنت بخير من الله.
  • تهنئة للصديقة: صديقتي الغالية ورفيقة دربي، لقد أقبل عام هجري سعيد، وكم أحب أن أكون أول من يهنئك بهذا العام، كل عام وأنت بخير يا غالية.

كلمات تهنئة عيد هجري سعيد 2021

  • بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، أقول من كل قلبي: كل عام وأنتم بخير أيها المسلمون، نحن نشعر ببهجة هذه المناسبة العظيمة، إنَّها ذكرى أعظم هجرة في تاريخ البشر، هجرة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهمَّ اجعل أيامنا جميعها أيام خير وبركة وسعادة يا رب العالمين.
  • لقد أشرق فينا عام هجري آخر، إنَّها مناسبة مباركة وجميلة يحق لنا الاحتفال بها وتهنئة بعضنا بعضًا بهذه المناسبة التي كانت سببًا من أسباب قيام الدولة الإسلامية، كل عام والمسلمون بألف خير.
  • اللهمَّ في مطلع السنة الهجرية الجديدة نسألك أن تكون هذه السنة سنة خير علينا وعلى كافة المسلمين يا كريم.
  • ربَّنا لقد أقبل عام هجري جديد، اللهم إنَّا نسأل الرحمة وفي هذا العام ونسأل العيش بسلام وأمان، ونسأل فيه الثبات على الإيمان والحفظ الدائم من كل شر يا رب العالمين.

عبارات تهاني بالسنة الهجرية الجديدة

بحلول العام الهجري الجديد، نقدم فيما يأتي عبارات تهنئة بهذه المناسبة العظيمة:

  • عبارة ملؤها الحب، أكتبها بأطيب الأمنيات التي تخرج من القلب إلى القلب بمناسبة العام الهجري الجديد، اللهمّ بارك لنا في عامنا الجديد واجعله خيرًا من أعوامنا السابقة، اللهم ثبتنا فيه على الإيمان يا رب العالمين.
  • إنَّه عام جديد، إنَّها فرحة جديدة، لقد أقبل علينا هذا العام بما فيه من خير وشر، ولا يسعنا إلَّا أن نسأل الله تعالى أن يكون ما فيه خيرًا علينا وعلى كافة المسلمين، كل عام والعالم الإسلامي بألف خير في هذه المنسبة العظيمة.
  • إنَّه عام هجري جديد أقبل علينا، فيا رب اجعل هذا العام مليئًا بالمحبة والخير لنا ولجميع المسلمين في هذا العالم، ربِّي اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم ارزقنا جنة بلا حساب، ورؤية بلا حجاب، اللهمَّ اجعلها سنة خير يا رب العالمين.
  • بالحب نكتب في هذه المناسبة الخالدة، ونبعث التهاني من باطن القلب إلى باطن قلوبكم، عامًا هجريًا سعيدًا بإذن الله تعالى.
  • لقد أطل علينا هذا العام الجديد، إنها سنة مباركة جديدة، فيارب اجعل هذا العام أحسن من الأعوام السابقة، وكل عام والمسلمون بخير، وخير تهنئة هي أن نقول الدعاء الآتي: “اللهم اجعل هذه السنة كلها خير وسعادة وفرح علينا وعلى جميع المسلمين يا كريم، كل عام وأنتم بخير يا أغلى الناس على قلبي”.
                     
السابق
وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا اعراب ( كامل )
التالي
كم عدد الدول التي تحمل اسم الاسكندرية في العالم

اترك تعليقاً