سؤال وجواب

هل جيهان ساويرس اخت نجيب ساويرس؟

المحتويات

هل جيهان ساويرس اخت نجيب ساويرس؟

هل جيهان ساويرس اخت نجيب ساويرس؟، أثار بعض المتابعين تساؤلاً حول صلة القرابة بين جيهان ساويرس ونجيب ساويرس، هل هما اخوات ، فيما يلي نقدم لكم معلومات عن نجيب أنسي ساويرس وهل جيهان ساويرس اخت نجيب ساويرس؟.

ويكيبيديا من هو نجيب ساويرس

هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حصل علىٰ بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

ولد في 17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا، أطلق قناة أو تي في التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم افتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم.

كم ثروة نجيب ساويرس ؟

قدرت مجلة فوربس سنة 2015 ثروته تقدر 2.9 مليار دولار، وترتيبه رقم 577 في قائمة أغني أغنياء العالم حيث يحتل المرتبةَ الرابعةَ في مصر. تبرع نجيب وعائلته لصندوق تحيا مصر بمبلغ ثلاثة مليارات جنيه مصري.

كان نجيب ساويرس أول من أسس الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى بالشركة، قررت الإدارة تقسيم أوراسكوم إلى مجموعة من الشركات المنفصلة وهي: أوراسكوم تيلكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وموقعها على الإنترنت وأوراسكوم للفنادق والتنمية وأوراسكوم للأنظمة التكنولوجية. ويرأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة منذ إنشائها في نهاية عام 1997. نجيب ساويرس هو أيضًا مستثمر في إحدى الصحف المصرية المستقلة واسعة النفوذ وهي صحيفة المصري اليوم وصاحب مصالح قنوات تلفزيون متعددة، أبرزها قناة أو تي في.

زوجة نجيب ساويرس

هي سيدة الأعمال (غادة جميل ساويرس)، وقد كانت غادة موجودة منذ البداية وقبل وقت طويل من تحول زوجها نجيب إلى أكبر رموز الحياة للثروة والحكمة في العمل.

والهام في الموضوع هو أن غادة لم تكن تخطط لهذا إطلاقًا، ولم تسعى وراءه أبدًا، ولم تكن متأكدة من أنها تحبه في البداية، فقد كان نجيب بالنسبة لها مجرد رجل يثق في نفسه، قابلها على درج المبنى السكني الذي تسكن فيه عمته، ثم حفظ رقم لوحة ترخيصها، وتعقب رقم الهاتف الخاص بها، وقد كان امتلك الجرأة التي يستدعي بها والدها وطلب منه موعد، وعلى الرغم من أن والدها كان رافضًا لكن نجيب أصر كثيرًا، ثم التقى بها، وبعد ثلاثة أشهر تزوجا، وقد كانت غادة حينها بالكاد في العشرينات من عمرها. 

وقد عملت غادة ساويرس بجد أثناء العقد الأول من زواجها وخلال حملها في أبنائها الثلاثة، وقد كانت بداية حياتها المهنية كمهندسة برمجيات في الجامعة الأمريكية بقسم علوم الكمبيوتر في القاهرة، وظلت هكذا إلى أن أقنعها زوجها نجيب بأن تستثمر مهاراتها في شركته، وهو العمل الذي تمسكت به لبضع سنوات إلى أن أنجبت طفلها الثالث، ثم شعرت أنه قد حان الوقت للمغادرة. 

من هو أنسي نجيب ساويرس؟

أنسي نجيب ساويرس (14 أغسطس 1930 – 29 يونيو 2021) أحد أبرز رجال الأعمال المصريين. مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم.

ولد في سوهاج لعائلة قبطية. حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950. كانت انطلاقته في الخمسينات من خلال شركة مقاولات اسمها «أنسي ولمعي» كان نشاطها في مجال تمهيد الطرق وحفر ترع الري.

عام 1961 أممت الشركة جزئيًا ثم كليًا وبقي ساويرس على رأسها خمس سنوات ، ثم تم إدماج شركته مع شركة عبود باشا وشركة بلجيكية تحت اسم شركة النصر للأعمال المدنية قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966. عمل هناك في المقاولات قبل العودة إلى مصر في منتصف السبعينات.

في عام 1976، أسس شركة «أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة» والتي أصبحت فيما بعد أوراسكوم للصناعات الإنشائية. توسع نشاط الشركة في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الحاسوب وخدمات الهاتف المحمول، لتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

كم ثروة انسي نجيب ساويرس؟

قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته بـ 3.1 مليارات دولار.

من هي زوجة أنسي نجيب ساويرس

كان أنسي ساويرس متزوجًا من السيدة «يسرية لوزة» وخلف ثلاثة أولاد نجيب، سميح، ناصف الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.

ما هو أصل عائلة ساويرس

أغنى عائلة في مصر، إذ أنها تقوم بإدراة مجموعة شركات لها مصالح عالمية، وقد ولد أب الأسرة انسي ساويرس في عام 1930 لأسرة قبطية، وكان والده محامي بجنوب مصر، وفي البداية عمل أنسي في الزراعة، قبل أن يعمل في البناء، ثم أصبح واحدًا من أكبر المقاولين في مصر.

هل عائلة ساويرس مسيحية؟

أسرة ساويرس هي أسرة مسيحيَّة قبطيَّة مصريَّة تملك مجموعة أوراسكوم، وهي مجموعة شركات مصرية متعددة النشاطات وتُعتبر من أضخم الشركات العربية والتي يمتد مجال علمها في الاتصالات والبناء والسياحة والصناعات والتكنولوجيا. في عام 2008، قدرَّت مجلة فوربس صافي قيمة العائلة بحوالي 36 مليار دولار أمريكي.

أنسي ساويرس (ولد في عام 1930)، هو عميد أسرة ساويرس، تُوفي عام 2021. ويتم إدارة مختلف الشركات في المجموعة من قِبل أبناء أنسي ساويرس الثلاثة:


  • نجيب ساويرس (ولد في 1954)
  • سميح ساويرس (ولد في عام 1957)
  • ناصف ساويرس (ولد في عام 1961)

أسس أنسي ساويرس شركة أوراسكوم في عام 1950 والتي نمت لتصبح فرع من مجموعة من الشركات بما في ذلك أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا، وكلاهما تدار من قِبل نجيب ساويرس وأوراسكوم للإنشاء والصناعة والتي تدار من قِبل ناصف ساويرس، وأوراسكوم للفنادق والتنمية والتي تُدار من قِبل سميح ساويرس.

منذ أن إنضم نجيب ساويرس عام 1979 لمجموعة أوراسكوم التي تضم شركات عائلته، ساهم نجيب في نمو وتنويع نشاط الشركة لتصبح اليوم أكبر مؤسسات القطاع الخاص في مصر وأكثرها تنوعاً. وتمتلك مجموعة أوراسكوم أكبر حصة رأس مال في بورصتي القاهرة والإسكندرية على الإطلاق.

تشارك عائلة ساويرس أيضًا بنشاط في الأعمال الخيريَّة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والتي تتضمن جوائز مؤسسة ساويرس للأدب المصري.

                     
السابق
متى يكون العيد الوطني السعودي 1444
التالي
تسريب فيديو فضيحة جافى مع المشجعة الشقراء كامل؟

اترك تعليقاً